يستهدف هذا البحث بصورة رئيسية دراسة الفجوة التكنولوجية المعرفية للعاملين بالارشاد الزراعي في محافظة اسوان في مجال عمليات انتاج محصول الذرة الشاميةويتم دراسة هذا الهدف من خلال تحديد الاهمية النسبية لموضوعات الاحتياج التدريبي للمرشدين الزراعيين في مجال انتاج محصول الذرة الشامية لسد الفجوة التكنولوجية لديهم ،وتحديد مستوي الاحتياج التدريبي التكنولوجي المعرفي لهم ،والعلاقة بين كل من مستوي الاحتياج التدريبي التكنولوجي المعرفي والمتغيرات المستقة المدروسة وهي السن والمؤهل الدراسي والتخصص الدراسي ومدة الخدمة بالعمل الزراعي وبالعمل الارشادي والتدريب الارشادي العام والتدريب في مجال محصول الذرة الشامية.
ولقد اجري هذا البحث علي جميع العاملين بالارشاد الزراعي بالمحافظة حيث بلغ عددهم 120 عاملا ،وذلك عن طريق استبيان بالمقابلة الشخصية،واتضح من النتائج ارتفاع سنوات السن للعاملين وان معظمهم حاصلين علي مؤهل عالي وان اكثر من النصف حاصلين علي تخصصات غير ارشادية وان 78%منهم لديهم عدد سنوات خبرة منخفضة ومتوسطة بالعمل الارشادي،وان 51%فيهم قد حضروا العدد الادني فقط من الدورات التدريبية في الارشاد الزراعي وف مجال المحصول ولقد اشار العاملون بالارشاد لمجال التسميد علي انه اكثر المجالات اهمية يليه كمية التقاوي،وان الغالبية العظمي منهم قد تمزوا باتساع الفجوة التكنولوجية المعرفية في جميع العمليات الزراعية الخاصة بالمحصول مما يشير الي شدة احتياجاتهم التدريبية المعرفية ،وانوان كل من السن ومدة الخدمة بالعمل الارشادي ووالزراعي ،وعدد الدورات التدريبية الارشادية وفي مجال المحصول ،وكذلك المؤها الدراسي قد اثرت معنويا عند مستوي معنوية 1% في المتغير التابع وهو درجة الاحتياج التدريبي المعرفي لهم في مجال انتاج المحصول.