Skip to main content

البصيرة والفهم
" دراسة في أهداف العلم "

Research Department
Research Journal
دار الكتب المصرية
Research Member
Research Publisher
دار الافاق للطباعة والنشر
Research Rank
2
Research Year
2008
Research_Pages
200
Research Abstract

مفهوم العقلانية عند ستيفن تولمن
تقديم
ينبغي بادي ذي بدء قبل أن نشرع في عرض مفهوم العقلانية عند ستيفن تولمن Stephen Toulmin (1922- ؟ ) أن نوضح أولاً ما هي العقلانية عموماً ؟
إن العقلانية Rationality بوجه عام – مفهوم يقول بسلطان العقل، ويرد الأشياء إلى أسباب معقولة (1) ؛ والجذر الاشتقاقي الذي تشتق منهRational هو الاسم اللاتيني ratio ، ومعناه العقل Reason. وهكذا يفهم من كلمة الإنسان العقلاني Rationalist عموماً الشخص الذي يؤكد قدرات الإنسان العقلية تأكيداً خاصاً ، ولديه إيمان غير عادى بقيمة العقل والحجة العقلية وأهميتها (2). والعقلانية أساساً هي الأتجاه التنويري الذي يثق في الإنسان وقدراته ، فيرفع كل وصاية عليه ويتركه يبحث عن الحقيقة بلا سلطة تفرضها (3) ؛ حيث إن العقلانية ضد السلطة بكل أنواعها ، فقد حررت العقلانية الإنسان من الأفكار الدجماطيقية واللاهوتية والأفكار التسلطية والآراء التعسفية وأفكار ذوى النفوذ والسلطان والأيديولوجيات السياسية التي تقف حجر عثرة في سبيل الانطلاق بعقله إلى أفاق الحرية التي هي تاج التجربة الإنسانية ، ومن ثم دعوة نحو المذهب الإنساني الذي يقوم على دعامته الإنسانية ألا وهى الحرية الإنسانية (4).
وترتبط العقلانية في الفلسفة الغربية بالثورة على خضوع العصور الوسطى المسيحية الطويل لأرسطو والسلطة الدينية ، واتخذت شكلين يمثلان العقلانيئة الكلاسيكية، هما الاتجاه التجريبي مع " فرنسيس بيكون Francis Bacon ( 1561- 1626 ) وأشياعه ، الذين يرون أن التجربة هي الوسيلة التي تمكننا من قراءة الحقيقة فتثق في الطبيعة وفى حواس الإنسان ليعتمد عليها في الوصول بنفسه إلى الحقيقة . والاتجاه الثاني هو الاتجاه المثالي الذي افتتحه " رينه ديكارت Rene Descartes (1596- 1650) " مؤكداً الثقة في العقل كوسيلة امتلكها الإنسان للوصول إلى الحقيقة (5).
ولكن مع العلم المعاصر وفلسفته تم إعادة النظر في التصور الكلاسيكي للعقلانية ، حيث تلاشت فكرة إدراك الحقيقة من اتجاه واحد وزاوية نظر وحيدة ، فما يطبعها هو تعدد اتجاهاتها في إدراك الحقيقة ، مما يؤدى إلى استدعاء مواقف وحلول فلسفية متنوعة ، ووجهات نظر مختلفة تحت شعار " قيمة النقد وقابلية كل شئ للمراجعة Revisionable "؛ فأضحت العقلانية بفضل تطور العلم المعاصر ، لا تعترف بالبحث عن المبادئ والحقائق القاطعة والمطلقة التي تقوم عليها المعرفة الإنسانية سواء كانت عن طريق العقل أو الحواس ، لأن هذه المبادئ قابلة للنقاش والمراجعة المستمرة على ضوء التطورات العلمية المعاصرة (6).
وفي هذه الدراسة سوف تكون عنايتا موجه نحو الكشف عن ابستمولوجيا " ستيفن تولمن " ، وبالذات مفهوم العقلانية العلمية لديه ، ولا أخفي علي القارئ أن سبب اختياري لتولمن هو ندرة الدراسات الفلسفية عن هذه الشخصية في عالمنا العربي ، مع العلم أن هذه الرجل كان يصول ويحول في محراب فلسفة العلم مثل كارل بوبر" Karl Popper ( 1902-1994) ، وتوماس كونThomas Khun (1922-1996) ، وإمري لاكاتوش Imre Lakatos (1922-1974) ، وبول كارل فيرآبند Paul Karl feyerabend (1924-1994)، وله صولات وجولات مع هؤلاء الفلاسفة . كما أنه يمتلك رصيد ضخم من الكتب والدراسات والأبحاث التي كتبها وما زال يكتبها حتي الآن .