Skip to main content

تقييم الاداء الفنى لبعض مهارات جهاز الحركات الأرضية في الجمباز الفني لطلاب
كلية التربية الرياضية

مؤلف البحث
أ.د/ عادل مصطفى كمال
أ.م.د/ مصطفى محمد جمعة
م.م/ أحمد محمد حسنى أبوزيد
ملخص البحث

مقدمة ومشكلة البحث :
في ضؤ كون التقويم عملية تقدير ووزن وإصدار الاحكام على الاشياء والأشخاص والموضوعات عرف فؤاد ابو حطب وسيد عثمان التقويم التربوى والنفسي بكونه
"إصدار حكم على مدى تحقيق الاهداف المنشودة على النحو الذي تحدد به تلك الاهداف ويتضمن ذلك دراسة الاثار التى تحدثها بعض العوامل والظروف فى تيسير الوصول الى تلك الأهداف أو تعطيلها".
والتقويم فى التربية البدنية والرياضية لا يخرج عن المفهوم السابق ذكره ، فهو يتضمن تقديرا لأداء التلاميذ واللاعبين ، ثم أصداؤر احكام على هذا الاداء فى ضؤ اعتبارات محددة لمواصفات الأداء ، كما انه يتضمن أيضا تقويم مقدار الحصيلة التى تعبرعن التغيرات التى تم الوصول اليها عن طريق ممارسة برامج التعليم أو التدريب ، كما ان التقويم يتضمن فى التربية البدنية أصدار احكام احكام على البرامج والمناهج وطرق وأساليب التعليم والتدريب والامكانات وكل ما يتعلق بتعليم وتدريب المهارات الحركية والقدرات الحركية والقدرات البدنية وأساليب وطرق اللعب ويؤثر فيها. ورغم تعدد الأنشطة الرياضية وكثرتها إلا ان التقويم قد طرقها جميعا دون استثناء فصبغها بالصبغة العلمية التى هيأت لها الطريق السليم للتقدم والرقي.
وفى هذا الصدد يقول محمد صبحى حسانين نقلا عن بوتشر Bucher عن التقويم والقياس فى التربية البدنية "أستخدام القياس والتقويم أمر يبدو حتميا إذا اردنا ان نعرف مدى فائدة أو فاعلية البرامج التى تدرس وما يتم عن طريقها ، وإذا اردنا التحقق من ان هذه البرامج تحقق فعلا الأغراض الموضوعة من أجلها فالقياس والتقويم امور تساعد على التعرف بمواطن الضعف فى الأفراد وفى البرامج ، كما انها تبين قيمة التعليمات ومدى التقدم".
( 16 : 27 ، 28 )
وتتفق "رمزية الغريب" (1990م)، "صلاح السيد قادوس" (1993)، "أبو النجا احمد عزالدين (2003م)، على أن التقويم جزء لا يتجزأ من عملية التعليم ذاتها، فهي عملية مستمرة وضرورية للمتعلم لأنه بتقويم ادائه يستطيع ان يتبين مستواه ويقارن بين هذا المستوى وبين ما بذله من مجهود الامر الذي يحفزه الى بذل المزيد من الجهد للوصول الى المزيد من التحصيل كما انها تعد عملية ضرورية للمعلم حتي يستطيع تحديد مستوى طلابه.
(9:5) (4:6) (240:1)
وتعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة الرياضية الفردية التي تتطلب من اللاعب مواصفات بدنية ومهارية ونفسية معينة، حيث أن أكثر ما يميز رياضة الجمباز في العصر الحديث هي الصعوبة العالية في أداء المهارات علي الأجهزة المختلفة، بالإضافة إلى الأداء الفائق، ولذلك فإن الدول المتقدمة في رياضة الجمباز وكذلك العلماء والباحثين في دول العالم يتجهون إلى وضع الأسس والمعايير العلمية لأفضل العناصر الصالحة من الصغار لممارسة رياضة الجمباز للوصول بهم لأعلي مستوي ممكن .
(2:3)
وتعتبر رياضة الجمباز من الرياضات التى تتصف بالكم الهائل من المهارات والتى يجب أن يتدرب عليها اللاعب لإمكانية تركيب الجمل الحركية علي الأجهزة وفقا للمعايير المطلوبة، وعند تعلم هذه المهارات يحتاج اللاعب الى كم كبير من التكرارات بالإضافة الى توافر قدرات بدنية ونفسية مناسبة لهذه المهارات.
وأن رياضة الجمباز دون باقى الانشطة الرياضية تضم كمية لا نهاية لها من المهارات والابتكارات الحركية وأن اغلبية مهارات الجمباز متماثلة ومتناسقة في شكلها وبسيطة في طبيعتها، وأن ميكانيكية أداء مهارة معينة حتي اكثر هذه المهارات الأولية تكون متشابهة مع مثيلاتها التي تستخدم لأداء المهارات المتقدمة.
(12: 38،39)
ويشير كل من "وليامز Wiliiams، جون John" (2002م) إلى أن تعليم المهارات الأساسية والتقدم بمستوى الأداء المهارى يجب أن يراعى فيهما توسيع القاعدة من المهارات الأساسية والانتقال من الحركات البسيطة إلى الحركات المركبة، وتقليل الوقت والجهد المبذولين، والاهتمام بالجانب المعرفي من خلال التعريف والفهم والوعي بقواعد اللعبة ، والاهتمام بعملية التقييم. (158:18)
ومن خلال عمل الباحثون كأعضاء هيئة تدريس لرياضة الجمباز الفني بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية وفى حدود علم الباحثون وجدو أنه لا توجد معايير ومقاييس موضوعية يتم على اساسها تقييم الطلاب فى مقرر الجمباز الفني حيث جرت العادة فى تقييم الطلاب بناءا على الخبرة الذاتية للقائم بعملية التقييم ذللك مما يؤدي الى فقدان الموضوعية والثبات فى التقييم ، وغياب مقاييس واضحة لما يجب ان يكون عليه المتعلم بعد دراسة المادة ، ذلك مما دعى الباحثون إلى ضرورة وضع أستمارة تقييم موضوعية يتم على أساسها تقييم طالب التربية الرياضية .
ثانيا:أهمية الدراسة والحاجة إليه :
الأهمية الميدانية والإضافة العلمية فى مجال الدراسة :
1- تصميم استمارة لتقييم مستوى الأداء الفني لبعض مهارات جهاز الحركات الأرضية لطلاب كلية التربية الرياضية .
2- تساعد الاستمارة المقننة والموضوعية القائمين بالتدريس فى سهولة وسرعة الوقوف على الأخطاء الفنية التي تحدث أثناء عملية التعلم للمهارات قيد الدراسة.
3- استمارة التقييم المقننة لتحديد وتقييم مستوى أداء مهارة (الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين ) تعتبر إضافة علمية لمجال القياس في الجمباز الفنى.
هدف البحث
يهدف البحث إلى بناء إستمارة لتقييم الأداء الفنى لمهارتى (الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين) على جهاز الحركات الأرضية لطلاب كلية التربية الرياضية وذلك من خلال:
1- تحديد الأخطاء الفنية لمراحل الأداء الفنى لمهارتى (الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين) على جهاز الحركات الأرضية .
2- التعرف على أكثر الاخطاء الفنية تأثيراً لمهارتى (الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين) على جهاز الحركات الأرضية.
تساؤلات البحث
1- ما الأخطاء الفنية في الأداء لمهارتى (الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين) على جهاز الحركات الأرضية ؟
2- ما أكثر الأخطاء الفنية تأثيراً لمهارتى ( الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين) على جهاز الحركات الأرضية ؟
إجراءات البحث
منهج البحث
سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة وظروف الدراسة.
مجتمع البحث:

سوف يشتمل مجتمع البحث على:
- خبراء في المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصرالعربية.
- خبراء في مجال رياضة الجمباز الفني بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
عينه البحث
سوف يتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من :
- خبراء في المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
- خبراء في مجال رياضة الجمباز الفني بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
أدوات جمع البيانات
1- تحليل المراجع والدراسات المرتبطة بموضوع البحث .
2- استمارات الاستبيان ( تصميم الباحث) :
- استمارة تقييم الأداء الفني لمهارتى الشقلبة الأمامية على اليدين ، الشقلبة الخلفية على اليدين على جهاز الحركات الأرضية بإتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولي: استمارة استطلاع رأي الخبراء لتحديد الأخطاء الفنية الخاصة بالمهارات قيد البحث.
الخطوة الثانية: استمارة استطلاع رأي الخبراء لتحديد أهم الأخطاء الفنية تأثيرا في الأداء للمهارات قيد البحث.
3- مقابلات شخصية.
المعالجات الإحصائية
سوف يتم استخدام الاسلوب الإحصائي المناسب ويقترح الباحث الأتي :
- المتوسط الحسابي.
- الميزان التقديري.
- معامل الالتواء.
- الدرجة المقدرة.
- النسبة المئوية.

مجلة البحث
(مؤتمر السياحة الرياضية بجامعة أسوان بعنوان )آفاق وطموحات- أسوان أحلى
المشارك في البحث
الناشر
أحمد محمد حسني
تصنيف البحث
3
عدد البحث
NULL
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2021
صفحات البحث
15