Skip to main content

دليل إرشاد كلية الزراعة

كلية الزراعة جامعة أسيوط

دليل إرشاد كلية الزراعة

 

يعرف الإرشاد الأكاديمى بأنه عملية لتبادل المعلومات بين المرشد والطالب, هذا التبادل للمعلومات بين المرشد والطالب يجب أن يحدث باستمرار خلال الفصل الدراسي خلال العام الاكاديمى، وخلال المقابلة الأولى السابقة لبدء الفصل الدراسي يجب تحديد مجموعة المقررات ومواعيدها وترجع أهمية هذا التحديد لتلبية المتطلبات الرئيسية. هذه الاختيارات تبنى على أساس قدرات الطالب الأكاديمية كذلك لتنمية شخصيته واهتماماته المهنية.
من الضروري أن يتواجد المرشد الاكاديمى لمناقشة الموقف الأكاديمى أو الشخصي للطالب في المواعيد المحددة للساعات المكتبية, ومن جهة أخرى فان المرشد لا يقدم المعلومات أو يوضح القواعد واللوائح الجامعية فقط ولكنه يكون مساعدا فى التغلب على المشاكل المتعلقة بالجامعة وقد يكون المرشد أيضا هو أول إنسان يسمع لمشاكل الطالب، عندما يتحقق ذلك فان مهمة المرشد هي توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذي يمكن أن يتولى حل المشكلة.


مسئولية وواجبات الإرشاد الأكاديمى

  •  - مراجعة وتحديث بيانات السجل الأكاديمى قبل مقابلة الطلاب.
  • - الإلمام بالسياسات والإجراءات الجامعية وخاصة ما يتعلق بالتخصص الرئيسي والفرعي كذلك مراجعة الخطط والسياسات السابقة وتتبعها بصورة منتظمة والتي على أساسها تبنى كافة المجهودات لبناء الخطة الدراسية للطالب.
  • - معرفة أجندة العام الجامعي والتنبه للمواعيد النهائية لكل إجراء مرتبط بالتسجيل.
  • - معرفة مفاتيح منظومة المعلومات والقدرات لدى الطالب وكيف ينفذ إليها ويساعد على بناء مستقبل الطالب الأكاديمى.
  • - مساعدة الطالب فى تخطيط برنامجه الدراسي بشرح كل ما يختص بالتخصص الرئيسي والفرعي، المتطلب السابق, تتابع دراسة المقررات، البرنامج الدراسي المناسب.
  • - اعتماد البرنامج الدراسي للطالب.
  • - بتواصل العلاقة الأكاديمية يمكن للمرشد مساعدة الطالب فى اتخاذ قراراته وتحمل مسئولية القرار حيث لا يستطيع المرشد الأكاديمى أخذ القرار للطالب ولكنه يعطى الخيارات ليأخذها الطالب فى الاعتبار عند أخذ قراره.
  • - الإلمام بموارد الجامعة، خدماتها، مساعدتها وعرضها على الطالب والمعاونة فى الإفادة منها عند الطلب.
  • - تشجيع الطلاب على المشاركة فى الأنشطة الطلابية فى مختلف مستوياتها: التخصص، القسم, الكلية، الجامعة حيث تعتبر المشاركة مفتاح لتآلف الطالب مع الكلية.
  • - إعطاء وقت كافي لتقديم النصيحة والخبرة لممارسة المشاركة فى المهام مع الاتصال بالزملاء المقيدين للطلاب.
  • - المشاركة فى الندوات وورش العمل التي تنظمها الجامعة لتنمية مهارات الإرشاد والوقوف على ما يطراء من تطوير السياسات والإجراءات والاحتياجات.
  • - تسهيل الاتصال بين الطالب ومختلف الجهات ذات الصلة باحتياجات داخل الجامعة.
  • - تخطيط الجدول الدراسي للطالب.
  • - رصد ومتابعة التقدم الدراسي للطالب.
  • - توضيح الأهداف المهنية للطالب.
  • - اكتساب اتصالات متشبعة ومهارات مفيدة.
  • - المحافظة على سرية المعلومات والسجل الأكاديمى للطالب إلا فى حالة موافقة الطالب كتابة.
  • - تبويب وتنظيم وفهرسة المعلومات والملاحظات والتقارير المرتبطة بتعدد وخطط وقدرات واحتياجات الطالب.
  • - تحفيز الطالب على التقييم الذاتي الدوري.

مسئولية ودور الطالب

للطلاب دور أساسى فى عملية الإرشاد الأكاديمى فعليهم تقع مسئولية متابعة التقدم الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشد الأكاديمى الذي يقدم المساعدة لتطوير الخطط الدراسية، ولتحقيق أكبر عائد من مقابلات الإرشاد الأكاديمى يجب أن يخطر الطالب بالاستعداد لهذه المقابلات باتباع الخطوات التالية:

 1- قبل رؤية المرشد الأكاديمى:

  •  - معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمى.
  • - تحديد الموعد مع المرشد الأكاديمى ويفضل أن تبدأ المقابلات قبيل كل فصل دراسي وأن تجتهد فى تحديد هذه المواعيد مبكراً.
  • - أن يكتب كل التساؤلات التى تشغله والخاصة بتوجهه الدراسي ويحضرها فى المقابلة الأكاديمية.
  • - أن يراجع دليل الكلية الذى يشرح كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات. ويضع علامة مميزة على أى بند يراه غير واضحاً ليسأل المرشد الأكاديمى عنه.
  • - أن يعد ويحضر معلومات صحيحة وبيانات مرتبطة بما يحتاجه قبل اجتماعه مع المرشد الأكاديمى.

 2- أثناء مقابلة المرشد الاكاديمى:

  •  - أن يحضر معه الملف الدراسي لكل مقرر وكذلك قائمة أسئلته.
  • - أن يعطى فكرة واضحة عن أهدافه الدراسية والمهنية ويشرك بشفافية وصراحة مرشده الأكاديمى فيها.
  • - أن يضع موعداً مستهدفاً للتخرج ويستشير مرشده فيه.
  • - أن يعمل مع مرشده الأكاديمى لوضع برنامجاً دراسياً مع جدول دراسي تنفيذي لما تخطط أن تدرسه فى الفصلين الدراسيين التاليين.
  • - أن يطرح جميع الأسئلة التى تخطر بباله. فالمرشد الاكاديمى يستطيع المساعدة عندما يكون لدي الطالب رؤية واضحة عما تريد.

 3- مقابلات المتابعة:

  •  - التأكد من تنفيذ ما يوصى به مرشده الأكاديمى مرة كل أسبوعين أو ثلاثة حسب الاتفاق.
  • - أن يتصل أو يرسل إلكترونياً لمرشده الأكاديمى أى أسئلة أو استفسارات إضافية.
  • - أن يخبر مرشده الأكاديمى بالتغيرات الهامة ببرنامجه الدراسي الذي قد يؤثر على أدائه أو أهدافه الدراسية.
  • - التأكد من الإلمام بالأجندة الدراسية وخصوصاً المواعيد الحرجة والنهائية وهي عادة تنشر فى لوحة القسم.
  • - أن ينشىء الطالب لنفسه ملفاً للإرشاد الأكاديمى يضع به نسخ من كل المستندات المرتبطة بحيث يجد لنفسه إجابة سريعة لتساؤلاته.
  • - أن يتحمل مسئولية تقدمه الدراسي. حيث أن النصح والإرشاد أداة هامة للنجاح ولكن وقبل كل شيء فالطالب هو المسئول الأول عن نجاحه.

للتواصل مع الإرشاد الأكاديمى ولمزيد من المعلومات
 

الموقع الاليكترونى
البريد الاليكترونى afagrad2012@gmail.com
صفحتنا على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك شئون الطلاب كلية الزراعة- جامعة اسيوط
أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 2507
الإرشاد الأكاديمى 2655
- للاتصال من خارج الجامعة يتم اضافة رقم 241 الى الارقام السابقة
للاتصال من خارج اسيوط يتم اضافة كود المدينة 088