Skip to main content

تنمية الجوانب الإبداعية لدي طالبات التربية النوعية في مقرر تصميم الأزياء باستخدام تقنيات حديثة

مؤلف البحث
د. ياسمين أحمد محمود الكحكي- مدرس الملابس والنسيج- بقسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية- جامعة أسيوط.
ملخص البحث

المقدمة والمشكلة البحثية:
الإبداع ظاهرة إنسانية طبيعية وليس مقصوراً علي ذو الموهبة وهذا معناه أن الابداع موجود لدي البشر بدرجات متفاوتة وأساليب متنوعة.
كما أن الإبداع عملية خاصة بتوليد منتج فريد وجديد بأحداث تحويل من منتج قائم .هذا المنتج يجب ان يحقق القيمة و الفائدة والهدف الذى وضعة المبدع. (سناء محمد، 2006)
وبما أن تصميم الأزياء يعرف علي أنه عملية إضافة فكرة جديدة تحقق الهدف من خلال توظيف العناصر المستخدمة في عملية التصميم طبقاً لأسس علمية والتي تعطي رؤية مرضية ناتجة عن عادات وتقاليد المجتمع الذي ينتمي إليه ومسايرته لفترة معاصرة لذلك ووجدت الباحثة من خلال تدريس مقرر تصميم أزياء بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية- جامعة أسيوط والذي يدرس كمقرر في الفصل الدراسي الأول للفرقة الثالثة حيث لا يدرس إلا مرة واحدة خلال مرحلة البكالوريوس حسب لائحة الكلية المعمول بها حتي الآن.
ولذلك يحتاج تدريس مقرر تصميم الأزياء إلي أسلوب مختلف وسريع ومبتكر لتعليم أسس وعناصر التصميم وإدراك العلاقات بين الخطوط والألوان والخامة وكيفية تجميعها بطرق مبتكرة بحيث يتناسب هذا الأسلوب مع الطالبات محدودي المهارة لذا اقترحت الباحثة أسلوب إضافة الخامة مع التلوين لتنمية جوانب الإبداع والحس الفني لدي الطالبات.
يمكن صياغة المشكلة في الإجابة علي التساؤلات الآتية:
1- ما مدي تحقيق الجوانب الإبداعية في التصميمات المستخدمة بأسلوب التقنيات الحديثة المقترح.
2- ما مدي توافر الجوانب الجمالية(أسس وعناصر التصميم) في التصميمات المعالجة بالأسلوب المقترح.
3- هل هناك فرق نسبي بين أسلوب رسم الموديلات "التصميمات" بالأسلوب التقليدي والأسلوب المقترح.
4- ما مدي مساهمة الأسلوب المقترح لتصميم الأزياء في رفع كفاءة الطالبات محدودي المهارة.
أهداف البحث:
1- التعرف علي عدة أساليب حديثة في عملية تصميم الأزياء وأثرها في التطبيق المهاري.
2- ابتكار ورسم تصميمات حديثة باستخدام وإضافة خامات مختلفة.
3- تزويد الطالبات بأساليب حديثة في رسم التصميمات وخاصة ذو القدرات المحدودة ليسهل عملية الاستيعاب بيسر.
4- تنمية الحس والتذوق الفني من خلال إدراك الطالبة لعلاقة الخط واللون والخامة وتجميعها داخل التكوين أو التصميم بشكل مبتكر.
أهمية البحث:
1- تنمية القدرات المهارية للطالبات في مقرر تصميم الأزياء باستخدام وسائل وأساليب مختلفة وفعالة.
2- يسهم البحث في إنتاج تصميمات مبتكرة تتمشي مع قدرات الطالبات محدودي المهارة.
3- يسهم البحث في تنمية الحس والتذوق الفني لدي الطالبات والقدرة علي إدراك العلاقات بين الخطوط –الألوان والخامة وتجميعها بطريقة مبتكرة منسقة داخل التكوين "التصميم".
فروض البحث:
1- يوجد اختلاف نسبي بين طريقة التصميم بالأسلوب التقليدي والتصميم بالأسلوب المقترح من حيث تحقيق أسس وعناصر التصميم لصالح الأسلوب المقترح.
2- يوجد اختلاف نسبي بين طريقة التصميم بالأسلوب التقليدي والتصميم بالأسلوب المقترح من حيث توافر جوانب الإبداع والابتكار لصالح الأسلوب المقترح.
3- يوجد اختلاف نسبي بين طريقة التصميم بالأسلوب التقليدي والتصميم بالأسلوب المقترح من حيث تنمية مهارة الطالبات محدودي القدرات في رسم الموديلات لصالح الأسلوب المقترح.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام الأسلوب التقليدي والأسلوب المقترح علي مقياس تنمية جوانب التصميم الإبداعية وأبعاده الفرعية لدي عينة البحث لصالح الأسلوب المقترح مما يؤكد فعالية الأسلوب المقترح في تنمية جوانب الإبداع.
حدود البحث:
حدود بشرية: وتشمل 25 طالبة من الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي.
حدود جغرافية – كلية التربية النوعية- جامعة أسيوط
حدود زمانية- في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2013-2014م
منهج البحث:
أ- منهج وصفي متبع في الإطار النظري.
ب- منهج تجريبي متبع في الإطار التطبيقي.

مجلة البحث
جامعة عين شمس
المشارك في البحث
تصنيف البحث
2
سنة البحث
2014