تعد المواطنة البيئية أحد أشكال المواطنة حيث تزايد الاهتمام بالمواطنة البيئية من قبل صناع القرار والتربويين في مختلف أقطار العالم، فالمواطنة البيئية كانت محط اهتمام رئيسي لعلماء السياسة البيئة، وأصحاب النظريات البيئية، ومن ثم استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى استخدام التخطيط التشاركي بجامعة أسيوط، وتحديد مستوى تنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئية بجامعة أسيوط، وتحديد أكثر أبعاد التخطيط التشاركي ارتباطاً بتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئية بجامعة أسيوط، وتحديد الصعوبات التي تواجه استخدام التخطيط التشاركي في تنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئية بجامعة أسيوط، وتحديد مقترحات تفعيل استخدام التخطيط التشاركي في تنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئية بجامعة أسيوط، والتوصل إلى آليات تخطيطية مقترحة لتفعيل استخدام التخطيط التشاركي في تنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئية بجامعة أسيوط، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، والتي اعتمدت علي منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع أعضاء لجان شئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع بكليات جامعة أسيوط وعددهم (115)، وتوصلت نتائجها الي صحة فروض الدراسة وكذلك أهمية نشر الوعى بالمجتمع الجامعى بثقافة المواطنة البيئية.
الكلمات المفتاحية: التخطيط التشاركي، تنمية الوعي، المواطنة البيئية، الشباب الجامعي