Skip to main content

برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي

مؤلف البحث
إيمان فتحى إبراهيم علي
المشارك في البحث
قسم البحث
سنة البحث
2022
مجلة البحث
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : دراسات وبحوث تطبيقية
عدد البحث
الاول
تصنيف البحث
البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة
صفحات البحث
81- 130
ملخص البحث

استهدفت الدراسة الحالية تحديد قيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي وذلک من خلال التعرف على قيمة کلا من الاحترام الرقمي والتعليم الرقمي والحماية الرقمية ، التعرف علي الوسائل التي تسهم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية وتحديد المعوقات التي تحول دون تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، تحديد سبل تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي ، کما هدفت الدراسة أيضا إلى التوصل إلى برنامج يسهم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي ، وقد اعتمدت الباحثة على نمط الدراسة الوصفية التحليلية ومنهج المسح الاجتماعي بالعينة وقوامها (145) مفردة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلية للوعي بالمواطنة الرقمية وقيمها لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة ، وجاءت العقبات التي تحول دون تنمية قيم المواطنة الرقمية بدرجة مرتفعة ومن بين تلک المعوقات غموض مفهوم المواطنة الرقمية لدى الطلاب وضعف الوعى بقوانين مکافحة الجرائم الالکترونية، وجاءت سبل تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمستوى مرتفع وتوصلت هذه الدراسة إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات يمکن من خلاله تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب