Skip to main content

الرضا الفني كأحد معوقات تطبيق معايير الجودة والاعتماد
بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط

Research Authors
ياسر محمد فضل
Research Abstract

تُصاحب ممارسة الأنشطة الفنية عادة حالات نفسية متباينة وتتكون هذه الحالات النفسية من عدة عوامل متداخلة منها الرضا، حيث يُمثل أحد المتغيرات الهامة في حياة الفرد.
والرضا من أنواع السلوك الانفعالي للفرد حيث نجد أن الفرد يُقابل مختلف المواقف بقدر معين من الانفعالات السارة كالفرح والسرور وغير السارة كالقلق والغضب، لذا فمن الضروري الاهتمام بعنصر الرضا لأنه قد ثبت بالدراسة أن رضا الفرد عن نفسه يتوقف إلى حد كبير على نجاحه في دراسته وإبداعه في عمله.
والمجال الفني يحتاج إلى قياس الرضا عن الأداء المهارى للطالب أو عدم الرضا عن هذا الأداء، إذ أن ذلك يُساعد الطالب على الاستمرار والإبداع لتحقيق أفضل المستويات الممكنة والمطلوبة باعتباره المحور الأساسي في النشاط الفني ومتطلب أساسي لتطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية.

مشكلة الدراسة :
تُعد مادة التصوير من المواد التي تحمل في طياتها الكثير من الانفعالات التي قد تنعكس على أداء الطالب أثناء إبداعه الفني، و هي أحد المواد الفنية التي تدرس بكليات التربية النوعية والتي تُعتبر أحد المؤسسات التعليمية التي تُتيح للطالب ممارسة الأنشطة الفنية التي يهواها وتتناسب مع قدراته مما يجعله يشعر بانفعالات قوية ومتعددة لها تأثير إيجابي على مدى إتقانه للمهارات الفنية وارتفاع مستوى أدائه الذي يتسم بالإبداع.
ومن خلال متابعة الباحث لعملية انتقاء الطلاب المتقدمين لكلية التربية النوعية بمحافظة أسيوط وجد عدم اهتمام القائمين بعملية الانتقاء بالنواحي الانفعالية للطلاب نحو التربية الفنية بصفة عامة والتصوير بصفة خاصة، وقد أرجع الباحث ذلك إلى عدم وجود مقياس يقيس ظاهرة الرضا الفني لدى الطلاب والذي من دورة يجعل مخرجات العملية التعليمية تتسم بالإبداع ومواكبة لمعايير الجودة والاعتماد وهذا مما دفع الباحث إلى القيام بهذه الدراسة.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى تصميم وبناء مقياس للرضا الفني نحو مهارات التصوير للتعرف على مستوى الرضا الفني لطلاب كلية التربية النوعية بمحافظة أسيوط " عينة الدراسة “ وذلك من خلال:
1- الفروق في مستوى الرضا الفني بين طلاب الفرقة الرابعة- فنية - ذوى المستوى (المرتفع – المنخفض) للأداء المهارى الابداعى " عينة الدراسة “.
2- الفروق في مستوى الأداء المهارى الابداعى بين طلاب الفرقة الرابعة- فنية - ذوى المستوى ( المرتفع – المنخفض) للرضا الفني "عينة الدراسة".
3- العلاقة بين الرضا الفني لكل من مجموعة الطلاب ذوى المستوى (المرتفع – المنخفض- العينة ككل ) ومستوى الأداء المهارى الابداعى.
فروض الدراسة:
1- تُوجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الرضا الفني بين الطلاب ذوى المستوى (المرتفع - المنخفض) للأداء المهارى الابداعى لصالح الطلاب ذوى المستوى المرتفع.
2- تُوجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الأداء المهارى الابداعى بين الطلاب ذوى المستوى (المرتفع-المنخفض) في الرضا الفني لصالح الطلاب ذوى المستوى المرتفع.
3- تُوجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الرضا الفني ومستوى الأداء المهارىالابداعى لطلاب كلية التربية النوعية بمحافظة أسيوط "عينة الدراسة".
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفى " أسلوب المسح الميداني " لمناسبته لطبيعة الدراسة.
عينة الدراسة:
مثل مجتمع الدراسة طلاب الفرقة الرابعة بكليات التربية النوعية بمحافظات صعيد مصر وبلغت العينة الكلية للدراسة 135 طالب وطالبة وقد تم اختيار العينة الأساسية الدراسة بطريقة عمدية وبلغ عددها 20 طالب وطالبة وهم طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط بالإضافة إلى اعتبار115 طالب وطالبة هم أفراد العينة الاستطلاعية.
أدوات جمع البيانات :
- مقياس الرضا الفني "من إعداد الباحث" - اختبار الأداء المهارى في التصوير

المعالجات الإحصائية المستخدمة:
اشتملت خطة التحليل الإحصائي للدراسة على:
- المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري - معامل الارتباط
- اختبار "ت" - اختبار مان – ويتنى
نتائج الدراسة:
في ضوء فروض وأهداف الدراسة توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- ارتفاع نسبة الرضا الفني لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط " عينة الدراسة “.
2- تمتع طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط ذوى المستوى المهارى المرتفع بمستوى رضا فني أعلى من الطلاب ذوى المستوى المهارى المنخفض.
3- تمتع طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط ذوى المستوى المرتفع للرضا الفني بمستوى مهارى أعلى من الطلاب ذوى المستوى المنخفض للرضا الفني.
4- ارتفاع مستوى الرضا الفني لطلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط أدى إلى ارتفاع مستوى الأداء المهارى لديهم.

Technical activities associated with the practice of psychiatric cases are usually heterogeneous and consists of several psychiatric conditions, including satisfaction with overlapping factors, which is one of the important variables in the life of the individual.
And satisfaction of emotional behavior of the individual where we find that the individual meets the various positions a certain amount of emotion and pleasure Calverh good and bad news, anxiety, and anger, so it is necessary to focus on the element of consent because the study had proved that the satisfaction of the individual himself is largely dependent on his success in his study and creativity in work.
And technical field needs to be measured satisfaction with the performance of the skill of the student or dissatisfaction with the performance, as it helps students to continue and creativity to achieve the best possible levels required as the central focus of artistic activity and a prerequisite for the application of quality standards and accreditation in the educational process.

The problem of the research:

Photography is a material substance, which carries a lot of emotions that may reflect on the student's performance during the technical innovation, and is one of the technical material taught faculties of education quality, which is one of the educational institutions that allow students to exercise substantive activities Ihuaha and commensurate with its capabilities, making it feel strong emotions and multiple positive impact on the extent of his mastery of technical skills and high level of performance which is characterized by creativity .

And through follow-up to the researcher to the selection process for students applying to the Faculty of Specific Education, Assiut found not interest-based selection process emotional aspects of students towards technical education in general and photography in particular, has been attributed to the Researcher the absence of a scale measuring the phenomenon of artistic satisfaction of students and that of course makes the output the educational process characterized by creativity and keep up the standards of quality and accreditation and this, prompting the searcher to conduct the study .

Aims of the research:
The study aims to design and build a measure of satisfaction about the technical skills of photography to identify the level of satisfaction with technical support for students of the Faculty of Specific Education, Assiut Governorate "sample study" through:
1 - Differences in the level of satisfaction with technical cooperation between the fourth year students - art - those with level (high - low) for the performance of the skill creative "sample study."
2 - Differences in the skill level of creative performance among students Fourth Division - art - those with level (high - low) of the technical satisfaction "sample study."

Research Department
Research Journal
المؤتمر السنوي ( العربي الخامس – الدولي الثاني )بالمنصورة




Research Member
Research Publisher
كلية التربية النوعية -جامعة المنصورة
Research Rank
3
Research Vol
NULL
Research Website
جامعة المنصورة – كلية التربية النوعية
Research Year
2010
Research Pages
NULL