Skip to main content

مجلس جامعة أسيوط يعقد اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور المنشاوي وبحضور اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط:

- مجلس جامعة أسيوط يوجه التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة ٢٣ يوليو المجيدة

- الدكتور المنشاوى يسلم اللواء هشام أبوالنصر دليل الهوية البصرية والشعار الترويجى لمحافظة أسيوط

- محافظ أسيوط يؤكد أهمية التعاون المشترك مع الجامعة لتحقيق تنمية زراعية بالظهير الصحراوي

- د. المنشاوي: الموافقه على دراسة الجدوى والخطة التنفيذية لاستصلاح وزراعه (60) فدانا بالمزرعة الإرشادية بالوادي الأسيوطي

- مجلس الجامعة يشيد بما حققته الجامعة من طفرة كبيرة فى التصنيفات الدولية

- مجلس جامعة أسيوط يعتمد مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2025/ 2024

- د.المنشاوي: تفعيل الدراسة ببرنامج اللغات التطبيقية التخصصية بكلية الآداب

- الموافقة على اللائحة الداخلية للمركز الياباني للتعليم والأنشطة البحثية

- اعتماد الحساب الختامي لجامعة أسيوط (قسم التعليم- المستشفيات الجامعية) للعام المالي 2023/ 2024

عقد مجلس جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة؛ جلسته الشهرية، يوم الأحد الموافق ٢٨ من يوليو، بحضور اللواء الدكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، ومستشاري رئيس الجامعة؛ لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية، والبحثية، والخدمية.

وفى مستهل أعمال المجلس؛ توجه الدكتور أحمد المنشاوي، باسم جامعة أسيوط، وأعضاء مجلس الجامعة؛ بخالص التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ بمناسبة ذكرى ثورة 23 من يوليو المجيدة؛ التي مثلت نقطة تحول في تاريخ مصر الحديث، ودليلاً دامغاً على وطنية الشعب المصري، ووعيه السياسي المخلص، وانتمائه الصادق لوطنه، وتلاحمه التاريخي مع القوات المسلحة.

ورحب الدكتور أحمد المنشاوي؛ باللواء الدكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، مؤكداً حرص الجامعة على توطيد أواصر التعاون، والعمل المشترك مع الجهاز التنفيذي بكافة قطاعاته، وتسخير الجامعة ما تملكه من إمكانيات بشرية، وعلمية؛ لتحقيق التنمية للمحافظة.

ومن جهته، ثمن اللواء الدكتور هشام أبوالنصر؛ جهود جامعة أسيوط، ودورها الفعال في تقديم الكثير من الخدمات المجتمعية للمحافظة، في مختلف المجالات؛ بوصفها شريكاً أساسياً في عملية التنمية بالمحافظة، والتي تتميز بمرجعية علمية رائدة في مختلف المجالات؛ لما تضمه من كوادر علمية متميزة في كافة التخصصات، مشيداً بمستشفيات جامعة أسيوط، ودورها في تعزيز الخدمة الطبية للمواطنين، من أبناء المحافظة، والمحافظات الأخرى.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ حرص إدارة الجامعة على مواصلة التنسيق، والعمل المشترك- القائم- بالفعل مع الجهاز التنفيذي بمختلف هيئاته، ومديرياته، وتكثيف العمل، والجهد؛ للنهوض بمحافظة أسيوط؛ مؤكداً حرص الجامعة على تسخير كافة إمكانياتها العلمية، والبشرية؛ من أجل تحسين الواقع المجتمعي، وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق التنمية المنشودة في مختلف المجالات.

وقام الدكتور المنشاوي؛ بتسليم اللواء الدكتور هشام أبوالنصر؛ دليل الهوية البصرية، والشعار الترويجي لمحافظة أسيوط، والذي نفذه فريق عمل من الجامعة، تحت إشراف قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع، ويضم أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية النوعية، والفنون الجميلة، والزراعة، والآداب، والهندسة؛ وتم دراسة تاريخ المحافظة، وحضارتها القديمة، مروراً بمختلف العصور انتهاء بالعصر الحديث، ومختلف المؤثرات، والمستجدات؛ لمحاولة تبني هوية معاصرة متسقة مع الدور المعاصر للمحافظة، ومتسقة مع المرجعيات العلمية في مجال التصميم المرئي للمدن، بالإضافة إلى الأدلة الصادرة من وزارة التنمية المحلية، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري والتي تمثل إطاراً وطنياً للعمل في ملف تطوير الهوية البصرية للمدن المصرية، بجانب الدراسات السابقة التي تناولت الطابع العمراني، و المعماري بأسيوط.

واعتمدت الهوية البصرية على التصميم الحضري، من خلال تحليل الوضع الراهن للصورة المرئية، والخلفية التاريخية عن محافظة أسيوط، ودراسات تطوير الصورة المرئية، والدليل التنفيذي للهوية البصرية، والذي يشمل واجهات المباني، وعناصر الموقع، والشعار الترويجي.

وقدم الدكتور أحمد المنشاوي؛ خالص الشكر لكافة أعضاء الكادر الإداري، والأكاديمي بالجامعة؛ لما بذلوه من جهد مميز، وعمل جاد طوال العام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٤؛ مؤكداً أهمية تكاتف الجهود في خطط الأنشطة خلال الفترة الصيفية سواء كانت رياضية، أوفنية، أو ثقافية، أو اجتماعية، والتوسع فيها، ودعم أصحاب المواهب الرياضية، والفنية؛ للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء، والولاء لديهم.

ووجه رئيس جامعةأسيوط؛ عمداء الكليات المعنية باختبارات القدرات؛ بضرورة متابعة سير الاختبارات، والتيسير على الطلاب، وأولياء الأمور، ووجود المتخصصين؛ للرد على تساؤلاتهم، واستفساراتهم.

ووافق مجلس الجامعة؛ على دراسة الجدوى، والخطة التنفيذية؛ لاستصلاح، وزراعة ٦٠ فداناً بالمزرعة الإرشادية بالوادي الأسيوطي.

وأكد محافظ أسيوط؛ أهمية التعاون المشترك مع جامعة أسيوط بمراكزها، ومؤسساتها البحثية بكلية الزراعة، والتي تذخر بالكثير من الرموز الأكاديمية المتميزة، والمتخصصين، وذلك تفعيلاً للمشاركة المجتمعية، ودعمًا لجهود التنمية الزراعية بالمحافظة، وتبادل الخبرات في قطاعات الزراعة، مشيراً إلى الاهتمام بزراعة أكبر كمية من القمح، أو المحاصيل الأخرى؛ بناء على صفات، وجودة التربة بالظهير الصحراوي.

وأشاد مجلس جامعة أسيوط، بالأنشطة التي تمت خلال شهر يوليو، وأهمها؛ انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي القدرات والاحتياجات الخاصة بالجامعة، وتنظيم احتفالية كبرى؛ بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو حول: " دور ثورة يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري"، وتكريم وزير التعليم العالي للدكتور المنشاوي في احتفالية تكريم رؤساء، وممثلي الجامعات المدرجة في تصنيف «QS»، والبدء في وضع خطة شاملة؛ لتنفيذ سياسة توحيد الأنظمة البرمجية بالجامعة.

وأشاد مجلس الجامعة؛ بالتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في التصنيفات الدولية مؤخراً، وتقدمها 221 مركزاً بالتصنيف الأمريكي US News لعام 2024، وتصدرها الجامعات المصرية، وحصولها على المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه في التصنيف العالمي THE Impact 2024 لمعايير الاستدامة، وتقدمها فى (15) تخصصاً علمياً في التصنيف الأمريكي US News Subject 2024، وتحقيقها (47,649) استشهاداً وفقاً للتصنيف الإسباني ويبوماتركس لاستشهادات جوجل سكولار خلال الست شهور الأخيرة.

وقدم مجلس الجامعة التهنئة؛ لأسرة فريق "إيناكتس" لفوزه في مسابقة "Action with Africa" وتأهله ضمن أفضل ست فرق جامعات أفريقية إلى التصفيات النهائية عالمياً.

وثمن مجلس الجامعة؛ افتتاح عدد من الوحدات الجديدة بمستشفيات أسيوط الجامعية، والمبنى الرئيس للكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط، والملتقى الأول لطلاب ذوي الإعاقة "أنا أستطيع"، ومعارض أقسام كلية التربية النوعية، والحفل الموسيقي السنوي 2023 /2024، ومعرض مشروعات تخرج طلاب كلية الهندسة للعام الجامعي 2024-2023، والمهرجان الإعلامي لمشروعات التخرج الطلابية في دورته(16).

وهنأ مجلس الجامعة؛ المعمل المركزي بكلية الطب البيطري؛ لتجديد اعتماده من المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك)، ومركز التحول الرقمى بكلية الحقوق؛ لاعتماده من المجلس الأعلى للجامعات للتدريب، والاختبارات.

وأشاد مجلس الجامعة؛ بزيارة طلاب كلية الحقوق للمحكمة الدستورية العليا، وأكاديمية الشرطة بالقاهرة، وتنظيم الحفل الختامي لتصفيات مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة 2024، وانطلاق معسكر التدريب الصيفي بمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) لطلاب جامعة أسيوط وجامعات الإقليم، وتنظيم احتفالية تخرج الدفعه الأولى من برنامج نظم معلومات الأعمال BIS بكلية التجارة، وإقامة "ملتقى جامعة أسيوط الأول" لتعريف طلاب الثانوية العامة بالبرامج الدراسية بجامعة أسيوط، وجامعة أسيوط الأهلية.

وثمن مجلس الجامعة؛ الاهتمام بتطوير سبل الخدمات المصرفية لمنسوبي الجامعة، وتقديم خدمات للطلاب ذوي القدرات الخاصة بجامعة أسيوط، في إطار التعاون مع منطقة تجنيد وتعبئة أسيوط.

واعتمد مجلس الجامعة؛ مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد للعام الجامعي ٢٠٢٥/۲۰۲٤، وقواعد إجراء اختبارات القدرات للعام الجامعي ٢٠٢٥/٢٠٢٤.

ووافق مجلس الجامعة، على لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بكلية الطب البيطري، وعلى اللائحة الداخلية للمركز الياباني للتعليم والأنشطة البحثية بجامعة أسيوط، وتفعيل الدراسة ببرنامج اللغات التطبيقية التخصصية بكلية الآداب؛ وذلك لتوافر الإمكانيات المادية، والبشرية.

كما وافق المجلس على اللائحة الداخلية لبرنامج معلم المدارس الدولية باللغة الإنجليزية؛ (طبقاً لتوصيات لجنة قطاع الدراسات التربوية)، و لائحة معلم التعليم الصناعي والتكنولوجيا التطبيقية؛ (بعد استيفاء الملاحظات الواردة من لجنة قطاع الدراسات التربوية)، واللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة بكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة أسيوط الأهلية؛ (بعد تضمينها التعديلات المطلوبة من لجنة قطاع العلوم التجارية).

وأقر المجلس تعيين عدد من الأساتذة، والأساتذة المساعدين، والمدرسين؛ بمختلف كليات الجامعة.

5

 

0