Skip to main content

مؤتمر الشرق الأوسط الدولى الثالث عشر لتنظيم القوى الكهربائية

تحت رعاية الدكتور المهندس حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، والدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط وبرئاسة الدكتور محمد كامل الشربينى، والدكتور مازن عبد السلام يعقد " مؤتمر الشرق الأوسط الدولى الثالث عشر لتنظيم القوى الكهربائية" بجامعة أسيوط فى الفترة من 20-23 ديسمبر2009.
أكد رئيس الجامعة أن مؤتمر الشرق الأوسط فى دورته المتتالية يتيح فرص اللقاء بين المهتمين بنظم القوى الكهربائية فى مصر والعالم الخارجى لتبادل الخبرات والحوار من أجل الأداء الأمثل لهذة النظم وأشار إلى أن جامعة أسيوط ممثلة فى قسم الهندسة الكهربائية الأولى فى جامعات مصر لتنظيم هذا المؤتمر بالاشتراك مع جامعة القاهرة فى أول دورة له عام 1989.
وأشار د. محمد رجب بيومى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن الطاقة الكهربائية أصبحت تمثل استراتيجية كونية تسعى السياسات الدولية والإقليمية والقومية لتعظيمها والتنافس والتواجد مع العناصر والأنماط المتباينة لكل من الاحتياجات والأسواق والآقتصاد وأشار إلى توقعات منظمة الطاقة العالمية والمفوضية الأوروبية والمجلس الأعلى للطاقة وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية أنه ستكون هناك زيادة فى الاستهلاك بجميع موارد الطاقة فى العالم وأشار إلى أن 40% من السكان العرب يفتقرون لخدمات الطاقة ولا شك أن المشاركة الفعالة فى أنشطة المؤتمر من المتخصصين والباحثين من رجال الصناعة والمستثمرين ورجال الأعمال من المؤسسات والهيئات المختلفة سيكون له أثر فعال فى تبادل المعلومات والخبرات ودفع عجلة الإنتاج والتنمية قدماً لمواكبة المتغيرات الهائلة فى كل من التحكم وتوليد ونقل وتوزيع وتخزين الطاقة بجميع مصادرها.
أضاف د.مازن عبدالسلام رئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يهدف على مر السنين إلى جذب الاهتمام من جانب الخبراء المتخصصون فى مختلف فروع الهندسة الكهربائية والمستثمرين ورجال الأعمال، يشارك فى المؤتمر خبراء من 18 دولة من الشرق الأوسط، شمال وجنوب أمريكا، أوروبا، آسيا، استراليا. وأضاف إلى أن المؤتمر يعقد على مدار 3 أيام من خلال 15 جلسة علمية تناقش عدة موضوعات مثل تحليل نظم القوى الكهربائية، الكترونيات القوى الكهربائية، نظم التوزيع، التحكم فى نظم القوى الكهربائية، تطبيقات الحاسب الآلى فى نظم القوى الكهربائية...إلخ. كما أنه تم اختيار 130 ورقة بحثية لتناقش من خلال المؤتمر.