Skip to main content

المنحنى الخصائصي (قوة البداية - التوافق الزمني) كأساسيين ميكانيكيين لبناء برنامج حركي لتنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال

مؤلف البحث
د/ طارق فاروق عبد الصمد
ملخص البحث

يستهدف البحث التعرف على المنحنى الخصائصي (قوة البداية - التوافق الزمني) كأساس ميكانيكيي لبناء برنامج حركي لتنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال (الوثب العرض من الثبات والجري) وعلاقتهما ببعض المهارات الحركية الأساسية (المشي و الاتزان والركل والمرجحات) للأطفال سن ست سنوات ويتم تحقيق ذلك من خلال الإجابة على التساؤلات والتحقق من الفروض التالية تساؤل الدراسة ،ما المنحنى الخصائصي (قوة البداية - التوافق الزمني) لمراكز ثقل أجزاء الجسم بالبناء الحركي لمهارتي (الوثب العريض من الثبات والجري ) للأطفال سن ست سنوات سنوات ؟ ما المنحنى الخصائصي (قوة البداية - التوافق الزمني) لمراكز ثقل الجسم العام بالبناء الحركي لمهارتي (الوثب العريض من الثبات والجري ) للأطفال سن ست سنوات سنوات ؟فروض الدراسةتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى مستوى المهارات الحركية الأساسية (الوثب العريض من الثبات والجري والمرجحات الاتزان والركل) إجراءات البحث المنهج المستخدم استخدم المنهج ألوصفي " دراسة الحالة " بالتحليل الحركي المستوى الأول التعرف على النواحي الفنية للأداء وكذلك المنهج التجريبي التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياسيين القبلي والبعدى. لمناسبتهما وطبيعة الدراسة.عينة البحث أولاً عينة التحليل الأطفال سن ست سنوات المتميزين في أداء مهارتي (الوثب العريض من الثبات والجري ).أدوات جمع البيانات أولاً التحليل الحركي ثانياً اختبارات المهارات الحركية الأساسية البرنامج المقترح الاستنتاجات ان المتغيرات الخاصة بالمحصلة للسرعة والقوة والدفع تتفق احيانا وتختلف احيانا اخرى الراس تلعب دور توجيهي هام بالوثب العريض من الثبات القدم تعمل كقاعدة ارتكاز يهيئ الجسم للانطلاق. الذراعبن والجذع والفخذين والساقين تعمل بشكل متماثلة متزامنة بنسبة تحسن اقل.كانت النتائج لمركز ثقل الجسم العام بمهارتى الجرى والوثب العريض انعكاسه لمستوى انجاز لكونه قد حصل على اعلى ناتج كمى فى نتيجة الاختبارين(الجرى20م والوثب العريض).وضع الطفل في وضع بدني متزن قدر المستطاع خلال القيمة اللحظية المتحولة بين مراحل الاداء التمهيدية والرئيسية والنهائية، لتنمية التحكم اللاإدى للدفع فى القيمة اللحظية المناسبة يؤدى لمستوى أداء أفضل. نسبة التحسن للمهارات التى تعتمد على فردية وتنوع الأطراف وعدم تماثلها اكبر من نسبة تحسن المهارات المتماثلة.
التوصيات استخدام البرنامج المستخدم بالبحث الحالي مع عينه ذات مواصفات متكافئة وعينة البحث.الاهتمام بالجري والوثب كمهارات أساسية عند تنمية وتطوير النمو البدني والحركي للطفل.الاهتمام بلحظات التحول بين مراحل الأداء والتدريب على كيفية تحديدها.الاهتمام بالاتزان الثابت والمتحرك بلحظات التحول بين مراحل الأداء.ضرورة الربط بين العمليات والنواتج عند تطوير مهارات الوثب والجري.الاهتمام بالمهارات المعتمدة على تماثل عمل الإطراف (كالوثب بالقدمين-دفع الثقل بالذراعين- الوثب مع رفع الذراع اليمنى أماما والقدم اليمنى أماما).

مجلة البحث
المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
المشارك في البحث
الناشر
المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
تصنيف البحث
2
سنة البحث
2005