هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تحسين التفكير الإبداعي من خلال تدريس مقرر الاحصاء لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس بكلية التربية، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة (المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الثاني للعام 2019/2020م، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفكير الإبداعي في مقرر الإحصاء الاستدلالي(إعداد الباحث)، كما تمثلت مواد البحث في استبيان للطلاب لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفكير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، وبعد التأكد من ثبات وصدق أداة البحث قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفكير الإبداعي، وذلك عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وتراوح حجم الأثر بين 0.964 و0.972 مما يدل على فعالية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر الاحصاء الاستدلالي في تحسين التفكير الإبداعي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس.
Research Date
Research Department
Research Journal
مجلة كلية التربية جامعة عين شمس
Research Member
Research Vol
45
Research Year
2021
Research Pages
42
Research Abstract