Skip to main content

بروفيلات الانفعالات المرتبطة بالتحصيل المتمايزة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية بأسيوط في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

Research Authors
آيه حسانين عبدالله سالم
Research Date
Research Department
Research Journal
المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط
Research Publisher
كلية التربية- جامعة أسيوط
Research Rank
علم النفس الإيجابي
Research Vol
40
Research Website
https://mfes.journals.ekb.eg/
Research Year
2024
Research Abstract

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف إمكانية تصنيف طلبة كلية التربية بأسيوط في بروفيلات متمايزة وفقًا للانفعالات المرتبطة بالتحصيل، وتعرُّف طبيعة العلاقة الارتباطية بين الانفعالات المرتبطة بالتحصيل والتحصيل الدراسي، والكشف عن مستوى الانفعالات المرتبطة بالتحصيل السائدة لدى أفراد عينة البحث، وأخيرًا الكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في كلٍ من الانفعالات المرتبطة بالتحصيل والتحصيل الدراسي وفقًا للنوع والفرقة الدراسية والتخصص الأكاديمي وبروفيلات الانفعالات، وتكونت العينة الأساسية من (1222) طالبًا وطالبةً بمتوسط عمري قدره (20,69) عامًا وانحراف معياري قدره (1,29)، طُبِق عليهم استبانة الانفعالات المرتبطة بالتحصيل- النسخة المُختصرة (إعداد: AEQ-S; Bieleke et al., 2021؛ ترجمة الباحثة). وبِناءً على المنهج الوصفي بأسلوبيه الارتباطي والمقارن، توصلت نتائج البحث إلى إمكانية تصنيف أفراد العينة إلى بروفيلين متمايزين وفقًا للانفعالات الإيجابية والسلبية: البروفيل الأول (مرتفعي الانفعالات الإيجابية منخفضي الانفعالات السلبية)، والبروفيل الثاني (مرتفعي الانفعالات السلبية منخفضي الانفعالات الإيجابية ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التحصيل الدراسي والانفعالات الإيجابية، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين كل من التحصيل الدراسي والانفعالات السلبية، وبين الانفعالات الإيجابية والانفعالات السلبية، كذلك ارتفاع مستوى انفعالات الاستمتاع والأمل والفخر والغضب، بينما انخفض مستوى انفعاليِّ القلق واليأس لدى أفراد عينة البحث، وأخيرًا أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا في التحصيل الدراسي والانفعالات السلبية تُعزى للنوع، وفي التحصيل الدراسي فقط تُعزى للفرقة الدراسية، وفي التحصيل الدراسي والانفعالات الإيجابية تُعزى للتخصص الأكاديمي، وفي التحصيل الدراسي وكل من الانفعالات الإيجابية والسلبية تُعزى لبروفيلات الانفعالات.

الكلمات المفتاحية: بروفيلات الانفعالات المرتبطة بالتحصيل المتمايزة، التحصيل الدراسي، المتغيرات الديموجرافية، طلاب كلية التربية