Skip to main content

فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة على مدخل مونتيسوري في تنمية الحس الجغرافي وبعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة

Research Authors
د. مها كمال حفني
د. يارا إبراهيم محمد
Research Member
Research Year
2017
Research Journal
مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد 33، العدد 2، أبريل 2017
Research Publisher
مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط،
Research Vol
مجلد 33، العدد 2
Research Rank
2
Research_Pages
NULL
Research Website
NULL
Research Abstract

فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي مدخل مونتيسوري في تنمية الحس الجغرافي وبعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة
(*) د. مها كمال حفني (**) د. يارا إبراهيم محمد

تبلورت مشكلة البحث الحالي عندما تعاونت الباحثتان معًا لإجراء بحث في مجال تعليم الجغرافيا لأطفال الروضة فتم التالي:
1- استعراض الأدبيات والبحوث التربوية في مجال تعليم الجغرافيا لأطفال الروضة فقد وُجد أن معظم الدراسات اقتصرت علي تنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة باستخدام طرق ومداخل تعليم مختلفة ، وقد استجدت هذه البحوث علي الساحة التربوية خاصة بعد تطبيق المنهج الجديد (حقي ألعب وأتعلم وأبتكر) . وبالاطلاع علي الجانب التطبيقي للعديد من الدراسات ، وجدت الباحثتان أنه اهتم بتنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل ، بينما اغفل الجوانب الأخرى لتعلم الجغرافيا كالحس الجغرافي ومهارات قراءة الخريطة .
2-قلة البحوث والدراسات العربية التي اهتمت بتنمية الحس الجغرافي لطفل الروضة ، وقلة البحوث والدراسات العربية التي اهتمت بتنمية مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة، وتوصيات العديد من البحوث والدراسات الاجنبية بتنمية مهارات قراءة الخريطة بدءاً من مرحلة رياض الأطفال.
3-تم تطبيق استطلاع رأي طُبق علي عدد (50) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسيوط وسؤالهن ثلاثة أسئلة هي : ما الصعوبات التي تواجهكن عند تعليم الأطفال المهارات التي تندرج ضمن معيار المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ؟ وكيف تقومي بتنفيذ مؤشرات معيار إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الاساسية الوارد بالمعايير القومية لرياض الأطفال بمصر ؟ وهل تقومي بتعليم طفل الروضة مهارات قراءة الخريطة ؟ وكانت النتائج كالتالي :
- 86% من المعلمات أجمعن علي وجود صعوبة في تعليم الأطفال المفاهيم الجغرافية خاصة أنهن لم يدرسن من قبل بالمرحلة الجامعية بأقسام تربية الطفل أو كليات رياض الأطفال فقد كان التركيز علي مقررات تنمية المفاهيم اللغوية والعلمية والرياضية والاخلاقية .
- 81% من المعلمات اجمعن علي أن المهارات المتضمنة بمعيار المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة مثل ( التمييز بين الخريطة ونموذج الكرة الارضية – الجهات الاصلية – تحديد الاتجاهات – الخصائص الطبيعية ..) تتسم بالتجريد وتحتاج لأنشطة خاصة لتعلمها للأطفال .
- 96% من المعلمات لا تهتم باستخدام الخريطة أو تنمية مهارات قراءتها لطفل الروضة .
4- قامت الباحثتان بالبحث عن المداخل وطرق تعليم الجغرافيا المناسبة لطفل الروضة ، ووجدتا أن مدخل أو طريقة مونتيسوري من أكثر المداخل التي أهتمت بتعليم طفل الروضة الجغرافيا والتعرف علي الخرائط والقارات والمحيطات وتحديد الخصائص الطبيعية والبشرية للبيئة ، ويتضح ذلك بالمجال الثقافي للأنشطة مونتيسوري التي لاقت رواجاً واسعاً من مخططي برامج ومناهج رياض الأطفال .
وبناءً علي ما تقدم سعى البحث الحالي لإثبات فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي مدخل مونتيسوري في تنمية الحس الجغرافي وبعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة .
أسئلة البحث :
1-ما مهارات الحس الجغرافي المناسبة لطفل الروضة ؟
2-ما مهارات قراءة الخريطة المناسبة لطفل الروضة ؟
3-ما فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي منهج مونتيسوري في تنمية مهارات الحس الجغرافي لطفل الروضة ؟
4-ما فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي منهج مونتيسوري في تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة ؟
5-ما حجم فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي منهج مونتيسوري في تنمية مهارات الحس الجغرافي لطفل الروضة ؟
6-ما حجم فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي منهج مونتيسوري في تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة ؟
7-ما العلاقة الارتباطية بين درجات الأطفال في التطبيق البعدي للاختبار الحس الجغرافي واختبار مهارة قراءة الخريطة ؟
أهداف البحث: تم تحديد أهداف البحث الحالي في التعرف علي :
1- تحديد مهارات الحس الجغرافي المناسبة لطفل الروضة .
2- تحديد مهارات قراءة الخريطة المناسبة لطفل الروضة .
3- قياس فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي منهج مونتيسوري في تنمية مهارات الحس الجغرافي لطفل الروضة .
4- قياس فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة علي منهج مونتيسوري في تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة .
5- التعرف علي نوع العلاقة الارتباطية بين درجات الأطفال في التطبيق البعدي لاختبار الحس الجغرافي واختبار مهارات قراءة الخريطة .
أدوات ومواد البحث:
قامت الباحثتان بإعداد المواد والأدوات التالية:
أولا : مواد البحث :
1- قائمة بمهارات الحس الجغرافي المناسبة لطفل الروضة .
2- قائمة ببعض مهارات قراءة الخريطة المناسبة لطفل الروضة .
3- دليل الوحدة الجغرافية المقترحة في ضوء مدخل مونتيسوري .
ثانياً: أدوات البحث :
1- اختبار مهارات الحس الجغرافي المصور لطفل الروضة .
2- اختبار مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة .
وتكونت مجموعة البحث من (38) طفلاً وطفلة بروضة خديجة بنت خويلد التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة اسيوط ، يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات .
نتائج البحث:
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الحس الجغرافي المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي .
2-وحدة الجغرافية المقترحة القائمة علي مدخل مونتيسوري لها قوة تأثير وفاعلية كبيرة في تنمية الحس الجغرافي لطفل الروضة .
3-يوجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات قراءة الخريطة المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي
4-وحدة الجغرافية المقترحة القائمة علي منهج مونتيسوري لها قوة تأثير وفاعلية كبيرة في تنمية مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة .
5-توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الحس الجغرافي المصور لطفل الروضة واختبار مهارات قراءة الخريطة المصور لطفل الروضة.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات الآتية :
1-تدريب معلمات رياض الأطفال علي استخدام أنشطة الوحدة المقترحة القائمة علي مدخل مونتيسوري لتنمية مهارات الحس الجغرافي وتنمية مهارات قراءة الخريطة لأطفال الروضة .
2-لفت نظر المسئولين والمعنيين ومتخذي القرار بإضافة مهارات قراءة الخريطة للمعايير القومية لرياض الأطفال بمصر كمجال مستقل اسوة بالمعايير الدولية للجغرافيا وبالمناهج الاجنبية وفي ضوء نتائج البحث الحالي التي أثبتت أمكانية تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة .
3-تضمين مقرر لتنمية الحس الجغرافي ومهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة اثناء إعداد الطالبة المعلمة بقسم تربية الطفل بكليات التربية وكليات رياض الأطفال علي مستوى الجمهورية ، بحيث تكتسب المفاهيم والمهارات الجغرافية اللازمة لطفل الروضة وتتمكن من تنميتها للطفل بعد تخرجها .
4-اهتمام المسئولين والمعنيين بتوجيه رياض الأطفال بالأنشطة والمسابقات الجغرافية عن البلدان والاعلام والأماكن المشهورة لكل بلد بهدف تنمية معلومات الأطفال الجغرافية واكسابهم اتجاهات ايجابية نحو البحث والمطالعة .
5-توفير موسوعات جغرافية مصورة واطلس الأطفال المصور بالروضات بأعداد وفيرة ( متوفرة نسخ pdf ملونة علي النت ) واتاحتها للأطفال بالروضة بمراكز التعلم يساهم في تنمية الحس الجغرافي ومهارة قراءة الخريطة للأطفال ويشبع رغبتهم نحو البحث والاستكشاف ومعرفة العالم من خلال الصور ، فهي مجال جذب للأطفال واستمتاع بالتعلم .
6-مسايرة الاتجاهات الحديثة واتباع مداخل تدريسية تناسب وتنمي مهارات الأطفال الجغرافية .
الدراسات المقترحة:
1-فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة في تنمية الوعي الجغرافي وأثره علي نمو المهارات الجغرافية لأطفال الروضة .
2- أثر استخدام أفلام كرتون "المكتشفة "دورا " التعليمية علي نمو مهارات قراءة الخريطة لدي أطفال الروضة .
3-فاعلية برنامج مقترح قائم علي أنشطة مونتيسوري لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة .
4-تنمية مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة وعلاقتها بالذكاء البصري المكاني .
5-فاعلية برنامج متعدد الوسائط لتنمية الحس الجغرافي ومهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة.