إستهدفت الدراسة إختبار برنامج التدخل المهني من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتنمية وعي الشباب الجامعي بالمبادرات المجتمعية، وتعد من الدراسات التجريبية التي إعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لإجراء دراسة إستطلاعية لعينة بلغ حجمها 10 طلاب، والمنهج شبه التجريبي لعينة الدراسة التي بلغ عددها 30 طالب من الطلاب المشتركين فى الأسر الطلابية، وإستخدمت الدراسة أداتين هما (إستمارة إستبيان للدراسة الإستطلاعية، ومقياس وعي الشباب الجامعى بالمبادرات المجتمعية وقد إشتمل على سبعة أبعاد رئيسية)، ومن أهم نتائج الدراسة ثبوت صحة الفرض الرئيسي للدراسة وهو " توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية وعى الشباب الجامعى بالمبادرات المجتمعية، وأيضاّ ثبوت صحة الفروض الفرعية للدراسة، كما أثبتت نتائج الدراسة قدرة برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع على تنمية وعي الشباب الجامعي بالمبادرات المجتمعية حيث أكدت النتائج على حدوث تغييرات بلغت نسبتها 78,23%، وتوصي الدراسة بأهمية تعزيز ثقافة المبادرات المجتمعية لدى الشباب،ودعم المبادرات المجتمعية للشباب الجامعي، وضرورة الإطلاع على تجارب وخبرات الدول المتقدمة فى مجال إعداد الشباب الجامعي للعمل التطوعي وطرق المشاركة فى المبادرات المجتمعية..
المشارك في البحث
قسم البحث
سنة البحث
2020
مجلة البحث
مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
الناشر
جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية
عدد البحث
العدد 50 المجلد 2
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
pp 479-520
موقع البحث
https://jsswh.journals.ekb.eg/article_86173.html
ملخص البحث