Skip to main content

فاعلية برنامج إرشادى لتنمية وعى الشباب الجامعى باساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت وانعكاسه على مهارات السلوك الشرائى

Research Abstract

تعتبر تكنولوجيا الإنترنت من ابرز التطورات وأسرعها انتشارا فى العالم ، فأصبحت شبكة الإنترنت أحد الوسائل المهمة للتسويق فى الآونة الاخيرة فهناك جانب آخر غير السهولة والإتاحة والترويج قد يؤثر على القرار الشرائى وذلك من خلال عمليات الاحتيال وسرقة للهوية وتلاعب فى معلومات بطاقة الائتمان ، ومن الوارد حدوث ابتزار عبر الانترنت بسبب تسريب المعلومات الشخصية من قبل البائعين ، وكذلك مخاطر مرتبطة بالمنتج وجودته ، ومخاطر مرتبطة بتأخير وقت التسليم ، وخدمات ما بعد البيع فبالتالى اصبح موضوع حماية المستهلك من الغش الالكترونى أصبح حديث الساعة فالمستهلك يتعرض إلى جملة من العوامل التى تؤثر فى تصرفاته وتوجه سلوكه نحو ما هو مطروح من سلع وخدمات، فهو بحاجة إلى اكتساب المهارات والمعرفة والاتجاهات التى تساعده على أن يتصرف فى السوق كمستهلك واعى وناضج حيث يهدف البحث إلى تصميم وتطبيق برنامج إرشادى لتنمية وعى الشباب الجامعى باساليب الغش في التسوق عبر الانترنت وانعكاسه على مهارات السلوك الشرائى:

وذلك من خلال الكشف عن الفروق بين الشباب الجامعى أفراد عينة البحث الاساسية فى محاور أساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت تبعا لمتغيرات الدراسة، توضيح الفروق بين الشباب الجامعى أفراد عينة البحث الاساسية فى محاور مهارات السلوك الشرائى تبعا لمتغيرات الدراسة، الكشف عن مدى العلاقة بين محاور الغش فى التسوق عبر الانترنت ومحاور مهارات السلوك الشرائى لدى الشباب الجامعى أفراد عينة الحث الاساسية، الكشف عن مدى العلاقة بين محاور اساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت ومهارات السلوك الشرائى وبين متغيرات الدراسة، تحديد نسبة مشاركة المتغيرات المستقلة فى تفسير نسب التباين فى المتغير التابع (مهارات السلوك الشرائى) تبعا لاوزان معاملات (الانحدارـــــ الارتباط)، التحقق من مدى فاعلية البرنامج الارشادى المعد لتنمية الوعى لدى الشباب الجامعى  باساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت وانعكاسه على مهارات السلوك الشرائى ، تكونت عينة البحث الاستطلاعية من (50) شاب جامعى وعينة البحث الأساسية من (300) شاب جامعى من مستويات اجتماعية و اقتصادية مختلفة داخل محافظة أسيوط، واشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات العامة للأسرة تتضمن البيانات العامة عن الشباب الجامعى وبيانات عن اسرة الشباب، استمارة  بيانات عن التسوق عبر الانترنت، استبيان اساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت، استبيان مهارات السلوك الشرائى، برنامج إرشادى لتنمية وعى الشباب الجامعى باساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت وانعكاسه على مهارات السلوك الشرائى.

وأسفرت نتائج الدراسة عن:

ــ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 فى جميع  المحاور والاستبيان ككل لاستبيان أساليب الغش فى التسوق عبر الإنترنت وفقا لإختلاف متوسط الدخل الشهرى للشباب عينة البحث لصالح فئة متوسط الدخل من 2000 لأقل من 3000 جنية ، لصالح فئة الترتيب الاخير بين الاخوة، ، حجم الأسرة  التى يتراوح حجمها من من 4 إلى 5 أفراد ، فئة تعليم الاباء المنخفض ، متوسط الدخل الشهرى للاسرة المتوسط  وكانت لصالح متوسط الدخل من 2000 لأقل من 3000 جنية ولاستبيان مهارات السلوك الشرائى لصالح فئة الترتيب الأول بين الاخوة، مستوى التعليم المرتفع  للوالدين وكانت لصالح متوسط الدخل الشهرى المرتفع .

ــ توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين اساليب الغش في التسوق عبر الانترنت ومهارات السلوك الشرائى .

ــ توجدعلاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين محاور استبيان اساليب الغش فى التسوق عبر الانترنت والاستبيان ككل وبين متغيرات الدراسة

ـ توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين محاور استبيان مهارات السلوك الشرائى والاستبيان ككل وبين متغيرات الدراسة

ــ أن تعليم الأب كان من أكثر وأهم المتغيرات التى أثرت على أساليب الغش فى التسوق عبر الإنترنت، يليه عمل الشاب، يليه متوسط الدخل، يليه متوسط دخل الشهرى للاسرة، يليه مكان السكن، يليه تعليم الام، واخيرا حجم الاسرة.

ــ أن تعليم الأب كان من أكثر وأهم المتغيرات التى أثرت على مهارات السلوك الشرائى ، يليه جنس الشاب، يليه عمل الشاب ، يليه متوسط دخل الشهرى للشاب، يليه تعليم الام ، يليه متوسط دخل الاسرة الشهرى ، واخيرا حجم الاسرة.

ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للعينة التجريبية قيد البحث في أبعاد استبيان أساليب الغش في التسوق عبر الانترنت استبيان مهارات السلوك الشرائى والاستبيان ككل لصالح متوسط القياس البعدى مما يدل على فاعلية البرنامج الارشادى للشباب الجامعى لتنمية وعيهم باساليب الغش في التسوق عبر الانترنت.

Research Date
Research Department
Research Journal
مجلة حوار جنوب جنوب
Research Publisher
مارى واصف حاضر
Research Vol
19
Research Year
2023
Research Pages
58