Skip to main content

المعالجات النحتية للتعبيرية وأثرها على تطور مفهوم
الشكل النحتى الحديث

Research Authors
محمد جلال على محمد
المدرس بقسم التربية الفنية
كلية التربية النوعية
Research Abstract

الملخص :
ارتبطت الفنون بشكل عام بمفهوم المحاكاة والإنصياع لمعطيات الطبيعة ولا سيما الفنون التشكيلية ، فارتبط فن النحت ارتباطأ وثيقاً بمحاكاة الطبيعة بداية بالحضارات الإنسانية القديمة وصولاً للمدرسة التأثيرية ، والتعبيرية لم تظهر كاسلوب واتجاه ناضج فجأة ، وإنما هى اتجاه له أسبابه ودوافعه كما له جذور ثقافية وسياسية واقتصادية تتصل بروح العصر ، فلقد كان القرن التاسع عشر مليئاً بتغيرات ضخمة فى العالم الاقتصادى والاجتماعى والسياسى ، وفى أواخر هذا القرن وبداية القرن العشرين ظهرت التعبيرية وقد بلورت نظرتها إلى الفن والغاية المنشودة منه ، ومن ذلك فإن تطور التقنيات والمعالجات النحتية فى كافة المدارس والمذاهب الفنية بداية من التعبيرية ارتبط ارتباط شديد نسبياً بنهج التعبيرية ، ويتمثل ذلك فى الابتعاد عن الواقع المرئى والمحاكاة ، ومن الجدير بالذكر فى ذلك المقام أن التعبيرية كإتجاه صاحبة الريادة فى استخدام معالجات المبالغة والحذف والاطالة بغرض التحريف فى صالح المضمون وليس الشكل .
وتناول البحث أثر المعالجات النحتية للتعبيرية فى إثراء وتطور مفهوم الشكل النحتى الحديث فى مصر من خلال عرض لبعض المعالجات النحتية للتعبيرية من خلال بعض الأعمال النحتية وعرض نماذج للأعمال النحتية الحديثة التى تأثرت بهذه المعالجات فى مدارس ومذاهب فنية أخرى .
ومن ثم تتبلور مشكلة البحث فى السؤال التالى :
ما مدى ارتباط تطور الشكل النحتى الحديث بمختلف الاتجاهات الفنية الحديثة
بالمعالجات النحتية المترتبة على المحتوى الفكرى للتعبيرية فى مصر ؟
والتعبيرية فن لا يحاول أن يصور أو أن يشرح حقائق الطبيعة الموضوعية ولا أى فكرة مجردة قائمة على تلك الحقائق ، ولكنه يحاول أن يصور المشاعر الذاتية للفنان ، وللتعبيرية بذلك أسلوب متميز له أبعاده المتحررة فى القيم التشكيلية والخلفية النفسية والوجدانية البعيدة عن الواقع المرئى ، موجودة فى عالم الفن ، والنشاط الفنى ، فالتعبيرية أكثر من مجرد أسلوب تشكيلى ، فهى رؤية داخلية للعالم المرئي تهتم بالمشاعر الإنسانية أكثر من تجسيد مظاهر الواقع المرئى .
والأعمال التعبيرية لها صفات البعد النفسى الداخلى والتعبير عن العالم الخاص والداخلى للفنان من خوف وقلق ورفض وتمرد داخل عالمه الخاص ، فالأعمال التعبيرية لها صفة إعلاء العالم الخاص والنفسى الداخلى للفنان على الحقيقة المادية الملموسة .
والتعبيرية بذلك هى حركة مليئة بالانفعال والمشاعر الإنسانية ، لها مبادئ فكرية ومعالجاتها التشكيلية المختلفة فى صياغة أعمالها النحتية ، ومن أهم المبادئ الفكرية للحركة التعبيرية :
- التعبير عن الواقع النفسى الداخلى للفنان تجاه الواقع المرئى .
- لا يوجد أهمية للموضوع إلا بقدر ما يظهر من قيم تعبيرية .
- تمتاز كتلة التمثال بالاندفاع القوى الذى يثير الانفعالات النفسية الدرامية والاستفادة من حركة الحجوم وبناء الكتلة فى تأكيد البعد التعبيرى .
- الاهتمام بالمعالجات التشكيلية التى تعتمد على التشويه عن طريق المبالغة أو الحذف أو الإطالة لتأكيد المضمون التعبيرى وتأكيد بعض التفاصيل والإيماءات التى تثير التعبيرات الصريحة .
وشهدت الاتجاهات الفنية الحديثة تنوعاً هائل غير مسبوق ، بيد أن لم تكن كل الاتجاهات الفنية ذات تأثير قوى فى مجريات الحركة الفنية ، فهناك بعض الاتجاهات لم تدم طويلاً ولم يكن لها الأصداء القوية مثلما فعلت المدرسة التجريدية وغيرها، ومن أهم المدارس التى عقبت التعبيرية فى الحركة الفنية والتى تواءمت بمحتواها الفكرى مع مضمون التعبيرية : التكعيبية ، التجريدية ، السريالية .
وبعد إستعراض بعض نماذج النحت من التكعيبية والتجريدية والسريالية ، نستطيع الربط ما بين هذه الاتجاهات والمعالجات التشكيلية الخاصة بالتعبيرية ، حيث أن المعالجات المتبعة فى العمل لا تختلف كثيراً عن المبالغة والحذف .
ومما سبق يتضح التوائم والتجانس بين التعبيرية كنهج فنى والاتجاهات السابقة ، ومما لا شك فيه أن التعبيرية كانت نافذة الانطلاق نحو زخم الاتجاهات التى جاءت بعدها ، بيد أن هناك بعض الاتجاهات تتفق بمحتواها الفكرى مع التعبيرية ولكن ليس لها مردود فى أعمال النحت المصرى الحديث .
التوصيات:
- تشجيع شباب النحاتين على اكتشاف طرائق جديدة للتعبير من خلال المدارس والمذاهب الفنية التى بإمكان محتواها الفكرى أن يرتبط بالمعالجات التعبيرية ولم نجد لها أصداء فى النحت المصرى المعاصر.
- دراسة المذاهب والاتجاهات الفنية الحديثة والإفادة منها فى إنتاج أعمال نحتية معاصرة تتواكب وروح العصر والاتجاهات المعاصرة بما يتواءم مع الأعراف والتقاليد والشخصية العربية المصرية .

Research Department
Research Journal
المؤتمر الدولى للفنون التشكيلية بعنوان (جنوب - جنوب)
Research Member
Research Rank
4
Research Year
2007