Skip to main content

الفرص التصديرية للحاصلات الزراعية فى صعيد مصر

مؤلف البحث
د/ياسر عبد الحميد دياب
د/ممدوح السيد محمود
ملخص البحث

تعتبر الصادرات والواردات الزراعية المصرية من أهم الصادرات والواردات السلعية وبالتالي فإن التجارة الخارجية للحاصلات الزراعية تؤدى دوراً هاماً فى عملية التنمية الاقتصادية، حيث تساهم الصادرات الزراعية فى زيادة الدخل القومى من ناحية، وتوفير العملات الأجنبية اللازمة لمواجهة أعباء التنمية المتزايدة فى مصر من ناحية أخرى، لما تمثله من نسبة يعتد بها فى الصادرات الكلية حيث بلغت هذه النسبة حوالى 17.31% خلال الفترة 1998 – 2007 .
وتتصف محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان بإمكانياتها الواعدة والتي يمكن استغلالها فى رفع كفاءة القطاع التصديري من الحاصلات البستانية، حيث تتسم محافظة أسيوط بميزة نسبية فى إنتاج الرمان بمعدل بلغ حوالى 53.18% من إجمالي المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية، إلى جانب تميز محافظة المنيا فى إنتاج محصول العنب بمعدل بلغ حوالى 12.37% من إجمالي المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية، وبالرغم من انخفاض المساحات المنزرعة من الحاصلات الخضرية إلا أنه يمكن التوسع فى زراعتها لأربحيتها العالية من الناحية التصديرية.
وتبرز مشكلة الدراسة فى ضوء ما تتمتع به المحافظات موضع الدراسة من وجود ميزة نسبية فى إنتاج بعض الزروع البستانية إلا أن إنتاج هذه الزروع لا يفي باحتياجات التصدير من ناحية، ومواصفاتها القياسية لا تواكب متطلبات الأسواق العالمية فى ظل تنافس الدول على عرض صادراتها بالصورة التي تلائم ذوق المستهلك الخارجي من حيث الشكل والجودة. لذا، تهدف الدراسة إلى التعرف على الملامح الرئيسية للتجارة الخارجية الكلية والزراعية، وكذلك دراسة تطور مساحة وإنتاجية أهم الحاصلات البستانية التصديرية والتعرف على الوضع الراهن لكمية صادرات هذه الزروع.
اعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على أسلوب التحليل الوصفى والكمي لتفسير الظواهر الاقتصادية المتعلقة بتصدير الزروع البستانية كالمتوسط الحسابي والنسب المئوية وأسلوب التحليل الكمي بتقدير معادلات الاتجاه الزمني العام، كما اعتمدت الدراسة على استخدام بعض المؤشرات الاقتصادية كمعدل التغطية والتبعية الاقتصادية ودرجة المشاركة الاقتصادية للوقوف على أثر هذه المتغيرات على الصادرات الزراعية المصرية.
تشير النتائج أن العجز فى الميزان التجاري الزراعى المصري يساهم بحوالى 22.81% من قيمة العجز فى الميزان التجاري الكلى خلال الفترة (1998 – 2007)، وفيما يتعلق بمؤشرات كفاءة التجارة الخارجية يتبين أن معدل التغطية، التبعية الاقتصادية والمشاركة الاقتصادية قدر بحوالى 35.56%، 12.12% و 44.78% للتجارة الخارجية الكلية، مقابل 29.51% و 71.17% و54.06% للتجارة الخارجية الزراعية.
وبالإشارة إلى الأهمية النسبية لمساحة أهم الزروع البستانية والتي يوجه جزء من إنتاجها للتصدير داخل المحافظات موضع الدراسة، فقد أكدت النتائج أن محافظة أسيوط تحتل المرتبة الأولى بين المحافظات موضع الدراسة في مساحة وإنتاجية محصول الرمان حيث بلغت الأهمية النسبية لمساحة الأشجار المثمرة حوالي 53.98% من إجمالي مساحة الجمهورية وحوالي 61.31% من إجمالي مساحة المحافظات موضع الدراسة، أما بالنسبة لمحصول العنب فقد احتلت محافظة المنيا المرتبة الأولى بين المحافظات موضع الدراسة بأهمية نسبية بلغت حوالي 12.37% من إجمالي مساحة الجمهورية، و 16.07% من إجمالي مساحة المحافظات موضع الدراسة، أما محاصيل الخضر فقد أشارت النتائج إلى انخفاض المساحات المنزرعة من محصولي الفاصوليا الخضراء والكنتالوب بحوالى 1.37% و 0.86% للمحافظات موضع الدراسة من إجمالي الجمهورية إلا أنه يمكن التوسع في تلك الحاصلات وخاصة بالزراعات المحمية (الصوبات البلاستيكية) حيث تتمتع باربحيتها العالية من الناحية التصديرية.
وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لكمية الصادرات لكلاً من الأسواق العربية والإتحاد الأوروبي من الحاصلات البستانية موضع الدراسة تبين أن متوسط كمية الصادرات لمحاصيل الرمان، العنب، الفاصوليا الخضراء و الكنتالوب للسوق العربية قد بلغ حوالى 790.37 و 3003.75 و 3016.99 و 461.89 تمثل حوالى 7.34% و 8.65% و 14.19% و 29.21% من المتوسط العام لإجمالي كمية الصادرات المصرية من هذه المحاصيل على التوالي، أما لأسواق الاتحاد الأوروبى فقد بلغت حوالى 1488.48 و 28519.20 و 17056.94 و851.49 طن تمثل حوالى 13,83% و 82.10% و 6.60% و 53.86% من المتوسط العام لإجمالي كمية الصادرات المصرية من نفس المحاصيل سالفة الذكر على التوالى.
وفيما يختص بالنمط الموسمي للحاصلات البستانية التصديرية موضع الدراسة تبين أن شهر أكتوبر هو أنسب شهور السنة لتصدير الرمان بينما يعتبر شهر أغسطس هو أنسب شهور السنة لتصدير كلاً من العنب والفاصوليا الخضراء والكنتالوب المصري .
وفى ضوء النتائج المتحصل عليها ترى الدراسة:
1- ضرورة تفعيل وتنشيط دور الإرشاد الانتاجى والتسويقي لمد المزارعين بالمعلومات الإنتاجية والتسويقية خاصة للسلع التصديرية.
2- إنشاء قاعدة بيانات متجددة ينشر بها كافة المعلومات التسويقية للطلب على السلع والمنتجات المصرية، وتوفير تلك المعلومات للباحثين ومتخذي القرار الانتاجى والتسويقي والمنتجين والمصدرين وكافة أطراف المنظومة التصديرية.

مجلة البحث
المجلة المصرية للاقتصاد الزراعى
المشارك في البحث
تصنيف البحث
1
عدد البحث
مجلد رقم (19) ، عدد (3
سنة البحث
2009
صفحات البحث
صفحة (659-678