Skip to main content

Third Annual International Business Conference (IBC2010)

Research Authors
وليد يحيى سلام
د/داليا حامد الشويخ
د/ياسر عبد الحميد دياب
أ.د/حسام ابو النصر
Research Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة قطاع النباتات الطبية والعطرية المصري بهدف تحسين الوضع التسويقى لهذا القطاع سواء داخل مصر او فى الاسواق العالمية و اهمها السوق الاوروبى و الامريكى.
فى هذه الدراسة قد تم عمل تحليل للوضع السوقى و التسويقى لهذا القطاع الحيوى و الهام فى الاقتصاد المصري, و فى هذا التحليل تم دراسة العرض و العارضين بشكل عام و قد تبين ان: المصدرين و المصنعين يفضلوا التعامل مع التجار المحليين بدلا من التعامل مباشرة مع المزارعين و ذلك لصغر المساحات المنزرعة من ناحية و غياب الوعى باهمية الجودة خلال العمليات الزراعية من ناحية اخرى.
و قد تبين ان اهم المشاكل فى هذا الجزء من السلسلة التسويقية هى:
- مشاكل متعلقة بالجودة و الخبرة الغائبة عن المزارعين
- و عدم وعى المزارعين بالمواعيد المناسبة للحصاد التى تحافظ على جودة المنتج من حيث نسبة الزيوت به,
فضلا عن مشاكل اخرى متعلقة بعمليات بعد الحصاد خاصة التجفيف و التخزين و الغربلة.
- المصنعين هى النقطة الثانية التى تم دراستها من حيث عدد المصنعين فى القطاع, احجامهم, و اماكن تواجدهم بالاضافة الى التكنولوجيا المستخدمة فى التصنيع و انواع المنتجات التى يتم التعامل فيها.
و قد تم دراسة اهم المشاكل و التحديات التى تقابل هذه الفئة من السلسلة التسويقية و يمكن تلخيصها فى:
- مشاكل متعلقة بالجودة و عدم وجود اجهزة مناسبة فى معامل التحاليل الرئيسية
- بالاضافة الى عدم وجود وحدة للتعقيم بالبخار فى مصر.
و اخيرأ قد تم دراسة السلسلة التسويقية لهذا القطاع من المنتج و حتى المستهلك النهائى فى السوق المحلى و فى الاسواق العالمية أيضا و أهمها السوق الاوروبى و الامريكى.

Research Journal
Hyatt Regency, Dearborn Metropolitan Detroit, Michigan, USA.
Research Rank
3
Research Year
2010