Skip to main content

فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص الالكترونية فى تنمية بعض القيم الدينية والخلقية لدى طفل الروضة

مؤلف البحث
د/ ريهام رفعت محمد المليجي
المشارك في البحث
سنة البحث
2014
مجلة البحث
, كلية رياض الأطفال , جامعة المنيا , العدد الثالث الجزء الثاني , اكتوبر 2014.
الناشر
NULL
عدد البحث
NULL
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
NULL
موقع البحث
NULL
ملخص البحث

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص الالكترونية فى تنمية بعض القيم الدينية والخلقية لدى طفل الروضة .
وتنبع أهمية البحث من أهمية القيم الدينية والخلقية فى حياة الطفل بصورة عامة ، وفى حياة طفل الروضة على وجه الخصوص .
وقد استخدم البحث الحالي طريقة شاع استخدامها فى رياض الأطفال فى الأونة الأخيرة ، وهى القصص الالكترونية المعدة على شكل برمجية الكترونية محوسبة تعد وتقدم بواسطة الحاسوب ، ويمكن الحصول عليها من خلال شبكة الانترنت .
وقد تم اعتماد المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم تجريبي مكون من مجموعة تجريبية واحدة ضمت 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بإحدى رياض الأطفال بمدينة أسيوط ، وتتراوح أعمارهم بين 5 ، 6 سنوات .
وقد تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى البرنامج المقترح لتنمية بعض القيم الدينية والخلقية لدى طفل الروضة باستخدام القصة الالكترونية ( من اعداد الباحثة ) والأنشطة التعليمية المتضمنة فى البرنامج ، ومقياس القيم الدينية والخلقية المصور (من إعداد الباحثة)
ولغرض البحث الحالي تم اعتماد القيم التالية : الكرم – التواضع – القناعة – الشجاعة – الأمانة – الصدق . وعددها ستة قيم من بين عشرة عرضها الأستاذ الدكتور / على محيى الدين راشد ، واتخذتها الباحثة مادة تعليمية للبرنامج الذى قامت بإعداده .
وقد تم تطبيق أداة القياس على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً ، واستخدمت الباحثة اختبار " ت " للعينات المرتبطة Pained Samples t Test ، ووجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى 01ر بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس القيم الدينية والخلقية المصور ، وذلك لصالح التطبيق البعدى فى كل قيمة من القيم الستة التى تم اعتمادها ، وفى المقياس ككل .
كما كانت قيمة مربع إيتا كبيرة مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على القصة الالكترونية فى تنمية بعض القيم الدينية والخلقية لدى طفل الروضة .