Skip to main content

الرؤي التعبيرية في الحلي المعاصرةالرؤي التعبيرية في الحلي المعاصرة

مؤلف البحث
هبه عاطف جلال
مدرس أشغال المعادن – بقسم التربية الفنية
كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط
ملخص البحث

الملخص
الرؤي التعبيرية في الحلي المعاصرة
مجال الحلي أحد المجالات الفنية التي سايرت مفاهيم الفن المعاصر الذي يعتبر انعكاساً لمعطيات العصر الفكرية والعلمية والتكنولوجية والاحداث المتلاحقة للثورات والحروب ومردودها على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، والرؤي الفلسفية التي ترتبط بثقافة المجتمع، وتسعي للتجاوب مع احتياجات ومتغيرات العصر.
فتخطت المفاهيم الجمالية للصياغات الحلي المعاصرة حدود المعايير الجمالية المتعارف عليها في تصميم الحلي سابقا، واكتسبت قيم جمالية جعلتها بمثابة أعمال فنية ذات مستوى عالى يمكن تميزها وأدراكها ليست كمجرد مشغولات للزينة, بل أصبحت رؤية وإحساس وتعبير صادق عن واقع معاش.
فسعى مصممي الحلي المعاصرة إلى أبداع أشكال فنية تحمل خبرة الفنان ورؤيته والوصول للتعبير من الجانب العاطفي مستلهمة من الطبيعة برؤى مستحدثة منبثقة عن الفكر الفلسفي القائم على تطوير دوافع الشكل المستمد من الطبيعة ولكن بدون تمثيلها، ومن التراث برؤى معاصرة محملة بالعديد من المفاهيم الفكرية والدلالات الرمزية والتعبيرية.
وظهرت العديد من صياغات الحلى المعاصرة تعكس رؤى ترتبط بالبحث في جماليات الأشكال المجردة والعلاقات المتولدة من التفاعلات التشكيلية للخامات كطاقات تعبيرية في ذاتها تتيح فرصة تبني موضوعات غير تقليدية عبر من خلالها الفنان عن الذات الإنسانية وتأملاتها وعن العديد من القضايا الاجتماعية والمعاني الحياتية بما يتناسب وروح العصر وفقا لمنظومة جمالية وتشكيلية تسعي إلى تحقيق مضمون تعبيري يخاطب وجدان المشاهد.

مجلة البحث
مؤتمر الدولي الرابع للتعليم العالي
التربية و الفنون آفاق التنمية ٢٠٣٠
المنعقد جامعة ٦ اكتوبر في الفترة من ١ الى ٣ ابريل 2018

المشارك في البحث
الناشر
جامعة 6 اكتوبر
تصنيف البحث
1
عدد البحث
NULL
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2018
صفحات البحث
NULL