Skip to main content

وحدة جماليات الفن بين الموسيقي والتصوير في مذاهب الفن

Research Authors
أبرار مصطفى إبراهيم علي
أستاذ مساعد النظريات والتأليف – قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط
Research Abstract

وحدة جماليات الفن بين الموسيقي والتصوير الزيتي
ملخص البحث
ان الفن هو نشاط إنساني يتضمن مجموعة من القيم الجمالية تصاغ في شكل من السلوك الفني لإبداع أعمال توصف بأنها فنية ، فالفنون هي لغة تمثل مضمونا جماليا وتجربة ثقافية مصاغة فنيا وسواء كان الفن منتج في شكل لحن موسيقي أو لوحة تصويرية فهو عملية داخلية تحدث نتيجة تفاعلات وجدانية وعقلية تهدف إلي إحداث ترجمة للأفكار والمشاعر والأحاسيس لكي يصبح رسالة لها قيمتها الجمالية والتعبيرية وهذه القيم تتشابه في مجالات الفنون المختلفة ولكنها تختلف باختلاف الاستخدامات المتباينة لعناصر الفن كل في علاقاته بالأخر ، لتصبح القيم هي أساس بناء العمل الفني سواء الجمالي أو التعبيري وتكون في النهاية هي المدخل الأساسي في بناء تجربة جمالية يمر بها المتذوق أثناء استمتاعه بالعمل الفني سواء بالرؤية أو السمع كذلك تتوحد القيم في الاتجاهات الفنية عبر العصور وخاصة في العصر الحديث في كل من الموسيقي و التصوير حيث ارتباطهما بالهدف والفكرة والرصيد الثقافي الفني المتوارث ومن حيث التأثيرات الاجتماعية والتوجهات النفسية والانفعالات الوجدانية التي تنشأ عنها قيم هي أساس بناء العمل الفني وان كان هناك اختلاف في مادة الأداء إلا ان كلا منهما وسيلة للتعبير ونقل الأفكار والمفاهيم والقيم وأداة اتصال وتواصل مع الآخرين
وقد بنيت الدراسة علي المحاور الآتية
1. دراسة الوحدة الجمالية لدي المتذوق والفنان في الموسيقي والتصوير
2. دراسة وحدة القيمة الجمالية للفن بين الموسيقي والتصوير
3. الوحدة الجمالية للموسيقي والتصوير في بعض اتجاهات الفن الحديث
4. إعداد مدخل لتدريس الموسيقي والتصوير بالاستفادة من الوحدة الجمالية المشتركة بينهما
وقد توصلت الباحثتان إلي ان الوحدة في القيمة ناتجة عن
1. ان الأصل في الإبداع الفني واحد تشترك فيه جميع الفنون علي اختلافها
2. ان الفنون علي اختلاف أنواعها هي تعبير يعكس العلاقة النوعية بين الإنسان والعالم الذي يعيش فيه
3. العلاقة بين الموسيقي والتصوير كتجربة إنسانية تبادلية في الفكر والهدف
4. الدافعية للإبداع في التصوير والموسيقي تتفق في الفكرة والهدف والحساسية الجمالية والرصيد الثقافي المتوارث والتي تتكامل في بناء العمل الفني
وقد تم إعداد مدخل لتدريس الفن يصلح لكل من الموسيقي والتصوير يقوم علي ما يلي:
1- دراسة عناصر بناء العمل الفني
2- دراسة المؤثرات الإبداعية
3- دراسة القيمة الجمالية
4- تطبيقات القيمة من خلال عناصر الفن
5- استخلاص القيمة التعبيرية للعمل الفني الناتجة من التفاعل الجمالي لعناصر الفن
ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثتان ما يأتي
1. للموسيقي والتصوير قيم جمالية مشتركة مثل الإيقاع ، الاتزان ، التآلف ،الوحدة ، الزمن
2. هناك إمكانية لتدريس الفن بأسلوب كلي متكامل يجمع بين الموسيقي والتصوير بمعني الاستعانة بجماليات لوحات التصوير عند تدريس الموسيقي والاستعانة بجماليات الموسيقي عند تدريس التصوير
3. العمل علي توسيع مجال الخبرة السمعية والبصرية لدي طلاب الفن وتنمية القدرة علي استخلاص مصدر القيمة في كل من الموسيقي والتصوير وتطبيقها عمليا عند إبداع العمل الفني

Research Department
Research Journal
المؤتمر العلمي الدولي الأول جامعة المنيا
Research Member
Research Rank
3
Research Year
2008