Skip to main content

رسالة القسم
يقوم قسم تنظيم المجتمع بالإسهام في إعداد أخصائي اجتماعي مزود بالأسس المعرفية والمهنية والعملية للتعامل مع المجتمع على المستويات المحلية والقومية والإقليمية ولديه المهارة اللازمة في التعامل مع المشكلاتت المجتمعية في قطاعات المجتمع المحلي ومنظماته وقياداته وجماعاته القاعدية بما يسهم في تنمية المجتمع وتوجيه وإحداث التغيير الاجتماعي من خلال إجراء البحوث الاجتماعية الميدانية والعلمية والدورات التدريبية وورش العمل في إطار من الإلتزام بأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية . والإسهام في تطوير البناء النظري المعرفي نظرياً وعملياً والدراسات العليا لطريقة تنظيم المجتمع والخدمة الاجتماعية بشكل عام .

رؤية القسم
يسعى قسم تنظيم المجتمع إلى مواكبة التطورات المحلية والقومية للإسهام في إعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل ولديه الخبرة والمهارة من خلال استثمار كافة الموار البشرية والمادية والفنية المتاحة من خلال التطوير المستمر للبناء المعرفي لطريقة تنظيم المجتمع وإجراء البحوث الميدانية وتطويرالدراسات العليا بما يسهم في تحقيق مستوى عالي من الجودة للخريجين والعملية التعليمية بشكل عام .

أهداف القسم
الإسهام في توصيف البرنامج الدراسي للكلية وتوصيف المقررات الخاصة بقسم تنظيم المجتمع وتحديد النتائج المستهدفة والمهارات المطلوبة للخريجين . تدريس المقررات الخاصة بالقسم في ضوء توصيف المقررات والمراجعة المستمرة لهذا التوصيف في ضوء المستجدات العلمية والعملية على الصعيد المحلي والقومي والدولى . وضع الخطة البحثية للقسم وتحديد المجالات الخاصة بالدراسة والبحث في مجالات تخصص تنظيم المجتمع . الإسهام في تطوير برامج التدريب الميداني الخاصة بطريقة تنظيم المجتمع بما يسهم في تطوير برنامج التدريب العملي للكلية في إطار من التنسيق مع الأقسام الأخرى. الإسهام في خدمة المجتمع لتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل لكافة قطاعات المجتمع المحلي وجماعاته القاعدية ومؤسساته ومنظماته الحكومية والأهلية والتطوعية . إجراء وتنفيذ البحوث الميدانية الخاصة بطريقة تنظيم المجتمع بما يسهم في تطوير البناء النظري للطريقة والمهنة بشكل عام . تطور الدراسات العليا من خلال الإسهام في إجراء البحوث في القضايا الخاصة لطريقة تنظيم المجتمع وتدريس المقررات والإشراف على الرسائل العلمية والتدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا .