Skip to main content

فاعلية المدرسة البولندية في تنمية المهارات الأدائية للمبتدئين
في العزف علي آلة الفيولينة

مؤلف البحث
د/ ايمان قيصر سمعان
ملخص البحث

يوجد العديد من المدارس والطرق المختلفة لتدريس آلة الفيولينة والتي تسعي كل منها إلي الوصول بالدارسين إلي أعلي مستوي ممكن في الأداء. ويجب في مجال البحث الإستفادة من كل النجاحات التي ثبتت فاعليتها في التدريس ، لذلك فكرت الباحثة في تناول أسلوب المدرسة البولندية في تدريس آلة الفيولينة للتعرف علي خصائصها والإستفادة منها في تنمية المهارات العزفية للمبتدئين في العزف علي آلة الفيولينة.
مشكلة البحث:
بالرغم من نجاح المدرسة البولندية في وضع أساسيات تقنيات العزف علي الآلة بشكل يتمشي مع الحركة الطبيعية والخصائص الفسيولوجية لتكوين جسم الإنسان ، وبالرغم من النتائج البارعة التي حققتها من خلال تعليم العزف علي مختلف الآلات وخاصة تدريس آلة الفيولينة للمبتدئين ، فإنه لم يتناولها أحد من الباحثين بالدراسة والتحليل النظري والعزفي للتعرف علي خصائص هذه المدرسة وأساليب الأداء المستخدمة فيها والتقنيات العزفية التي يسترشد بها لتعليم آلة الفيولينة للمبتدئين. لذا رأت الباحثة أن تناول هذا البحث قد يساعد في التعرف علي طرق تدريس مغايرة لما هو سائد في كليات التربية النوعية والكليات المتخصصة لما لهذه المدرسة من سمات مميزة في أسلوب تعليم دارسي الفيولينة.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلي
1- التعرف علي أسلوب المدرسة البولندية في تنمية المهارات الأدائية للمبتدئين في العزف علي آلة الفيولينة لإستخدامها في الكليات المتخصصة.
2- الإرتقاء بمستوي المبتدئين في دراسة آلة الفيولينة مما يشجع الطلاب علي الإقبال علي دراسة الآلة بشكل أفضل.
أهمية البحث:
1- إلقاء الضوء علي أسلوب المدرسة البولندية في تدريس آلة الفيولينة للمبتدئين للإستفادة منها في تدريس الآلة بالكليات الموسيقية المتخصصة.
2- الوصول بالدارس المبتدئ إلي مستوي أفضل في العزف علي آلة الفيولينة.
فروض البحث:
1- تفترض الباحثة أن أسلوب المدرسة البولندية في تعليم آلة الفيولينة للمبتدئين قد يسهم في تنمية المهارات الأدائية علي الآلة والتقدم في العزف بشكل أسرع.
2- توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المبتدئين بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهجين ، المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوي) في تحليل المدونات الموسيقية الخاصة بالجزء الأول للمدرسة البولندية ، المنهج التجريبي (المجموعات المتكافئة): مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
عينة البحث:
اختارت الباحثة طلاب السنة الأولي بكلية التربية النوعية – جامعة أسيوط للعام الدراسي 2008/2009 وهم الطلاب المبتدئين التي تقوم الباحثة بالتدريس لهم وعددهم أثني عشر طالب وطالبة ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين ، ستة طلاب مجموعة ضابطة وستة طلاب مجموعة تجريبية.
أدوات البحث:
1- المدونات الموسيقية الخاصة بالمدرسة البولندية (الجزء الأول).
2- المنهج التقليدي المتبع لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية النوعية – جامعة أسيوط.
3- الإختبار التحصيلي لطلاب المجموعتين التجريبية ، والضابطة.
حدود البحث:
يقتصر هذا البحث علي طلاب الفرقة الأولي – آلة ثانية فيولينة – كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط.
وينقسم هذا البحث إلي جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل علي: نبذة عن بعض المدارس المختلفة في العزف علي آلة الفيولينة ، نبذة تاريخية عن المدرسة البولندية ، إرشادات التدريس الخاصة بالمدرسة البولندية.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشمل تحليل مدونات الجزء الأول للمدرسة البولندية للمؤلفين زينون فلينسكي وإميل جروسكي وجوزيف بفروجينيك.
تم تطبيق التجربة علي عينة البحث من الطلاب الناجحين في اختبارات القبول بكلية التربية النوعية والحاصلين علي درجة 70% في إختبارات القدرات ، وكان عددهم أثنتي عشر طالب وطالبة تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين. مجموعة ضابطة حيث يدرسون آلة الفيولينة بالمنهج التقليدي ، ومجموعة تجريبية حيث يدرسون آلة الفيولينة من خلال منهج المدرسة البولندية وأسلوبها في تنمية المهارات المختلفة علي آلة الفيولينة.
نتائج البحث:
تحقق فرض الباحثة في أن اسلوب المدرسة البولندية في تعليم آلة الفيولينة للمبتدئين قد أسهم في تنمية المهارات الأدائية علي الآلة لطلاب المجموعة التجريبية بمستوي يفوق طلاب المجموعة الضابطة.
وجدت الباحثة أن المدرسة البولندية تتسم بخصائص فنية تعليمية تساعد علي تحسين مستوي الأداء للمبتدئين من خلال إستخدامها للنقاط التالي:
1- العزف الثنائي (بمصاحبة المدرس).
2- الأقواس القصيرة في بداية التعلم.
3- التدريب علي عزف الأوتار الثلاثة (ري ، لا ، مي) أولاً ثم بعد ذلك التدريب علي عزف وتر صول.
4- التدريب علي عفق الأصابع كالتالي: الأصبع الأول ، ثم الأصبع الأول والثاني ، ثم الأصبع الأول والثاني والثالث ، ثم الأصبع الأول والثاني والثالث والرابع.
5- وضع الأصابع (النصف تون بين الأصبعين الثاني والثالث في بداية التعلم).
التوصيات:
1- الإهتمام بإستخدام أسلوب المدرسة البولندية في تعليم المبتدئين العزف علي آلة الفيولينة وذلك بهدف تحسين المستوي التعليمي لآلة الفيولينة.
2- ضرورة الإطلاع الدائم علي أحدث الطرق والأساليب الحديثة الخاصة بمناهج العزف للعمل علي تطوير مناهج العزف علي آلة الفيولينة وأسلوب تعليم الآلة.
3- الإهتمام بتطبيق أسلوب المدرسة البولندية لتعليم المبتدئين العزف علي الآلات الأخري.

مجلة البحث
مجلة علوم وفنون الموسيقي ، المجلد التاسع عشر ، يناير 2009
المشارك في البحث
الناشر
مجلة علوم وفنون الموسيقي
تصنيف البحث
2
عدد البحث
المجلد التاسع عشر
موقع البحث
مجلة علوم وفنون الموسيقي ، المجلد التاسع عشر ، يناير 2009
سنة البحث
2009
صفحات البحث
20