Skip to main content

برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لتنمية الوعى الحقوقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

مؤلف البحث
الدكتورة /أمل عبد الكريم عباس حسانين
المشارك في البحث
سنة البحث
2017
مجلة البحث
مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
الناشر
مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
عدد البحث
NULL
تصنيف البحث
4
صفحات البحث
NULL
موقع البحث
NULL
ملخص البحث

ملخص البحث
برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية الوعى الحقوقى لدى طلاب المرحلة الإعدادية
إعداد
دكتوره / أمل عبد الكريم عباس حسانين
أولاً:مشكلة الدراسة:
تحدد مشكلة الدراسة الحالية فى التعرف على فاعلية برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى تنمية الوعى الحقوقى لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
ثانياً: أهداف الدراسة:
1- اختبار مدى فاعلية برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية فى تنمية وعى الطلاب بحقوقهم.
2- اختبار مدى فاعلية برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية فى تنمية وعى الطلاب بواجباتهم.
ثالثاً : أهمية الدراسة:
1- الحفاظ على الحقوق والواجبات الإنسانية هو حجز الأساس فى استقرار أى مجتمع.
2- انتهاكات الحقوق والواجبات الإنسانية فى كثير من بلدان العالم.
3- تنمية وعى الطلاب بحقوقهم وواجباتهم يشجعهم على المشاركة بنشاط أكبر فى المدرسة والمنزل والمجتمع,كما يساعد على زيادة احترام الطلاب لهذه الحقوق والواجبات وممارستهم لها,ويزيد من إحساسهم بالمسئولية,ويعزز من سلوكياتهم الإيجابية.
4- قلة الدراسات التى تهدف إلى وضع وتطبيق وقياس فاعلية برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية فى تنمية الوعى بالحقوق والواجبات لدى الطلاب.
رابعاً: فروض الدراسة:
1- هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية وتنمية وعى الطلاب بحقوقهم.
2- هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية وتنمية وعى الطلاب بواجباتهم.
خامساً : أهم نتائج الدراسة :
1- ثبت صدق الدراسة الأول.
2- ثبت صدق الدراسة الثاني