Skip to main content

دراسة تحليلية لمختارات لمشغولات معدنية معاصرة تعتمد في صياغتها على الجمع بين بقايا الزجاج والمعدن مستوحاة من الفن التجميعى

Research Authors
أ.د / احمد حافظ حسن
أستاذ أشغال المعادن بكلية التربية الفنية جامعة حلوان

د/ حسن محمود فراج
مدرس أشغال المعادن بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

علاء الدين احمد محمد حميد
مدرس مساعد بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية
Research Abstract

جامعة أسيوط
كلية التربية النوعية
قسم التربية الفنية

الملتقى الدولي الثاني للفنون التشكيلية
بعنوان " حوار جنوب – جنوب "
دراسة تحليلية لمختارات لمشغولات معدنية معاصرة تعتمد في صياغتها على الجمع بين بقايا الزجاج والمعدن مستوحاة من الفن التجميعى .

القائمون على عمل البحث

أ.د / احمد حافظ حسن
أستاذ أشغال المعادن بكلية التربية الفنية جامعة حلوان

د/ حسن محمود فراج
مدرس أشغال المعادن بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

علاء الدين احمد محمد حميد
مدرس مساعد بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية

2010

مقدمة :
القرن العشرين اتسم بالتقدم العلمي والتكنولوجي علي أوجه النشاط الفني ما صاحبة من ثورة صناعية وتكنولوجيا حيث ظهرت بعض المتغيرات في طرق الأداء فأصبح العمل الفني حقلا لممارسة التجريب بخامات مختلفة وإضافة ممارسات تقنية جديدة مما أدي إلي ظهور الكثير من المفاهيم الفنية الحديثة ، فقد اهتم الفنان بالبحث والتجريب وإعطاء حلول جديدة للرؤي التشكيلية تتناسب والأبعاد الفكرية المعاصرة للثقافة المواكبة لهذا العصر وتعتمد علي الخامة وما نبع عنها من متغيرات جمالية وممارسات تشكيلية وبالتالي أصبح الفنان مسيطر علي الخامة مستثمر إمكانياتها ، وقد أدي ذلك إلي المزيد من الحرية والانطلاق في مجال الكشف عن خامات مستحدثة واستخدام خامات جاهزة علي سطح العمل الفني متضمنة قيم تعبيرية وحلول تشكيلية فبدأت تلك الخامات المختلفة تغزو سطح العمل الفني وبدخولها وقتها ظهرت مفاهيم جديدة واتجاهات فنية كثيرة فيما بعد الحداثة منها الفن التجميعي ،فن البوب، فن المينمال، افن المفاهيمي ،وغيرها من الاتجاهات المختلفة ، وفي هذا البحث يحاول الباحث الاستفادة من السمات الفنية والتقنية لأحد فنون ما بعد الحداثة وهو فن التجميع .
ويعد مصطلح التجميع assemblage من مصطلحات الفن الحديث الذي يشمل علي العديد من مجالات الممارسة العملية والبحث في نطاق الفن الحديث ، وترجع جذوره إلي الفنان الاسباني بابلو بيكاسوpapgo Picasso في العمل الذي شكله (جيتار معدني)
مشكلة البحث:
كيف يمكن التوصل إلي إمكانيات تشكيلية لمشغولات معدنية معاصرة تعتمد في صياغتها على الجمع بين بقايا الزجاج والمعدن مستوحاة من الفن التجميعى .
فرض البحث :
- هناك علاقة ايجابية بين تقنيات ومعالجات بقايا الزجاج وبين إثراء التشكيلات المعدنية مستوحاة من الفن التجميعى
أهداف البحث :
- إيجاد مداخل تجريبية مستحدثة للتوصل إلي أساليب أدائية تعتمد في صياغتها علي استخدام بقايا الزجاج بعد معالجتها حراريا لإثراء المشغولة المعدنية.
- التعرف علي أهم المعالجات التشكيلية والملامح الفنية والوظيفية لهذه الأعمال.
- استخلاص أهم السمات الفنية والقيم التعبيرية لهذه الأعمال المتناولة بالدراسة التحليلية
حدود البحث : يتناول البحث نماذج من أعمال بعض فناني الفن الحديث
منهج البحث :وصفي تحليلي
الدراسة:
تعتبر النهضة العلمية سمة من سمات العصر الحديث، وقد توصل العلم إلي اختراعات واكتشافات كثيرة أدت إلي تعديل جوهري في الوسط الذي نعيش فيه ، ولكن نجاح العلم في الوصول إلي هذه الاكتشافات والاختراعات كان له تأثير من ناحية أخري أهم وابعد مدي كان له تأثير علي نفوسنا ذاتها، ذلك انه جعلنا نثق في ونطمئن أكثر فأكثر إلي أسلوبه في البحث والتفكير ،فأصبح كل شئ يخضع للتفسير العلمي ، وأصبح للفن تفسير مماثل وأسس ونظريات يقوم عليها ، وساعدت الاكتشافات العلمية الفنانين حيث " أوضحت لهم الرؤية ، وايدت اتجاهاتهم الفنية، وفتحت لهم أفاقا جديدة .
ومن ثم فقد تعددت الاتجاهات والمدارس الفنية في القرن العشرين نتيجة لما قدمته التطورات العلمية المعاصرة إلي رؤية الفنان،ويري الباحث بأن الانجازات العلمية المتعاقبة كان لها تأثير مباشر علي الفكر التجريبي، "فقد أصبح من سمات هذا العصر التصارع من اجل تطبيق نتائج الأبحاث والنظريات العلمية في شتي مجالات الحياة .
ومن هنا كان منطقيا مع مطلع القرن العشرين، وما صاحبه من ثورة صناعية وتكنولوجية ان ظهرت بعض المتغيرات في طرق الأداء، وأصبحت المشغولة المعدنية حقلا لممارسة التجريب بخامات مختلفة وإضافة تقنيات جديدة، مما أدي إلي ظهور الكثير من الصياغات الفنية الحديثة للمشغولة المعدنية ، أن اهتمام الفنان بالبحث والتجريب وإعطاء الحلول الجديدة للرؤي التشكيلية التي تتناسب والإبعاد الفكرية المعاصرة للثقافة المواكبة لهذا العصر، اعتمادا علي الخامة وما نبع عنها من متغيرات جمالية وممارسات تشكيلية ، وبالتالي أصبح الفنان مسيطرا علي الخامة مستثمرا إمكانياتها، وقد أدي ذلك إلي المزيد من الحرية والانطلاق في مجال الكشف عن خامات مستحدثة، وبدخولها وقتها ظهرت مفاهيم جديدة واتجاهات فنية جديدة حتي ذابت التصنيفات التقليدية للفنون ، وجاء الفن الحديث بتصنيفات جديدة،ومن هذه الاتجاهات فن التجميع ، وكذلك المعالجة الفنية لبقايا الزجاج لإثراء القيمة الفنية للمشغلولة المعدنية المستوحاة من هذا الفن وهو موضوع الدراسة.
مفهوم التجميع Assemblage :
يعد مصطلح التجميع Assemblage من مصطلحات الفن الحديث ، والتي تشمل العديد من مجالات الممارسة العملية والبحث في نطاق الفن الحديث ، وهو من الفنون التي ظهرت في العصر الحديث ، حيث واكبت هذه الفنون حركة التطور التي سادت كل فروع المعرفة في القرن العشرين ، وحيث يتوافق هذا النوع من الفن مع فكرة ذوبان الفواصل بين مجالات الفن المختلفة ، وإلغاء التصنيفات التقليدية القديمة للفنون حيث قام دبوفيه " Dubuffet " بتعريف الفن التجميعي assemblage art بأنه " هو الفن الذي يتم فيه تجميع عناصر من الواقع ليمحو بذلك العديد من الحدود الفاصلة بين الرسم الذاتي والنحت لصالح الفكرة الأبسط فكرة ترتيب الأجزاء
هذه الأعمال التجميعية كانت تتحدى الفاصل بين أشياء الحياة اليومية والفن الراقي الأمر الذي عكس اهتماماً واسعاً به في فن الخمسينات والستينات وهو الأمر الذي دفع معظم الفنانين وخاصة فناني البوب بتناول فلسفته بطريقة مختلفة.
يذكر ريمون تشارميه Raymond Charmet في الموسوعة الموجزة للفن عند مقارنة فن التجميع بالكولاج بأنه " التجميع مصطلح أشمل من مصطلح الكولاج Collage وينطبق على النحت وكذلك التصوير الزيتي وأعمال الوسائط المتعددة multi media مثل الرسومات المجمعة combine paintings وقد راقت هذه التقنية كثيرا لفناني الدادا والسريالية ، وهو يدخل عموماً في إبداع البيئات environments
إن الاهتمام بالأساليب التجميعية قد أصبح في بؤرة النشاط الفني وتمثل هذا في معرض عام أقيم عام 1961 نظمه متحف الفن الحديث في نيويورك باسم فن التجميع The Art Assemblage صحبة كتالوج عالى التأثير كتبه ويليام س زايتس William C. Seitz تبعا لذلك أصبحت كلمة تجميع موضة بين النقاد، عرف زايتس الأعمال التجميعية في هذا المعرض بأنها أولاً مجمعة Assempleled لا مدهونة أو مرسومة أو مضافة في قوالب أو منقوشة ، ثانياً أن عناصرها المكونه لها ، إما كليا أو جزئياً هي خامات طبيعية أو مصنعة مشكلة من قبل ، أو أشياء أو أجزاء من أشياء كاملة قصد بها أن تكون خامات فنية، ومن هنا نجد أن التجميع طبقة فرعية من النحت فيه يتم تجميع أشياء موجودة مسبقاً وسهلة التميز معاً ، بحيث تظل هويتها الأصلية واضحة ولكنها مع ذلك قد تغيرت في هذا السياق ، أى أنها معروفة ولكنها تتخذ شكلاً جديداً داخل العمل الفني ومعنى (العمل الفن التجميعي) في قاموس الفنون الجميلة "أنه تقنية بناء أعمال ثلاثية الأبعاد باستخدام عدد من الأشياء المركبة ، ويحدث ذلك في بعض الأحيان مع استخدام العناصر المشكلة بواسطة الفنان".

Research Department
Research Journal
الملتقى الدولي الثاني للفنون التشكيلية
بعنوان " حوار جنوب – جنوب "
Research Publisher
الملتقى الدولي الثاني بعنوان حوار جنوب – جنوب
Research Rank
3
Research Vol
NULL
Research Website
NULL
Research Year
2010
Research Pages
18