Skip to main content

المردود الجمالي للتعددية الثقافية في إعادة صياغة موسيقي التراث

Research Authors
أبرار مصطفى إبراهيم علي
أستاذ مساعد النظريات والتأليف – قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط
Research Abstract

المردود الجمالي للتعددية الثقافية في إعادة صياغة موسيقي التراث
ملخص البحث
شهد أواخر القرن العشرين فى مصر بأحداثه المتلاحقة سياسيا واقتصاديا، تغييرا جذريا يستوعب فى مضمونه جميع الثقافات المحلية والعالمية، لينشأ مصطلح التعددية الثقافية الذي يؤثر فى جميع المجالات، ومنها الفنون وخاصة الموسيقى ، وكانت هذه التعددية هي المحرك الحقيقى للتحول فى المفاهيم الجمالية فأصبح الفن عالميا فى مقابل الطراز الدولي والنمط الشخصي ، خاصة بعد ظهور فكرة العولمة مع السبعينيات والثمانينيات، تلك المرحلة التاريخية التي أطلق عليها النقاد التشكيليين ما بعد الحداثة ، والتي حدث من خلالها تقارب المسافات والثقافات والمستجدات ، ومن هنا جاءت التعددية الثقافية إذ احتلت الثقافات الغربية مكانتها فى عالم الفن ، وزاد الاتجاه نحو التعددية الثقافية ، ونحو الثقافات العالمية لتزحف موجه العولمة وحركة دمج العالم بقوة إلى كل المجتمعات ، وتتقابل الثقافات مستمدة حيويتها من الثورة العلمية والتكنولوجية ، وتطور وسائل الاتصال والمعلومات التي تؤدى إلى توحد العالم زمانا ومكانا ، مما كان له تأثيره القوى على فكر العديد من الفنانين وخاصة فى مصر، فى محاولات العديد منهم للخروج عن الإطار التقليدي إلى مواكبة العالمية والتعبير عن أفكار جريئة مستمدة من الآفاق المستحدثة فى الفن أو إعادة صياغة الموروثات الموسيقية الشعبية فى قوالب جديدة تتناسب والأسلوب العالمي للموسيقى لتساير بذلك أحد مفاهيم ما بعد الحداثة وهو أهمية إعادة قراءة الموروث وتميز المحليات والقوميات .
ولقد توصلت الباحثة للنتائج التاليه :
1- إعادة صياغة موسيقي التراث تهدف إلى الجمع بين الأصالة والمعاصرة وإيجاد ما يميز بين المحلية والعالمية لمواجهة التعددية الثقافية التي يتفاعل معها المجتمع اليوم.
2- إعادة صياغة موسيقي التراث ليست مجرد حالة من الاغتراب يلهث وراءها الفنان ، بل ترتبط الإبداعات بمضامين ومعان وقيم جمالية تميز مجموعة الفنانين وتثبت فرديتهم .
3- أصبح الالتقاء بالأفكار الواردة أمرا لا مفر منه نتج عنه قيم جديدة دفعت المجتمع إلى التكيف معها .
4-تتم إعادة صياغة الموروثات الشعبية الموسيقية فى قوالب جديدة تتناسب والأسلوب العالمي للموسيقي المعاصرة .
5-يتناول المؤلف التراث بحكمة من منطلق ثقافي متوازن قائم علي أسس موضوعية قائمة علي جمع وتسجيل وتحليل وفرز العناصر المكونة لبنية التراث.
6-تختلف إعادة صياغة تراث الموسيقي الشعبي باختلاف المنهج الموسيقي الذي يتبعه المؤلف .

Research Department
Research Journal
المؤتمر العلمي الدولي الثاني جامعة عين شمس كلية التربية النوعية
Research Member
Research Rank
3
Research Year
2006