Skip to main content

دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة فى مكافحة الإرهاب

Research Authors
الدكتورة /أمل عبد الكريم عباس حسانين
Research Department
Research Year
2018
Research Journal
مجلة الخدمة الاجتماعية
Research Publisher
مجلة الخدمة الاجتماعية
Research Vol
NULL
Research Rank
4
Research_Pages
NULL
Research Website
NULL
Research Abstract

دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة فى مكافحة الإرهاب
(دراسة مطبقة بأندية الدفاع الاجتماعى بمحافظة أسيوط)
إعداددكتورة / أمل عبد الكريم عباس حسانين
مدرس بقسمالمجالات كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط
مشكلة الدراسة: تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة بأندية الدفاع الاجتماعىفى مكافحة الإرهاب.
أهداف الدراسة :
1- تحديد أسباب الإرهاب وآثاره.
2- تحديد أنشطة وخدمات أندية الدفاع الاجتماعىفى مكافحة الإرهاب.
3- دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة بأندية الدفاع الاجتماعىفى مكافحة الإرهاب.
4- رصد المعوقات التى تحد من دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة بأندية الدفاع الاجتماعى عن القيام بدورها خلال أنشطة وبرامج النادى لمكافحة الإرهاب.
5- تحديد مقترحات زيادة كفاءة وفاعلية أندية الدفاع الاجتماعىفى مكافحة الإرهاب.
6- تقديم عدد من المقترحات والتوصيات لتفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة بأندية الدفاع الاجتماعىفى مكافحة الإرهاب.
توصيات ومقترحات لتفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية فى مكافحة الإرهاب:
1- ضرورة تأهيل الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات التعليمية بمراحل التعليم المختلفة علي عمليات الكشف المبكر لحالات الانحراف والتطرف والارهاب الفكرىوالسلوكى لدى التلاميذ والطلاب,وضرورة القيام ببرامج التدخل المهنى الوقائية والعلاجية والتنموية اللازمة.
2- عقد شراكات علمية وبحثية بين كل من : كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية من ناحية والمجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف والمركز المصري لمكافحة الإرهاب ومركز الأوقاف لمكافحة الإرهاب والتطرف ...من ناحية أخري لوضع خطة استراتيجية توظف من خلالها مشاريع بحثية مشتركة لدراسة القضايا والظواهر الاجتماعية المرتبطة بالتطرف والإرهاب ومكافحته.
3- استثمار وقت فراغ النشء والشباب وذلك لتنمية قدراتهم وتشجيعهم على العمل التطوعى وذلك من خلال مراكز ونوادى الشباب والأندية والمدارس وعمل فترات صباحية ومسائية,ويعطى جميع الصلاحيات للأخصائيين الاجتماعيين ليكون لهم دور رئيسىفىتحقيق ذلك.