Skip to main content

دور الفيولينة الأولي في الحركة الأولي من الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت سلم ري الكبير كوخيل 381 (دراسة تحليلية عزفية)

Research Authors
د/ ايمان قيصر سمعان
Research Abstract

تعتبر آلة الفيولينة أهم الآلات الأوركسترالية وذلك لإمكاناتها الأدائية والتكنيكية الواسعة التي جعلتها قادرة علي أن تعبر عن الأفكار الموسيقية والإنفعالات الإنسانية المختلفة بأداء جمل موسيقية يصعب أدائها علي الآلات الأخري ، لذلك فهي تأخذ الدور الرئيسي في مختلف الأعمال الموسيقية الآلية مثل الكونشرتو ، الصونات ، الرباعي الوتري ، السيمفونية ، السينفونيتا. ويعتبر موتسارت من أهم المؤلفين الذين أعطوا إهتمام بالغ بإظهار إمكانات الأداء المختلفة علي آلة الفيولينة من خلال العديد من الأعمال المتنوعة. ويعتبر الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت مقام ري ك ، ك.381 من الأعمال الهامة التي أعطي لها موتسارت الدور الرئيس فيها للفيولينة الأولي والتي تتميز بكثير من التقنيات العزفية المختلفة.
مشكلة البحث:
بالرغم من أن الكثير من الباحثين تناولوا مؤلفات الرباعي الوتري بالدراسة والعزف ، إلا أنه لم يتناول أحد هذا العمل سواء من الناحية العزفية أو الدراسة التحليلية بالرغم من أنه من الأعمال المؤثرة من الناحية التعليمية لطلاب الفرقة الرابعة بكليات التربية النوعية لما يحتويه من وضوح أسلوب العزف الكلاسيكي المتمثل في موتسارت والتنوع في دور الفيولينة الأولي ما بين الصوت الأساسي والصوت المصاحب ، كما أنه يحتوي علي بعض المهارات والتقنيات العزفية التي قد تنمي من مهارات الدارس. ومن هنا كانت فكرة البحث لإلقاء الضوء علي هذا العمل حتي يتناوله طلاب الفرقة الرابعة بالكليات المتخصصة للإستفادة منه بالإضافة إلي التنوع في الألحان المتناولة.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلي إلقاء الضوء علي دور الفيولينة الأولي في الحركة الأولي من الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت سلم ري الكبير كوخيل 381.
أهمية البحث:
1- تفهم الخصائص الفنية المرتبطة بدور الفيولينة الأولي في الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت للإرتقاء بمستوي الفكر التعليمي لدارسي آلة الفيولينة وصولاً للأداء الأفضل للعمل الفني.
2- فتح المجال أمام طلاب الفرقة الرابعة لإيجاد دراسة وعمل جديد لتناوله بالعزف.
أسئلة البحث:
1- ما هو دور الفيولينة الأولي في الحركة الأولي من الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت سلم ري الكبير كوخيل 381 ؟
2- هل يمكن التوصل إلي بعض سمات أداء الآلة في العصر الكلاسيكي من خلال سينفونيتا موتسارت ؟
حدود البحث:
- الحركة الأولي من الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت سلم ري الكبير كوخيل 381.
- العصر الكلاسيكي – النمسا.
منهج البحث:
المنهج الوصفي (تحليل محتوي).
وينقسم هذا البحث إلي جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل علي: السمات العامة لموسيقي العصر الكلاسيكي ، نبذة عن حياة موتسارت وأسلوبه ، موسيقي الحجرة ، الرباعي الوتري.
ثانيا: الجانب العملي:
تقوم الباحثة في هذا الجانب بتحليل الحركة الأولي من الرباعي الوتري لسينفونيتا موتسارت سلم ري الكبير كوخيل 381 تحليل صياغة وتحليلاً عزفياً لبيان تقنيات العزف ودور الفيولينة الأولي بها. وقد قسمت الباحثة الحركة الأولي إلي ثلاثة أقسام هي قسم العرض وقسم التفاعل وقسم إعادة العرض. وقد شمل التحليل العزفي لكل قسم علي ما يأتي:
1- المساحة الصوتية: أغلظ نغمة – أحد نغمة.
2- تقنيات اليد اليمني: استخدام القوس في الأداء المتقطع – الأداء المتصل – الأداء المتنوع ويشمل المزج بينهما.
3- تقنيات اليد اليسري: أوضاع العزف – العزف المزدوج – الحليات.
نتائج البحث:
من التحليل العزفي للمدونة يمكن إستخلاص نتائج البحث التالية:
1- جاءت الصياغة اللحنية للفيولينة الأولي علي بعد أوكتاف أعلي من الصياغة اللحنية للفيولينة الثاني والثالث.
2- إشتمل العمل علي التقنيات العزفية الآتية: استخدام الأداء المتقطع – الأداء المتصل – الأداء المتنوع - قوس المارتيليه الممتد – اداء السوتيليه – العزف المزدوج لمسافات الأوكتاف والخامسة التامة – العزف المزدوج للتألفات الرباعية – أداء التريمولو علي نغمة واحدة وعلي نغمات مزدوجة – حلية التريل علي نغمة واحدة وعلي نغمات مزدودجة – حلية الأبجاتورا – الانتقال بين الأوضاع حتي الوضع الثالث لعزف نغمة (مي3) بالأصبع الرابع. وهذه تعتبر من أهم سمات أداء الآلة في العصر الكلاسيكي.
3- إشتمل العمل علي أهداف تعليمية تناسب دارسي الفرقة الرابعة لآلة الفيولينة.
4- إكتساب خبرة العزف الجماعي.

Research Department
Research Journal
مجلة علوم وفنون الموسيقي ، المجلد التاسع عشر ، يناير 2009
Research Member
Research Publisher
مجلة علوم وفنون الموسيقى
Research Rank
2
Research Vol
المجلد التاسع عشر
Research Website
مجلة علوم وفنون الموسيقي ، المجلد التاسع عشر ، يناير 2009
Research Year
2009
Research Pages
20