رسالة الوحدة:
بالتناسق مع رسالة الكلية تقوم رسالة وحدة ضمان الجودة على نشر ثقافة الجودة ومتابعة وتقييم الأداء فى كافة مكونات المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية وأنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التى تقدمها الكلية فى ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم وتبنى الارتقاء المتوالى بالأداء المؤسسى والأكاديمى لرفع القدرة التنافسية لخريجى الكلية وكسب ثقة الأطراف المستفيدة بغية تحقيق الجودة الشاملة والوصول للاعتماد.
رؤية الوحدة:
أن تصبح وحدة ضمان الجودة بكلية الزراعة مكانا لتدريب كوادر من العاملين علي مستوي الجامعة ويصبح العاملين بها من أكفأ المدربين في هذا المجال.
الأهداف الإستراتيجية للوحدة:
۱- المتابعة المستمرة لسير وتطور العملية التعليمية داخل الكلية حسب النظم والخطة الموضوعة لتحقيق الجودة و الوصول للاعتماد.
۲- رفع مستوى ثقة المجتمع في نتائج ومخرجات الكلية.
۳- دعم القدرات الذاتية للكلية على مباشرة التقويم الذاتي طبقا للمعايير المنشورة للهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة.
٤- مساندة ودعم عملية ضمان الجودة والاعتماد بما يتماشى مع رسالة الكلية وأهدافها المعلنة.
٥- تيسير تطوير وتطبيق معايير مرجعية قومية للبرامج الأكاديمية بالكلية.
٦- التعاون على المستويين الإقليمي والدولي مع هيئات مماثلة.
٧- الوصول بالكلية للحصول علي الاعتماد.
مهام وحدة ضمان الجودة والاعتماد:
أ- تنسيق العمل بين جميع المشاركين في العملية التعليمية التي تقدمها الكلية لتحقيق الآتي:
۱-ضمان الجودة الأكاديمية والجودة الإدارية، وضمان جودة البحوث، وجودة خدمة الجامعة للمجتمع من خلال نظام داخلي معتمد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في مستوى النظم العالمية المطبقة في هذا الشأن.
۲-تقييم ذاتي سنوي لأداء جميع عناصر أنشطة الكلية في كل نشاط والتي تشمل: الرسالة -هيكل وأساليب الإدارة - أعضاء هيئة التدريس -المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية -جودة فرص التعلم -البحوث وأنشطة أخرى -مشاركة المجتمع -إدارة الجودة -خطة العمل وذلك لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.
۳-وضع خطة للعمل على تقوية نقاط الضعف والعمل على زيادة نقاط القوة ووضع ضوابط لمتابعة هذه الخطة.
ب- تكوين فرق عمل للتحسين المستمر لجميع عناصر التقييم الذاتي للكلية وذلك عن طريق:
بإتمام البرنامج فان الخريج يجب أن يتمكن من:
۱- دوائر التحسين المستمر.
۲- ورش العمل.
۳- الدورات التدريبية.
٤- المشروعات البحثية التطبيقية.
٥- الندوات.
٦- المؤتمرات.
ج- وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء يشمل:
۱- وضع نماذج لتقييم أداء العميد والوكلاء ورؤساء الأقسام وكذلك جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بالكلية.
۲- وضع نظام لتوزيع وتحليل استمارات تقييم العملية التعليمية في الكلية.
۳- وضع نظام لتحليل نماذج تقييم الأداء.
٤- وضع نظام يضمن مشاركة جميع المشاركين في العملية التعليمية بالكلية في جميع عناصر التقييم الذاتي السنوي.
د- دعم فني للأقسام لنشر فكر الجودة بين جميع العاملين بالكلية يضمن استيفاء العناصر التالية:
۱- تحديد منسق ومنسق مساعد للبرنامج بكل قسم من الأقسام.
۲- مساعدة الأقسام في إعداد تقارير التقييم الذاتي السنوي وفي إعداد دراسات التقييم الذاتي التي تتكرر كل فترة من ثلاث -خمس سنوات.
۳- مساعدة الأقسام في إعداد الدراسات الذاتية وتوصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج.