Skip to main content

دراسة مقارنة لأسلوب الأداء علي آلة الفيولينة عند كل من هايفيتس في
كادنزا كونشرتو موتسارت وسامي الشوا في تقاسيم عربية

Research Authors
د/ إيمان قيصر سمعان
Research Abstract

الإرتجال الموسيقي هو الجمع بين التفكير الموسيقي والأداء في آن واحد ، ويعتمد علي الموهبة في إمتلاك الفكر ومهارة الأداء. ويعتبر كل من الكادنزا في الموسيقي الكلاسيكية والتقاسيم في الموسيقي العربية ما هي إلا إرتجالات سواء حرة أو مقيدة ، تظهر فيها المهارة العزفية مع وجود بعض الإختلاف في التقنيات المستخدمة في أداء كليهما.
مشكلة البحث:
لاحظت الباحثة إبتعاد طلاب الدراسات العليا عن أداء كادنزات الكونشرتو وبصفة خاصة كونشرتات موتسارت لما تحتويه من تقنيات ذات صعوبة في حين أنهم يجيدون أداء تقاسيم الموسيقي العربية علي آلة الفيولينة. لذلك فكرت الباحثة في موضوع هذا البحث للتعرف علي أوجة التشابه والأختلاف ونقاط القوة والضعف في الأداء التقني للكادنزا والتقاسيم علي آلة الفيولينة.
أهداف البحث:
1- التعرف علي التقنيات الفنية لإرتجالات الفيولينة في كل من كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت وتقاسيم حجاز كاركورد لسامي الشوا.
2- التعرف علي التقنيات العزفية التي تبني عليها إرتجالات الفيولينة في كل من كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت وتقاسيم حجاز كاركورد لسامي الشوا.
3- التعرف علي أوجه التشابه والإختلاف بين كل من كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت وتقاسيم حجاز كاركورد لسامي الشوا.
أهمية البحث:
تفهم أداء التقنيات الفنية والعزفية في إرتجالات الفيولينة في كل من كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت وتقاسيم حجاز كاركورد لسامي الشوا يساعد علي:
أ- تنمية القدرات العزفية علي آلة الفيولينة لطلاب الدراسات العليا لأداء إرتجالات الكادنزا والتقاسيم.
ب- تشجيع طلاب الدراسات العليا علي إختيار الكونشرتات التي تشتمل علي فقرات كادنزا.
تساؤلات البحث:
1- ما هي التقنيات العزفية التي تشتمل عليها إرتجالات الفيولينة في كل من كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت وتقاسيم حجاز كاركورد لسامي الشوا ؟
2- ما هي أوجه التشابه والأختلاف ونقاط القوة والضعف بين كل من كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت وتقاسيم حجاز كاركورد لسامي الشوا ؟
إجراءات البحث:
أ- منهج البحث: منهج وصفي تحليل محتوي.
ب- العينة: واحد كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت ، واحد تقاسيم لسامي الشوا.
حدود البحث:
- كادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت مقام ري الكبير مصنف (218) التي ألفها في منتصف القرن العشرين بأمريكا.
- تقاسيم سامي الشوا التي ألفها في منتصف القرن العشرين بجمهورية مصر العربية.
أدوات البحث:
المدونة الموسيقية لكادنزا هايفيتس لكونشرتو موتسارت مقام ري الكبير مصنف (218) – المدونة الموسيقية لتقاسيم سامي الشوا من مقام حجاز كاركورد.
وينقسم هذا البحث إلي جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويحتوي علي نبذة عن الكادنزا ونشأتها ، نبذة عن حياة موتسارت ، نبذة عن حياة هايفيتس ، نبذة عن الإرتجال والتقاسيم ، نبذة عن حياة سامي الشوا ، تقنيات وأساليب العزف لليد اليمني واليسري المستخدمة في عينة البحث.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويحتوي علي تحليل عام (نظري وعزفي) لعدد 1 كادنزا هايفيتس لكونشرتو الفيولينة لموتسارت مقام "ري الكبير" مصنف (218) ، تحليل عام لعدد 1 تقاسيم لسامي الشوا من مقام حجاز كاركورد.
نتائج البحث:
يوجد بعض التقنيات الفنية والعزفية المشتركة بين الكادنزا والتقاسيم وإن أختلفا في مستوي التقنية مثل:
1- الإنتقالات اللحنية.
2- الإنتقالات بين الأوضاع: حيث أستخدم في الكادنزا الإنتقال من الوضع الأول حتي الوضع السابع ، بينما في التقاسيم لم يتعدي الوضع الثالث.
3- استخدام حلية الزغردة: استخدمت بكثرة في التقاسيم ، بينما استخدمت في الكادنزا مرة واحدة.
قد أختلفت تقنيات أداء الكادنزا عن التقاسيم في النواحي التالية:
1- استخدام التألفات الثلاثية والرباعية: حيث ظهرت هذه التقنية في الكادنزا بكثرة ولم تظهر في التقاسيم.
2- العزف المتقطع: حيث أستخدمت في الكادنزا ولم تستخدم في التقاسيم.
3- التقاسيم الداخلية للأشكال الإيقاعية: استخدمت بكثرة في التقاسيم بمثابة حليات ، ولم تستخدم في الكادنزا.
4- التتابع اللحني: استخدم في التقاسيم ولم يستخدم في الكادنزا.
وبالتالي فإن الإرتجال في كل من الكادنزا والتقاسيم قائمة علي أفكار وتقنيات متشابهة ، وإن كانت التقنيات العزفية والفنية المستخدمة في التقاسيم أقل من التقنيات العزفية والفنية المستخدمة في الكادنزا.

Research Department
Research Journal
مجلة علوم وفنون الموسيقي ،
Research Member
Research Publisher
مجلة علوم وفنون الموسيقي ،
Research Rank
2
Research Vol
المجلد الثامن عشر ، يونيو 2008
Research Website
مجلة علوم وفنون الموسيقي ، المجلد الثامن عشر ، يونيو 2008
Research Year
2008
Research Pages
20