Skip to main content

الأستفادة من المنهج التكنولوجى لإبتكار لوحات طباعية معاصرة

مؤلف البحث
د/ إيمان عبدالله محمد عثمان
مدرس الطباعة بقسم التربية الفنية
كلية التربية النوعية
جامعة أسيوط
ملخص البحث

ملخص البحث:
مرت التربية الفنية بتغيرات جذرية تدريجية ومرحلية فى الأسس النظرية، أدت إلى القيام بمحاولات متعددة لتقديم مناهج جديدة تتناسب لتلبية احتياجات سوق العمل، لذا جاء البحث الحالى لعرض مجموعة من المفاهيم الخاصة بالمنهج التكنولوجي بالوصف والتحليل فى ضوء المواقف التعليمية عامةً وفى مجال التربية الفنية تخصص طباعة المنسوجات خاصةً، بإعتباره من أهم المناهج التى تناسب التغيرات والتطورات التكنولوجية المستمرة، ومن ثم أهمية ودور المفاهيم التكنولوجية فى الإبداع، مع التعرف على سمات النشاط التكنولوجى لدى طلاب التربية الفنية تخصص طباعة المنسوجات، للتوصل إلى بعض الملاحظات لتطوير المنتج الطباعى.
كما ستتعرض الباحثة لعرض مجموعة من إيجابيات التعلم التكنولوجى مع عرض سلبياتة ومن ثم النقد الموجهه له، وذلك حتى يسمح للطالب بإستخدام أقصى طاقاتة العقلية والأبداعية للتفاعل مع بيئتة بشكل إيجابى وتحقيق النجاح والتكييف مع مستجدات الحياة.
وعلى هذا ستقوم الباحثة بوضع تصور لتحديد بعض المهارات لدى الطلاب تخصص طباع المنسوجات بقسم التربية الفنية، فى شكل معلومات تتابعية تساعد على إنتاج منتج طباعى ذو أبعاد وتقنيات جمالية يتميز بالجودة، مع توفير عناصر (الوقت والجهد والتكلفة)، والاستفادة من هذه الأعمال الطباعية المنتجة بتداولها فى السوق المحلية بل والعالمية نظراً لتمتعها بحرفة يدوية مصاغة بفكر ابداعي تكنولوجى معاصر.
لقد شهد النصف الأخير من القرن العشرين تقنيات طباعية مستحدثة في كثير من الأعمال الفنية سواء كانت في طباعة المفروشات أو اللوحات المطبوعة، وقد شمل هذا التطور الطرق والوسائط التكنولوجية المستخدمة في إعداد تلك الأعمال الفنية لذلك لجأ كثير من الفنانين إلى استخدام الأساليب والتقنيات المركبة بالإضافة إلى المزج بين التقنيات القديمة والحديثة في العمل الفني الواحد، وذلك للحصول على توليف يجمع بين الأصول المستمدة من التأثيرات المميزة للطرق التقليدية وبين إضافة التقنيات والطرق الأدائية الحديثة، إضافة إلى عمليات التجريب المستمرة التي ساعدت على توليف بعض الخامات والوسائط الطباعية والتطوير في معالجتها الفنية، وبالتالي فقد ساهم كل ذلك في إحداث تغيرات في تحقيق القيم التشكيلية للعمل الفني.
وقد استعانت الباحثة بأسلوب الطباعة بالأستنسل لتعدد الأساليب التقنية المستخدمة به، كمدخل لتدريس طباعة المنسوجات، حيث يتناول البحث الإمكانات الفنية له من تراكب وشفافيه وتقعر وتحدب مع التعرض للأنواع المختلفة من الفراغ، لتحقيق البعد الثالث الإيهامى، ومن ثم التعرف على الإمكانات التشكيلية له، لأبتكار أعمال طباعية معاصرة، بالأستفادة من الأدوات التكنولوجية الحديثة( الكمبيوتر).

Research Summary:
Art Education passed through gradual and phased radical changes, in theoretical basics, that led to conduct multiple attempts to introduce new curricula suited to meet the needs of the work market, so this research came to present a range of technological approach concepts for description and analysis in the light of the educational situations in general, and in the field of art education, major Batik, in particular, as one of the most important approaches that fit the continuous changes and technological developments, hence the importance of the role of technological concepts in creativity, with the identification of technological activity attributes by the students of art education, major textile printing, to reach a certain observations for the development of the printing product.
The researcher would broach to present a number of technological learning advantages with the presentation of its disadvantages, and then criticism directed thereto, so, to allow the student to use the maximum mental and creative energies to interact with the environment positively and achieve success and adapt to developments in life.
Based on this, the researcher will develop a vision to identify some of the skills of the students, with major textiles printing, in the Art Education Department, in the form of sequential information helping to produce a printing product with aesthetic dimensions and techniques, characterized of quality, with providing the elements (time, effort and cost), and take advantage of this printed works produced for circulation in the domestic, as well as the world market because of its hand-made formulated in creative technologic contemporary thinking.

مجلة البحث
المؤتمر العلمي الرابع والدولى الثاني
التعليم النوعي
المشارك في البحث
الناشر
NULL
تصنيف البحث
1
عدد البحث
NULL
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2017
صفحات البحث
NULL