Skip to main content

لائحة المكتبة

 

لائحة ادارة المكتبة

أولاً :- التزويد .

1- تزود المكتبة مقنياتها سنويا من بند 6/2 المخصص لشراء الكتب والمراجع من الجامعة عن طريق أختيارات السادة أعضاء هيئة التدريس من قوائم دور النشر المختلفة وذلك فى أختصاصات المكتبة ؛ وتجرى المكتبة عملية تسوية وفحص الفواتير الخاصة بشراء الكتب والمراجع بعد أختيارها.

2- تتكون مقتنيات المكتبة من الكتب والمخطوطات والدوريات والرسائل العلمية وغير ذلك من أوعية المعلومات غير الورقية مثل الافلام والاسطوانات وشرائح الميكروفيش .

3 -يحظر أن يكون من بين أوعية المعلومات المشتراة أو المهداه مالا يتفق مع الحقائق العلمية   أو ما يشيع الفساد أو ما يتعارض مع القيم الدينية للمجتمع .

 تكون مقتنيات المكتبة عهده متضامنه من بين أخصائى المكتبات والعاملين .

     4-تسجيل المقتنيات فى سجلات خاصة بها مع أتباع التعليمات المالية بالاضافة لتحرير الاستمارات

        المخصصة لذلك

5- تقبل المكتبة الهدايا من الكتب  والمجلات وذلك باتباع القواعد واللوائح من عمليات  ( الفحص وموافقة لجنة الكلية ولجنة المكتبات الجامعية وتقدير ثمن أعتبارى لها  وتسجيلها ) .

6- بالنسبة لتزويد المكتبة بالرسائل العلمية تكون رسالة الماجستير مغلفة باللون الاسود ورسالة الدكتوراة مغلفة باللون البنى مع الحرص على ختم الرسالة من مركز الرسائل العلمية بالجامعة .

ثانياً :- الاعداد الفنى .

  1. تصنيف أوعية المعلومات وأعداد رؤوس موضوعات لها وخطة التصنيف المطبقة : ديوي العشري .
  2. إعداد فهارس بجميع مقتنيات المكتبة بأنواعها المختلفة بشكلها الالى والورقى ونظام الفهرسة  النظام الآلي .
  3. أدخال جميع مقتنيات المكتبة على برنامج أتحاد المكتبات الجامعية .
  4. عمل كشافات بمقتنيات المكتبة حسب الاقسام العلمية
  5. عمل خطوات فنية لكل كتاب ( ليبول بركود كارت حركه ) وذلك لارشاد الطلاب والباحثين بسهوله .

ثالثاً :- قواعد الاستعارة .

  1.   لايجوز أعارة ( الموسوعات والمعارف والقواميس الرسائل العلمية الدوريات العربية والاجنبية - الكتب ذات النسخة الواحدة اوعية المعلومات غير الورقية ) .
  2. يحظر أعارة الكتب اللازمة لبعض البحوث العلمية والتى يكون عليها أقبال كبير وذلك لفترات محدده .
  3. يجوز للاعارة الخارجية لاعضاء هيئة التدريس لمدة أسبوعين ويجوز تجديدها لمدة أخرى وعدد كتب الاستعارة للاستاذ فى حدود (10) كتب ؛  والمدرس المساعد والمعيد (7) كتب ؛ والعاملين بالكلية عدد (2) كتاب ؛ والطلاب عدد (2) كتاب.
  4. أذا أنقضت مدة الاستعارة ولم يرد الكتاب فى موعده يرسل له إخطار خلال ( 7) أيام وفى حالة عدم الاستجابة يعاد الاخطار مرة أخرى والا يحرم من الاستعارة .
  5. بالنسبة للطالب ينبه على الكلية بعدم أعلان نتيجته الا بعد الرجوع الى المكتبة .
  6. بالنسبة لعضو هيئة التدريس  والهيئة المعاونة والعاملين فيخطر أ .د / عميد الكلية ليصدر القرارت اللازمة بالقيام بخصم ثمن الكتاب أو أحضار نسخة أصلية غير مصورة وأن لم يوجد يقوم بدفع ثلاثة أمثال القيمة الدفترية أو دفع قيمته الحالية ( ايهما أكبر ) يضاف اليها نسبة 10% مصاريف ادارية.
  7. اذا فقد كتاب قديم ولا يوجد منه نسخ فى سوق النشر يجوز للجنة المكتبة أن ترفع قيمته الدفترية بما يتناسب مع قيمته العلمية.
  8. بعد سداد ثمن الكتاب المفقود من الاعارة يخصم من العهدة ومن النظام الالى بالمكتبة ويسجل مبرر الخصم فى خانة الملاحظات وتضاف المبالغ المسددة للارصدة المخصصة لشراء الكتب .
  9. على المستعيرين رد جميع الكتب المعارة قبل نهاية العام الدراسى بأسبوعين على الاقل حيث تتوقف الاعارة الخارجية أستعداد لاعمال الجرد السنوى ويسمح بالاطلاع داخل المكتبة .

 

 

رابعاً :- الجرد السنوى .

  1. تشكل لجنة أشراف عام ومتابعة أعمال الجرد برأسة السيد / مدير عام المكتبات الجامعية وعضوية مدير ادارة المراجعة الداخلية والحوكمة ومدير المكتبة والعاملين بالمكتبة وأمين الكلية ومدة الجرد تقدر ( بشهرين ) متتابعين وذلك فى حالة زيادة المقتنيات عن ( ثلاثة ألف ) كتاب .
  2. يسمح بنسبة تالف وفاقد فى حدود ( 5ر% ) من مقتنيات المكتبة بأستثناء القواميس والرسائل العلمية والدوريات والمواد السمعية والبصرية وأبحاث الترقى .
  3. تعتمد نتائج الجرد من سيادة أ. د / عميد الكلية أ .د / وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والسيد أمين الكلية
  4. تستنزل الكتب التالفة والمفقودة من سجلات المكتبة وتعتبر هذه الارقام غير موجودة .

فى حالة تلف أى من المقتنيات الغير مصرح بأستنزالها ( دون أهمال أو تقصير) يعرض الامرعلى لجنة المكتبات الجامعية للنظر فى أستنزالها من العهدة  وفى حالة عدم موافقة اللجنة يتم سداد القيمة الدفترية فقط .

 

   خامساً :- خدمة تصوير المستندات .

  1. يخصص مكان لالات التصوير خارج قاعات البحث والاطلاع .
  2. تحدد أسعار التصوير بقرار من لجنة المكتبات الجامعية وتودع المبالغ المحصلة فى حساب صندوق الخدمات التعليمية .
  3. يسمح بالتصوير من الرسائل العلمية لايتعدى ( 15) صفحة وعدد (50 ) صفحة من أى مقتنيات أخرى .
  4. ويسمح بتصوير أوراق مصلحية خاصة بالمكتبة لايتعدى (10) ورقات خلال اليوم .