هدفت الدراسة الى الإجابة عن التساؤلات التالية : هل يختلف مستوى التمرد النفسى بإختلاف الموقع الجغرافى لدى الطلاب عينة الدراسة ؟ هل يختلف مستوى السلوك العدوانى بإختلاف الموقع الجغرافى لدى الطلاب عينة الدراسة ؟ هل يسهم سلوك التمرد النفسى فى التأثير على مستوى السلوك العدوانى لدى عينة البحث ؟
تم استخدام المنهج المسحى وعينة تم إختيارها عمديا من تلاميذ المدرسة الاعدادية الرياضية بجنوب مصر ومن الصفوف الثانى والثالث الاعدادى وذلك بمتوسط عمر (15.36) وإنحراف معيارى قدرة (1.56 ) , وبحجم (400) طالبا من الذكور, كما استخدم مقياس التمرد النفسى " اعداد Lijiang Shen& James Price Dillard,2005 " ومقياس السلوك العدوانى اعداد" Buss& Bery1995" ترجمة الباحث وللإجابــــة عن التساؤلات المطروحــة إستخدام تحليل التباين الاحادىone way ANOVA كما تم الإستعنانة ب post hoc test وذلك للإجابة عن التساؤل الاول والثانى ومعامل الإرتباط المركب للإجابة عن التساؤل الثالث ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية :-
- وقد جاءت النتائج لصالح طلاب محافظة سوهاج فى متغير التمرد على الالتزام بينما فى مقاومة تأثير الآخرين كانت النتائج لصالح الطلاب بمحافظة اسوان .
- وقد أشارت نتئج تحليل التباين إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب وفقا لمتغير الموقع الجغرافى على مقياس العدوان ككل وابعاده الفرعية .
- وقد أشارت نتائج حساب الارتباط المركب أن معامل الإرتباط بلغ ( 0.83**) وتشير النتائج إلى أن قيمة معامل التحديد للعوامل المتعلقـــة بســـلوك التمـــرد النفســـى قد بلغت ( 0.6908 ) وتلك النتيجة تدل على أن (69%) من الاختلافات الموجودة فى السلوك العدوانى ترجع الى تأثير التمرد
ملخص البحث
قسم البحث
مجلة البحث
المجلة العلمية لكلية التربية بأسيوط
المشارك في البحث
الناشر
NULL
تصنيف البحث
2
عدد البحث
NULL
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2015
صفحات البحث
NULL