Skip to main content

توصيات المؤتمر العلمي لقسم المناهج وطرق التدريس والثاني للمعلم بعنوان” نظام التعليم الجديد: الواقع والتحديات بكلية التربية جامعة اسيوط

نظمت كلية التربية جامعة أسيوط اقسم المناهج وطرق التدريس المؤتمر العلمى الثانى للمعلم تحت عنوان ” نظام التعليم الجديد ( الواقع – التحديات)  وذلك بالمبنى الإدارى بالجامعة تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط واللواء جمال نور الدين ، محافظ أسيوط والدكتور عادل النجدى ،عميد كلية التربية بالجامعة والدكتور على سيد عبد الجليل رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ورئيس المؤتمر.وبحضور كلأ من  الاستاذ صلاح فتحى ، وكيل وزراة التربية والتعليم بأسيوط والدكتور محمد السيد وكيل مديرية التربية والتعليم بأسيوط ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية وخبراء وأساتذة التربية والتعليم من مختلف الهيئات المتخصصة والجامعات .تناول  المؤتمر عدد من المحاور الرئيسية و التي تتضمن على ” استعراض آليات تطبيق نظام التعليم الجديد ، وتوظيف تكنولوجيا التعليم فى مواجهة المشكلات ، ودور القيادة التربوية فى إدارة النظام ومواجهة التحديات و المعوقات التي من شأنها أن تعيق تطبيقه بالطريقة الصحيحة ، وتقديم مقترحات تطوير عملية التقويم و تطوير التعليم ما قبل الجامعي.

وجاءت توصيات المؤتمر العلمي لقسم المناهج وطرق التدريس والثاني للمعلم بعنوان” نظام التعليم الجديد: الواقع والتحديات بكلية التربية جامعة اسيوط

أولا: توصيات خاصة بالجامعات

1- تخطيط البرامج الدراسية بالجامعات التي تناسب طلاب المرحلة الثانوية الدراسين وفقا لنظام التعليم الجديد Education 2.0 الذين سوف يلتحقوا بالجامعة للعام الدراسي (2021-2022م).

2- توفير البنية التحتية و مصادر التعلم التي تناسب الدراسين وفقا لنظام التعليم الجديد Education 2.0.

ثانيا: توصيات خاصة بكليات التربية

1- توجيه الباحثين إلى دراسة نظام التعليم الجديد Education 2.0 ومخرجاته

2- إعادة النظر في مقررات إعداد المعلم بما يناسب التدريس في نظام التعليم الجديد Education 2.0 3- تفعيل دور كليات التربية في المشاركة لتدريب المعلمين والإداريين بالتربية والتعليم على متطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0 . 4

3- بناء البرامج التدريبية وتنفيذها للمعلمين والقيادات والإداريين وفقا لمتطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0 . 5- تفعيل دور مجلس الأمناء والأباء والمعلمين والمشاركة المجتمعية في تذليل العقبات والتحديات التي تواجه نظام التعليم الجديد

4ـ  فتح برامج خاصة جديدة لإعداد معلم للتدريس بالمدارس الجديدة مثل مدارس المتفوقين والمدارس اليابانية
5- تدريب الطالب/المعلم على الإستراتيجيات الفعالة التي تناسب نظام التعليم الجديد Education 2.0 مثل حل المشكلات والتعلم القائم على المشروعات والتعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني والتعلم التعاوني والتشاركي
6- عقد مؤتمر علمي العام القادم لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة أسيوط بإذن الله بعنوان ” تقويم تجربة نظام التعليم الجديد Education 2.0 “.
ثالثا: توصيات خاصة بوازراة التربية والتعليم
1- سد العجز في معلمي التخصصات المختلفة من خلال التعاقد مع خريجي كليات التربية.
2- تحسين الأحوال الاجتماعية والمالية للمعلمين.
3- تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والقيادات والإداريين وفقا لمتطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0 . 4- بناء البرامج التدريبية وتنفيذها للمعلمين والقيادات والإداريين وفقا لمتطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0 . 5- تفعيل دور مجلس الأمناء والأباء والمعلمين والمشاركة المجتمعية في تذليل العقبات والتحديات التي تواجه نظام التعليم الجديد Education 2.0 . 6-
6ـ توعية أولياء الأمور بنظام التعليم الجديد Education 2.0 . 7-
7 ــ توفير البنية التحتية بالإدارات التعليمية والمدارس بما يتناسب مع الدراسين وفقا لنظام التعليم الجديد Education 2.0 . 8- إنشاء مراكز صيانة لأجهزة الحاسوب اللوحي (التابلت) بالإدارات التعليمية.
9- التوسع في التجارب التعليمية التى أثبتت نجاحها مثل المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ومدارس النيل الدولية.
10- إنشاء إدارة للبحث العلمي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط
11- توعية المعلمين بأهمية الأنشطة التربوية