استهدفت الدراسة النظرية المعروضة بيان التغيرات الحادثة والمتوقعة في محيط التعليم الجامعي في ظل العولمة، والمداخل المقترحة لمواجهة ما تضعه هذه التغيرات من تحديات متنوعة أمام نظم التعليم الجامعي في الدول العربية. وقد ركزت الدراسة على كيفية تطبيق مدخل فعالية فرق العمل في التصدي لهذه التحديات، حيث أشارت إلى أهم ثلاثة تحديات رئيسية أمام نظم التعليم، تمثلت في: (1) سد الفجوة المهارية بين المخرج التعليمي ومتطلبات العمل، (2) بناء المحيط التعليمي حول المتعلم، (3) رفع مستوى الكفاءة أو الجدارة المعلوماتية لدى متلقي التعلم وخريجه. هذا، وقد أبرزت الدراسة دور فرق العمل الفعالة كاستراتيجية هامة للتفاعل مع هذه التحديات، حيث أشارت الدراسة إلى تعريف لهذه الفرق، وبيان أنواعها، وبيان بالمشكلات التي يمكن أن تساهم في حلها، علاوة على وضع نموذج متكامل يمكن من تعظيم فعالية الدور المتوقع من هذه الفرق في التصدي لتلك التحديات
Research Department
Research Journal
مقدم للندوة العربية لتطوير التعليم المفتوح والتعليم عن بعد، جامعة أسيوط، مركز التعليم المفتوح، بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة والشبكة العربية للتعليم المفتوج، تحت أشراف المنظمة العربية للثقافة والعلوم، أسيوط 21-25 أبريل 2000
Research Member
Research Rank
2
Research Year
2001
Research_Pages
pp. 327 - 360
Research Abstract