Skip to main content

دراسة للمؤشرات الإنتاجية والتصديرية لمحصول البصل الشتوي المصرى

Research Authors
د/ياسر عبد الحميد عبد الراضي
د/داليا حامد جوده
د/ممدوح السيد محمود
Research Abstract

مما لاشك أن محصول البصل الشتوى كامل النضج يعتبر أحد الحاصلات الزراعية الغذائية الضرورية الهامة فى مصر، فضلاً عن كونه أحد الحاصلات التصديرية الهامة نظراً لنوعيته المتميزة فى السوق العالمى وميعاد نضجه المبكر، وبالرغم من ذلك فإن الكمية المصدرة منه لا تمثل سوى 27.48% من متوسط الكمية المنتجة خلال فترة الدراسة (1997-2006). لذا، فإن البحث استهدف إلقاء الضوء على المؤشرات الإنتاجية والاستهلاكية والتصديرية لمحصول البصل الشتوى من خلال دراسة وتحليل تطور الرقعة المزروعة والغلة الفدانية والإنتاج الكلى على مستوى الجمهورية وعلى مستوى محافظات إنتاجه الرئيسية، والعوامل الاقتصادية المحددة للإنتاج وتلك المؤثرة على الكمية المستهلكة محلياً، هذا فضلاً عن تطور كمية وقيمة صادراته، وأخيراً تقدير النمط الموسمي لصادرات البصل.
وقد انتهى البحث إلى العديد من النتائج لعل من أهمها ما يلى:
1- بالرغم من زيادة كل من الرقعة المزروعة والغلة الفدانية والإنتاج الكلى من البصل الشتوى على مستوى الجمهورية، إلا أن هناك نقص غير مؤكد إحصائياً فى الرقعة المزروعة والإنتاج الكلى .
2- السعر المزرعى فى السنة السابقة له دور مؤثر فى تحديد الرقعة المزروعة من البصل الشتوى.
3- سعر التصدير يمكن أن يلعب دور هام فى تقدير الرقعة المزروعة إذا ما تم إعلام المزارعين .
4- نصيب الفرد السنوي من البصل بالكجم أهم العوامل المؤثرة على كمية الاستهلاك السنوي من البصل، حيث تبين أنها مسئولة عن حوالى 88% من التغيرات الحادثة فى الكمية المستهلكة.
5- بالرغم من زيادة كمية وقيمة صادرات محصول البصل الشتوى خلال فترة الدراسة إلا أنها ما زالت دون المستوى المطلوب.
وبناء على ما تقدم فان الدراسة توصى بما يلي:
1- ضرورة إنشاء قاعدة بيانات مشتركة بين وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ووزارة التجارة والصناعة تتوافر بها كافة المعلومات التسويقية للطلب على السلع والمنتجات المصرية، وتوفير تلك المعلومات للباحثين ومتخذي القرار الانتاجى والتسويقي والمنتجين والمصدرين وكافة أطراف المنظومة التصديرية.
2- تفعيل وتنشيط دور الإرشاد الانتاحى والتسويقي لمد المزارعين بالمعلومات الإنتاجية والتسويقية وخاصة للسلع التصديرية.
3- التصدير فى شهور مارس وأبريل ومايو ويونيو من شأنه تعظيم حصيلة الصادرات من هذا المحصول خاصة فى الأسواق العربية.

Research Journal
مجلة أسيوط للعلوم الزراعية
Research Publisher
كلية الزراعة - جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Vol
مجلد رقم (38) ، عدد 4
Research Year
2007
Research Pages
صفحة 265-277