Skip to main content

الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لمحصول الطماطم على المستوى القومى وفى محافظة قنا

Research Authors
1- أ.د/ عبد المجيد ابو المجد
2- أ.د/ على عبد الجليل عيسى
3- أ.د/ صلاح على صالح
Research Abstract

يعد محصول الطماطم من أهم محاصيل الخضر على مستوى الجمهورية من حيث المساحة المزروعة والإنتاج الكلى وتشغل محافظة قنا مكانة متميزة فى إنتاج هذا المحصول وخاصة المزروعة فى العروة الشتوية منه على مستوى الجمهورية، وبالرغم من الأهمية التى يحظى بها محصول الطماطم كمحصول غذائى إلا أنه واجه بالعديد من المشاكل المتعلقة بإنتاجه وتسويقه داخلياً وخارجياً سواء على المستوى القومى أو على مستوى محافظة قنا باعتبارها من محافظات الجمهورية من حيث المساحة المزروعة يهذا المحصول، لذا فإن البحث يستهدف التعرف على الطاقة الإنتاجية لمحصول الطماطم فى مصر وعلى مستوى محافظة قنا والوقوف على أهم المشكلات التى تواجه زراع الطماطم فى قنا، وقد أعتمدت الدرسة على البيانات الاحصائية اللازمة من خلال البياانت الثانوية المنشورة وغير المنشورة التى تم جمعها من انشرات الاحصائية التى تصدرها الهيئات الحكومية المتخصصة، بالإضافة إلى البيانات الأولية التى تم جمعها باستخدام استمارة استبيان أعدت خصيصاً لهذا الغرض عن طريق المقابلة الشخصية لعينة عشوائية من مزارعي الطماطم بمحافظة قنا، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التى من ابرزها ما يلي:
1- على الرغم من وجود فائض من الإنتاج المحلي من الطماطم يزيد عن احتياجات السكان، يعادل حوالي 8.24٪ من الإنتاج المحلي، إلا أن الكميات المصدرة من المحصول لا تمثل إلا 0.16٪ من الإنتاج المحلي مما يعكس ضعف القدرة التصديرية لهذا المحصول نتيجة لوجود الديد من المشاكل التى تواجه المصدرين له.
2- إن الكميات المستخدمة من الطماطم فى التصنيع تعادل حوالي 18.92 ألف طن تمثل حوالي 0.3٪ فقط من الإنتاج المحلي لوجود مشاكل إدارية وفنية وقصور فى عملية تصنيع صلصة الطماطم فى مصر.
3- إن هناك العديد من الماكل الإنتاجية والتسويقية التى تصدف الطماطم فى محافظة قنا حيث تعد مشكله وعدم توافر الشتلات الجديدة وانتشار الأمراض والآفات من أهم المشكلات الإنتاجية، بينما تعد مشكلة عدم ثبات الأسعار ومشكلى احتكار بعض التجار وغنخفاض سعر الطن من أهم المشكلات التسويقية التى تواجه مزارعي الطماطم بمحافظة قنا.
وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التى يمكن أن تساعد على تشجيع الزراع على زراعة محصول الطماطم والتوسع فى إنتاجه من أبرزها:
1- العمل على علاج المشكلات الإنتاجية والتسويقية التى تواجه مزارعي الطماطم بصفه عامة وفى محافظة قنا بصفة خاصة عن طريق إنشاء صندوق لمازنة الأسعار وحماية المنتجين من تذبذب الأسعار حتى يتمكن المنتج من الحصول على عائد مجزي يتناسب مع تكاليف إنتاج المحصول.
2- ضرورة العمل على إنتاج أصناف من المحصول تفي بغرض التصنيع والتصدير مع توفير أفضل الأساليب الإنتاجية فى زراعة هذا.
3- تسهيل الحصول على القروض وذلك لمساعدة المزارعين فى مواجهة احتكار التجار من ناحية ويسبب ارتفاع اسعار تكاليف الإنتاج من ناحية أخرى.

Research Journal
مجلة أسيوط للعلوم الزراعية
Research Member
Research Publisher
كلية الزراعة - جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Vol
المجلد رقم 39، عدد رقم 2
Research Year
2008