تعتبر مشاركة العميل في إتخاذ القرار العلاجي واحدة من القيم الأساسية في الميثاق الأخلاقي للخدمة الاجتماعية، حيث أن مشاركة العميل بشكل مباشر في صنع القرار العلاجي، وخاصة تلك القرارات التى تمس العميل بشكل مباشر واحدة من أهم الأهداف العلاجية، وهكذا فإنه ينبغي على كافة الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع العملاء بمختلف مجالات الممارسة المهنية الحرص على مشاركة العميل في إتخاذ القرار ليس لأن ذلك حق من الحقوق الأصيلة للعميل وقيمة أخلاقية تستوجب الالتزام بها، بل لأن الاهتمام بمشاركة العميل فى إتخاذ القرار المعني بموقفه يساعد – أيضاً- فى إحداث الكثير من التغييرات ويسهل العديد من التفاعلات، التى تتم بين الأخصائي الاجتماعي والعميل طيلة فترة التدخل المهني بينهما.
واستهدفت هذه الدراسة تحديد واقع مشاركة الأخصائيين الاجتماعيين للعملاء فى عملية إتخاذ القرارات العلاجية بمكاتب تسوية المنازعات الأسرية بمحاكم الأسرة، وأوضحت نتائج هذه الدراسة مدي مشاركة الأخصائيين الاجتماعيين للعملاء فى عملية إتخاذ القرارات العلاجية بمكاتب تسوية المنازعات الأسرية بمحاكم الأسرة.
المشارك في البحث
قسم البحث
سنة البحث
2014
مجلة البحث
مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان
عدد البحث
42
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
49- 71
موقع البحث
NULL
ملخص البحث