برنامج مقترح في ضوء تصنيف لابان لجوانب وأبعاد الحركة لتنمية المهارات الحركية الأساسية والكفاءة الإدراكية الحركية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي
د/حنان محمد احمد•
د/إيمان سيد احمد •
تهدف هذه الدراسة إلى بناء برنامج في ضوء تصنيف لابان لجوانب وأبعاد الحركة ومعرفة تأثيره علي تنمية المهارات الحركية الأساسية ومتغيرات الكفاءة الإدراكية الحركية للصف الثالث الابتدائي، وقد أجريت الدراسة علي (40) أربعون تلميذا تم اختيارهم عشوائياً.
وتم تقسيم عينة البحث علي مجموعتين إحداهم تجريبية والأخرى ضابط، المجموعة التجريبية تخضع للبرنامج المقترح في ضوء جوانب وأبعاد الحركة بينما المجموعة الضابطة تخضع للبرنامج الدراسي المتبع.
استغرق تنفيذ البرنامج المقترح ( 10) أسابيع بعدد ( 10) وحدات تعليمية بواقع درسين في كل وحدة بإجمالي (20) درس زمن الدرس ( 45) دقيقة وبعد تطبيق البرنامج تم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات عن طريق الاختبارات المختارة لقياس المهارات الحركية الأساسية ومقياس بوردو للقدرات الإدراكية الحركية، والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار ( ت) للفروق للقياس القبلي والبعدي.
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج المقترح في ضوء جوانب وأبعاد الحركة عن المجموعة الضابطة التي خضعت للبرنامج الدراسي المتبع.
وقد استخلصت الدراسة صلاحية البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحركية الأساسية والكفاءة الإدراكية الحركية للصف الثالث الابتدائي.
وقد أوصى الباحثان بضرورة استخدام محتوى جوانب الحركة ضمن خطة الدراسة لتلاميذ الصف الثالث من المرحلة الابتدائية لتنمية مستوى أداء المهارات الحركية الأساسية والكفاءة الإدراكية الحركية.
كلية التربية الرياضية جامعة حلوان العدد (63) الجزء الثاني