تعد التربية الفنية لغة من وسائل التعبير والتنفيس عن رغبات وميول الأطفال من خلال تدريس المجالات الفنية عامة والرسم والتصوير خاصة كأحد المجالات التي تعتمد على الإمكانات التشكيلية في التكوين والأداء كما تعد مدخل للتعبير وتحقيق الذات والانطلاقة الإبتكارية لدى أطفالنا الذين هم قادرون على الإبداع بصور مختلفة فنياً وبناء شخصية قادرة على التوازن داخل المجتمع.
وتعتبر التقنيات الحديثة في مجال التصوير من المداخل التي تلعب دوراً هاماً في تنمية قدرات الطفل الإبداعية على النحو الذي يجعلها نقاط انطلاق لبناء شخصيه قادرة على الإبداع في الحياة بصوره متطورة وبشكل دائم وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
وتبعاً لتطور التقنيات الفنية في شكلها ومضمونها تقدم صياغة فنية تحمل تنوعا في القيم الجمالية من خلال توظيف تقنية ( الفروتاج والأبريما والبصمة والكولاج والأسمبلاج) لتعمل التربية الفنية علي تنمية القدرات الإبداعية داخل المجتمع بما تتميز بالفرادة والكشف عن الانفعالات الداخلية بأسلوب غير رتيب يحمل من القيم الفنية التعبيرات التنفيسية لدي الطفل.
مشكلة البحث :
يعتبر فن التصوير في صدارة مجالات التربية الفنية التي عرفها التاريخ منذ العصور الأولى حتى الوقت الحالي ليقدم كل عصر ما يحتاجه في قالب وظيفي جديد.
ويعد الفروتاج والأبريما والبصمة والكولاج والأسمبلاج ضمن تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث، والتي يمكن أن تقدم في سياق فني لتنمية القدرة الإبداعية عند الأطفال في المرحلة المبكرة.
في ضوء ما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالي في السؤال الأتي:
كيف يمكن تنمية القدرة الإبداعية عند الأطفال عن طريق ممارسة مختارات من تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث؟
أهداف البحث :
1- تزويد الأطفال بتقنيات تصوير مابعد الفن الحديث والتي تعينهم على تنمية القدرة الإبداعية.
2- الكشف عن خيال الأطفال من خلال توظيف تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث في أعمالهم التعبيرية.
فروض البحث:
1- يمكن توجيه الأطفال وفق خطة لتدرس التعبير الفني باستخدام مختارات من تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث في تنمية قدراتهم الإبداعية لإنتاج أعمال تصويرية.
2- يمكن الكشف عن خيال الأطفال باستخدام مختارات من تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي والوصفى لمناسبتهما لطبيعة البحث
حدود البحث :
- مثل مجتمع البحث أطفال مدرسة سوزان مبارك التجريبية المتميزة بأسيوط من سن (4-6) سنوات.
- أقتصر البحث علي مختارات من تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث ( الفروتاج والأبريما والبصمة والكولاج والأسمبلاج).
نتائج البحث:
في ضوء فروض وأهداف البحث توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- وضع مداخل لتدريس أحد مجالات التربية الفنية نحو توظيف تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث في مجال التعبير الفني، لتنمية القدرة الإبداعية عند الأطفال.
2- ساعدت تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث علي الكشف عن الطاقات الإبداعية والخيالية عند الأطفال.
ويوصي البحث: باستخدام تقنيات تصوير مابعد الفن الحديث للأطفال من ذوي الاحتياجات السمعية للتعبير عن أنفسهم وخيالهم بوسائل جديدة وبديلة لمفردات اللغة اللفظية حتى يتحقق الاتزان النفسي بين الفرد ذاته وبين الفرد والمجتمع.
الفنون التشكيلية وخدمة المجتمع