Skip to main content

المناقشة الجماعية كأحدي متطلبات تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني

مؤلف البحث
نورا بخيت عبدالرحيم معتوق
المشارك في البحث
قسم البحث
تاريخ البحث
سنة البحث
2016
مجلة البحث
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية
الناشر
نورا بخيت عبدالرحيم معتوق
صفحات البحث
20 صفحة
ملخص البحث

الملخص

تتضح أهمية التدريب الميداني من كونه يواجه حاجات الأفراد المتدربين ويعمل علي الثقة في نفوسهم حتى يشعرون أنهم أصبحوا علي أعلي درجة من الكفاءة تمكنهم من أداء الأعمال المكلفين بها علي أحسن وجه ممكن , وهذا الشعور الذي ينمي فيهم الإحساس بالتفوق والامتياز وبالقيم الذاتية , ويعتمد مشرفي التدريب الميداني علي مجموعة من التكنيكات من أهمها تكنيك المناقشة الجماعية الذي يعتبر صلب عملية التفاعل والحوار المتبادل في الجماعة, فعن طريقها يعرض الأعضاء آرائهم ويتدارسونها ويتخذون بشأنها القرارات اللازمة.

منهجيه البحث

اعتمد البحث علي مناهج متعددة منها البحث المكتبي لجمع البيانات , والإطلاع علي دراسات ذات صلة بموضوع الدراسة , والقيام بزيارات متعددة لمجتمع الدراسة لجمع بيانات الدراسة.

نتائج البحث

توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها أن من أكثر التكنيكات التي يتم استخدامها بمؤسسات التدريب الميداني تكنيك المناقشة الجماعية ويليه تكنيك الندوات ويليه تكنيك الزيارات الميدانية ثم تكنيك لعب الدور وأخيراً تكنيك الرحلات , وأن استخدام مشرفي التدريب الميداني لتلك التكنيكات يساعد علي تجويد أداءه وتحسينه.

الكلمات المفتاحيه

(1) التكنيك: ويعرف التكنيك بأنه أسلوب فني أو طريقة معالجة فنية technique فالتكنيكات تعرف بأنها وسائل محددة منتظمة لتحقيق أغراض معروفة.

(2)المناقشة الجماعية: وهي وسيلة أساسية في طريقة خدمة الجماعة حيث أنها نشاط تعاوني يشترك فيه أعضاء الجماعة علي أساس من الحرية والشعور بالمساواة , كما تعرف كذلك بأنها موقف تعليمي يتيح للأعضاء الفرصة للتعبير عن أفكارهم ويحاولون بواسطتها حل مشكلاتهم . وتعرف أيضاً بأنها الحوار الكلامي الذي يدور بين عدد من الأشخاص بغرض الوصول إلي حاله من الفهم المتبادل لموضوع ما , أو إلي حل مشكلة معينة. 

(3)الأداء المهني: ويعرف بأنه انجاز يتم باستخدام الفرد لإمكانيات الجسمية أو العقلية أو النفسية ومستوي الأداء هو بمثابة مستويات أو معايير يعمل وفقها الطفل العادي في مراحل السن المختلفة والأداء الذهني هو أداء يعتمد أساساً علي قدرة الفرد علي التجريد وإدراك المعاني والعلاقات والأداء الحركي هو إنجاز عمل بسلوك حركي.