Skip to main content

الدكتور المنشاوي يستعرض غايات استراتيجية جامعة أسيوط  2024 -2029

رئيس جامعةأسيوط: الغاية الأولى تنطلق نحو خريج متميز قادر على الابتكار والإبداع في إطار تطوير البرامج البينية ودعم الشراكات التعليمية

  استعرض الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ غايات استراتيجية جامعة أسيوط 2024 -2029، وأهدافها؛ كمنطلق لتنفيذ استراتيجيتها، والتي تتمحور حول تحقيق عدد من الأهداف، وهي:

📌 تعليم متميز:
   تستهدف استراتيجية جامعة أسيوط؛ تطوير البرامج البينية، ودعم الشراكات التعليمية، وتشجيع الابتكار، والإبداع لدى الطلاب، إلى جانب تطوير الأنشطة الطلابية؛ لتنمية مهارات الطلاب، وتحسين جودة الخدمات الصحية للطلاب، والرعاية الاجتماعية للطلاب؛ حيث تؤمن جامعة أسيوط؛ بأن التعليم هو الركيزة الأساسية لتقدم المجتمعات، والذي يسهم بدوره في تنشئة أجيال واعية، ومستنيرة، وقادرة على البناء، والعطاء المستمر، ومن هذا المنطلق، تحرص بشكلٍ كامل على تهيئة بيئة تعليمية متكاملة، ومميزة؛ تدعم كافة أوجه احتياجات الطلاب، وتواكب تطورات العصر، وتؤهل طلابها؛ ليكونوا قادة المستقبل.

📌 تطوير البرامج البينية ،ودعم الشراكات التعليمية:
    تُقرّ جامعة أسيوط؛ بأهمية التخصصات البينية، التي تقوم على تقديم برامج تعليمية حديثة؛ تجمع أكثر من تخصص، وهو ما يعد تأكيداً علي مفهوم التكامل بين التعليم، ومتطلبات سوق العمل، وخطط التنمية، كما يسهم في فتح الأبواب نحو وظائف المستقبل، وبناء جيل من الخريجين له القدرة علي حل مشكلات المجتمع، وتسعى في سبيل ذلك إلى تعزيز دور الشراكات، والتحالفات العالمية، والإقليمية، والمحلية، في مختلف المجالات، وذلك بما يدعم مهارات الطلاب، ورفع قدرات الخريجين، والمساعدة في تشغيلهم، وإكسابهم مهارات جديدة؛ تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل.

📌 تشجيع الابتكار، والإبداع لدى الطلاب:
   تدعم استراتبجية جامعة أسيوط؛ كافة الأنشطة، والفعاليات التي تعزز أوجه التطبيقات التكنولوجية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، ونشر ثقافات الابتكار، وريادة الأعمال، والتي تقدم فرصاً متميزة للطلاب، من خلال احتضان أنشطتهم، ومساعدتهم على الانطلاق بأفكارهم الإبداعية، إلى التطبيق الفعلي على أرض الواقع، كما تحرص الجامعة باستمرار؛ على تفعيل الوسائل التعليمية المواكبة؛ لتطورات تقنيات النظم التعليمية العالمية؛ من أجل تحسين مخرجات الجامعة العلمية، والبحثية، وتعزيز قدرات الشباب الجامعي، على نحوٍ يسرّع من تحقيق التنمية الشاملة، وإحداث تحول رقمي مستدام.

📌 تطوير الأنشطة الطلابية؛ لتنمية مهارات الطلاب:
    تؤكد الغاية الأولي من استراتيجية جامعة أسيوط (2024 -2029)؛ على اهتمامها برعاية طلابها المتميزين، والموهوبين، ووضع الأنشطة الطلابية في مقدمة أولوياتها، من خلال الجهود التي تبذلها؛ لتعزيز آليات رعاية الطلاب، ودعمهم، وفتح المسارات أمامهم؛ للتعبير عن الطاقات الكامنة لديهم، واكتشاف مواهبهم، وإبداعاتهم، وتنميتها، وإتاحة ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها، وهو ما يسهم في بناء جيل من الكوادر الشبابية، قادر على المساهمة في استكمال مسيرة التنمية المستدامة في مصر.

📌تحسين جودة الخدمات الصحية للطلاب:
   في ضوء الحفاظ على صحة الطلاب، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة لهم؛ تحرص الجامعة على تحسين جودة الخدمات الطبية، والرعاية الصحية المقدمة لأبنائها، وتنظم في سبيل ذلك الكثير من اللقاءات العلمية، والمحافل الطبية، التي تعزز من رفع جودة الحياة الصحية للطلاب، من خلال   نشر الوعي الصحي، وتوعيتهم باتباع السلوكيات الصحية السليمة.

📌الرعاية الاجتماعية للطلاب:
     تتبني استراتيجية الجامعة؛ الكثير من البرامج التوعوية، والإرشادية، التي تقدم كافة أوجه الدعم النفسي، والرعاية الاجتماعية للطلاب، وتساعدهم على تجاوز ما يعترضهم من ضغوطات، وعقبات طوال سنوات الدراسة، مع تهيئة كافة سبل الراحة لأبنائها المغتربين، والمقيمين داخل مدنها الجامعية، خاصةً في ظل جهود الدولة المصرية، ورؤيتها؛ المتمثلة في تطوير الإنسان، والاهتمام بصحته الجسدية، والنفسية؛ علي نحو يحقق خطط التنمية المستدامة، ويضمن مستقبل أكثر ازدهاراً.