ملخص البحث (عربي) يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجيتي تآلف الأشتات واسكامبر في تنمية التفكير الابداعي والتعبير الفني لدى طلاب المرحلة الجامعية في مجال التصوير التشكيلي، وذلك لدى عينة قوامها (67) طالب من جامعة أسيوط وعينة أخرى قوامها (33) طالب من جامعة الملك فيصل بالسعودية. ولتحقيق أهداف البحث وضع الباحث الفرضيتين الآتيتين: - هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التفكير الإبداعي لطلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مقرر التصوير باستعمال استراتيجيتي تالف الأشتات واسكامبر ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المقرر نفسه بالطريقة التقليدية. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التعبير الفني لطلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مقرر التصوير باستعمال استراتيجيتي تالف الأشتات واسكامبر ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المقرر نفسه بالطريقة التقليدية. واستعمل الباحث أداة موحدة لقياس التفكير الابداعي مبني على اختبار تورنس الشكلي وآخر لقياس أداء التعبير الفني لعينة البحث، من خلال اختبار يقيس مدى تحقيق العمليات التي تقوم عليها استراتيجيتي تآلف الأشتات واسكامبر والتي من خلالها تمكن الباحث من اثبات صحة فروض البحث. وقد توصل الباحث إلى إن استراتيجيتي تآلف الأشتات واسكامبر ساعدتا الطلاب على التخلص من معوقات التفكير الابداعي والتعبير الفني كالخجل والخوف وعمليات التغيير والتعديل والحذف والاضافة وغيرها ومن خلال ذلك تم انتاج أعمال فنية ذات قيم تعبيرية وتشكيلية فريدة وتكوينات ذات صياغات مبتكرة وغير مألوفة تتسم (بالطلاقة والمرونة والاصالة والتحوير والاضافة).
Research Abstract
Research Department
Research Journal
المؤتمر الدولي السادس تعليم الفنون ومتطلبات التغيير والمجلة العلمية لكلية التربية الفنية - جامعة حلوان
Research Member
Research Publisher
المؤتمر الدولي السادس تعليم الفنون ومتطلبات التغيير بكلية التربية الفنية - جامعة حلوان
Research Rank
3
Research Vol
NULL
Research Website
كلية التربية الفنية - جامعة حلوان
Research Year
2016
Research Pages
NULL