بالرغم من أهمية محصول البلح فى محافظة الوادي الجديد والذى يعتبر المحصول الرئيسي فى المحافظة إلا أنه لوحظ أن هذا المحصول تعوقه مجموعة من المشكلات المتعلقة بالجوانب التسويقية التى تواجه تجار الجملة والتجزئة، لذلك كان من الواجب التعرف على بعض الملامح التسويقية لمحصول البلح فى محافظة الوادي الجديد بالإضافة إلى المشكلات التى تعوق تسويق البلح من وجهة نظر تجار الجملة والتجزئة ومقترحات النهوض بهذا المحصول الهام، وكذلك التعرف على القنوات التسويقية (المنوال التسويقي) المتبعة فى تسويق البلح بمحافظة الوادي الجديد.
وقد أعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على البيانات الأولية التى تم جمعها من خلال استمارتي استبيان إحداها لتجار الجملة والأخرى لتجار التجزئة، وشملت العينة على اختيار 58 تاجر جملة، 24 تاجر تجزئة، وقد استخدم الأسلوب الوصفي من خلال تلخيص ووصف مجموعة البيانات والنتائج التى أمكن الحصول عليها، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التى فى ضوءها توصي بضرورة التعرف على صفات الجودة والملاحظات التى يحتاجها المستهلك فى السوق الداخلي والخارجي وضرورة الإهتمام بعمليات تصنيع وتعبئة وتغليف ثمار البلح، والعمل على تشجيع الاستثمار فى هذا المجال وإططلاق حرية خروج البلح وإلغاء رسوم الخروج من المحافظة.
Research Abstract
Research Department
Research Journal
المجلة العلوم الزراعية - كلية الزراعة - جامعة أسيوط
Research Member
Research Rank
2
Research Vol
العدد 45 ، المجلد 2
Research Year
2014
Research Pages
181-196