Skip to main content

Heavy metal assay in the serum and the semen of infertile patients with and without varicocele compared with fertile controls
مقياس المعادن الثقيلة في مصلي الدم و السائل المنوي في مرضي العقم مع او بدون دوالي الخصية مقارنة الاصحاء المنجبون

Research Authors
عماد عبد الرحيم طه*؛ نجوي محمود غندور **؛ على محمد مهران*
*قسم الأمراض الجلدية والتناسليه و امراض الذكورة ؛** قسم الطب الشرعي و السموم-كليه الطب –جامعه أسيوط.
Research Journal
Human Andrology, 2011, 1: 96-102
منشور فى مجلة علم الذكورة البشرى (مصرية) العدد (1) 2011 صفحة 96- 102
Research Rank
1
Research Year
2011
Research Abstract

الغرض: تقييم فرق تركيزالرصاص والكادميوم في البلازما المنوية،نسبةإلى تركيزمصل الدم في الرجال الذين يعانون من العقم مع وبدون دوالي الحبل المنوي مقارنة مع الاصحاءالمنجبين،وإلى ربط هذه المستويات مع معلمات الحيوانات المنوية التقليدية وحيويةالحيوانات المنوية .
الطريقة: هذه الدراسة هي دراسة الحالات والشواهد . شملت ستون مريضا بالعقم من الذكور ،بما في ذلك 30 منا لرجال يعانون من العقم مع دوالي الحبل المنوي المحسوسه ( المجموعة 1) و 30 رجلايعانون من نقص عدد و/ او ضعف حركة الحيوانات المنويه مجهول السبب (المجموعة 2) ،بالإضافةإلى 30 رجلاخصب صحي من دون دوالي الحبل المنوي ( المجموعة 3) أدرجت بشكل عشوائي في الدراسة. وتعرض المرضى والضوابط الواردة في هذه الدراسة إلى قياس مستويات الرصاص والكادميوم في الدم والبلازما المنوية،وتحليل السائل المنوي التقليدي،وحيوية الحيوانات المنوية عن طريق اختبارالتورم التناضحي.
النتائج : على الرغم من عدم وجوداختلاف كبيرفي تركيزات الرصاص والكادميوم في المصل الدموي بين المجموعات الثلاث،كانت هناك زيادة كبيرة في تركيزات الرصاص والكادميوم في السائل المنوي وفي فرق التركيزفي الرجال الذينيعانونمنالعقممعوبدوندواليالحبلالمنوي مقارنة مع الضوابطالخصبة . كانت هناك ارتباطات سلبية كبيرةبين فرق تركيزات الرصاص والكادميوم في السائل المنوي من جهة،والحركةالتقدمية و الحيويه للحيواناتالمنوية في الرجال الذين يعانون من العقم من كلا الفريقين .
الخلاصة: تبين هذه الدراسة أن الرجال الذين يعانون من العقم مع وبدون دوالي الخصية لديهم تركيز أعلى نسبيا من المعادن الثقيلة في السائل المنوي مقارنة مع الرجال الاصحاء المنجبين،على الرغم من عدم وجود اختلاف كبيرفي مستويات مصل الدم المقابلة . ويرتبط هذاالارتفاع في الفرق مع اختلال معلمات السائل المنوي،خاصة حركية وحيوية الحيوانات المنوية.