حظيت دراسة مشكلة ادمان المخدرات علي جانب كبير من الاهمية في مختلف العلوم الانسانية والطبية، وفي الدراسة الراهنة تحاول الباحثة توضيح دور مهنة الخدمة الاجتماعية كأحد العلوم الانسانية من خلال طريقة تنظيم المجتمع التي تستخدم مجموعة من التكنيكات والاستراتيجيات في مواجهة المشكلات المجتمعية، ومن هنا حاولت الباحثة في توضيح مشكلة دراستها من خلال استخدام طريقة تنظيم المجتمع في تمكين الشباب الجامعي لمواجهة مشكلة ادمان المخدرات.
حيث استخدمت منهج شبة التجريبي بتصميم مجموعة واحدة في وضع برنامج تدخل مهني طبق علي 21 طالب جامعي، انتهت الي صحة الفرض الرئيسي للدراسة وهو ان برنامج التدخل المهني له تأثير علي تمكين الشباب الجامعي من مواجهة مشكلة ادمان المخدرات، وتأكد ذلك من خلال الفروض الفرعية، واوصت الدراسة علي دعم أوجه الشراكة والتشبيك بين جهات مكافحة الادمان ومختلف التنظيمات المحلية والعالمية العاملة فى مجال مكافحة الادمان، العمل على إحلال الانماط السلوكية السلبية والضارة لدى الشباب والتى تدفعهم للوقوع فى الادمان بأخرى ايجابية تعزز فرص الاستفادة من جهودهم فى تحقيق التنمية الذاتية والمجتمعية لهم، تعزيز فرص التدريب والتأهيل المستمر للشباب لمنع تعرضهم للادمان .
الكلمات الاساسية: ادمان المخدرات، الطالب الجامعي، استراتيجية التمكين.