Skip to main content

جامعة أسيوط تمنح درجة الماجستير في العلوم الهندسية لدراسة تناقش استخدام مواد النانو منخفضة السعر على أداء الرابط والمخلوط الأسفلتي

أثني الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على ما تحظي به الجامعة من خبرات وكفاءات أكاديمية وقدرات بحثية تواكب مختلف دروب العلم والتكنولوجيا في شتي المجالات , وهو ما أثمر عن انفرادها وتميزها بامتلاك كافة الآليات العلمية المتطورة التي جعلت منها مركزاً للإبداع العلمي والثراء المعرفي المتميز , مشيراً في ذلك إلي حرص إدارة الجامعة علي بذل كافة الجهود الممكنة لتوفير البيئة العلمية والبحثية الداعمة لمختلف الباحثين من أبناء الجامعة ودفعهم نحو الإبداع والتميز والابتكار في مختلف التخصصات العلمية .

وفي هذا الإطار فقد أعلن الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث عن مناقشة رسالة ماجستير متخصصة في العلوم الهندسية والمقدمة من الباحث على يوسف أبوالمجد المعيد بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة تحت عنوان " تقييم استخدام مواد النانو منخفضة السعر على أداء الرابط والمخلوط الأسفلتي " , وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من كلٍ من الدكتورة عفاف عبدالحليم محمود أستاذ هندسه الطرق بكلية الهندسة جامعة المنيا , والدكتور شريف مسعود البدوى أستاذ هندسة الطرق بكلية الهندسة جامعة المنصورة ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث , والدكتور السيد محمد عبدالله أستاذ هندسة الطرق والمطارات بكلية الهندسة جامعة أسيوط ورئيس اللجنة العلمية المشرفة على الرسالة والتى تضم الدكتور صفوان عباس خضر رئيس قسم الهندسة الإنشائية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة , والدكتورة غادة صلاح موسى الأستاذ المساعد بكلية الهندسة جامعة أسيوط , والدكتور محمود عنيب عثمان الأستاذ المساعد بكلية الهندسة جامعة أسيوط .

وفي هذا الإطار أشار الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة إلي محاولة الباحث خلال دراسته العمل علي تحسين خصائص الرابط والمخلوط الأسفلتي باستخدام مواد نانو متوفرة ومنخفضة السعر للتغلب على التغيرات المناخية الكبيرة والأحمال المرورية المتزايدة , حيث قام الباحث باستخدام النانو سيليكا فيوم المتوفرة محلياً والتى يقدر سعرها بنحو 6.5 جنيه للكيلو وكذلك استخدام النانو سيليكا مرتفعة السعر والمستوردة من المانيا والتى سعرها حوالي سبعة وثلاثين ألف جنيه للكيلو , واستطاع الباحث تحسين خصائص الرابط والمخلوط الأسفلتي عبر استخدام محتوي عالي من النانو سيليكا فيوم والوصول لنفس أداء الأسفلت المحسن بالنانو سيليكا مرتفعة السعر مما يمهد الطريق للاستخدام الحقلي للروابط الاسفلتية المعدلة بالسيليكا فيوم فى رصف الطرق الاسفلتية .

ومن جانبه كشف الدكتور السيد محمد عبدالله أن الدراسة تقوم علي أساس سدّ الفجوة العلمية فى الأبحاث السابقة في هذا المجال والمساهمة في الحصول على أداء ينافس أداء النانو سيليكا مرتفعة السعر ومحدودة الكمية فى تحسين خصائص الأسفلت عبر استخدام محتوي عالي من السيليكا فيوم مما يترتب عليه فؤائد بيئية واقتصادية كبيرة , حيث أن استخدام السيليكا فيوم في الخلطات الأسفلتية يحمي البيئة من خطر التخلص الغير السليم منها ويقلل الاعتماد على الأسفلت غير المتجدد , ومن الجدير بالذكر أنه لم تتعرض أي دراسة سابقة لفحص تأثير إضافة تركيزات عالية من السيليكا فيوم على الروابط الإسفلتية .

وفي سياق متصل صرّح الباحث علي يوسف أبوالمجد أن الهدف الرئيسي من دراسته هو البحث عن إضافات قابلة للتطبيق الفعلى لتحسين الرابط والمخلوط الاسفلتي , كما أظهرت نتائج الدراسة تحسن كبير في الخصائص الفيزيائية والخصائص الريولوجية ومقاومة الهبوط الدائم للأسفلت المعدل بتركيزات عالية من النانو سيليكا فيوم , موضحاً أن إضافة النانو سيليكا فيوم خفضت من معدل تسارع التقادم بالمقارنة مع النانو سيليكا , علاوة على ذلك فإن الأسفلت الذي يحتوي على النانو سيليكا فيوم أقل حساسية لدرجة الحرارة .

كما أشار الباحث أن الدراسة  ساهمت كذلك في استنتاج معادلات رياضية ذات معامل ارتباط عالي تربط بين محتوي النانو سيليكا فيوم وقيمة كلاً من معامل التخدد ( rutting parameter ) واللزوجة الدورانية (RV) مما يعطي الفرصة لإنتاج روابط أسفلتية تناسب المناطق البيئية المختلفة , مضيفاً أن نتائج التقييم البيئي أظهرت عدم وجود تأثير بيئي سلبي مرتبط باستخدام الإسفلت المعدل بالنانو سيليكا فيوم , أما من الناحية الاقتصادية فإن سعر الأسفلت المعدل بالنانو سيليكا فيوم يساوي تقريبًا سعر الأسفلت الخام ، في حين أن سعر الإسفلت المعدل ب 6% نانو سيليكا يزيد بحوالي 405 مرة عن الاسفلت الخام . كما أظهرت النتائج أن الخلطات الأسفلتية المعدلة بالنانو سيليكا فيوم أكثر مقاومة للتخدد والكلال والرطوبة إذا ما تمت مقارنتها مع الخلطات الأسفلتية التقليدية.