Skip to main content

تطوير التعليم و الانشطة الطلابية في جلسات اليوم الثاني من مؤتمر مصر تستطيع بطلابها


أشاد الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة بمشاركة الطلاب من مختلف الجامعات المصرية في مؤتمر " مصر تستطيع بطلابها " بجامعة أسيوط حيث شارك الطلاب بتقديم أبحاث علمية في مختلف المجالات حيث أكد علي حرص ادارة الجامعة في المساهمة الفعالة في تطوير التعليم العالي و الانشطة الطلابية و الخدمات المقدمة للطلاب و هذا هو الهدف من المؤتمر .
جاء ذلك في أعقاب نهاية فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر " مصر تستطيع بطلابها .. رؤية طلابية لتطوير التعليم العالي والخدمات والأنشطة الطلابية " لتفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإطلاق عام 2019 عام التعليم في كل المجالات ,
و حول تفاصيل الجلسات صرح الدكتور شحاته غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب أن المؤتمر ناقش خلال اليوم الثاني نحو 30 بحثا مشاركا علي مدي 6 جلسات متتالية ومتوازية استهدفت التعرف علي رؤي الطلاب حول آليات تطوير التعليم الجامعي و الأنشطة و الخدمات الطلابية و الاستفادة من أفكار الشباب و مقترحاتهم , التعرف علي رؤي الطلاب حول كيفية دمج ذوي الاعاقة في التعليم العالي و الانشطة الطلابية .
و في السياق ذاته تناولت احدي الجلسات " تطوير التعليم في قطاع العلوم الهندسية " وذلك من حيث التعريف به و طرق و أساليب التطوير فيه و ايجاد الحلول حيث جاءت الجلسة برئاسة الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة و أعضاء لجنة التحكيم هم الدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري , و الدكتور وجدي نخلة عميد كلية التربية النوعية , حيث أوضح الدكتور نوبي محمد حسن أن الجلسة تضمنت مشاركة 5 أبحاث علمية لجامعات مختلفة و هم " سوهاج , جنوب الوادي , حلوان , المنوفية " ناقشوا خلالها تطوير التعليم في قطاع العلوم الهندسية , تطوير التعليم الهندسي , تطوير منظومة التعليم الهندسي في مصر , حيث تناولت كل جلسة سبل تطوير التعليم الهندسي في مصر ورفع مستوي المهارات للطلاب ووضع خطط شاملة للبحث العلمي .
كما أضاف ان الجلسة تهدف الي اتاحة الفرصة للطلاب لمعرفة أفكارهم و رصد مهاراتهم في طريقة العرض حيث ناقش طلاب جامعة جنوب الوادي سبل تطوير التعليم الهندسي عن طريق اتاحة أدوات حديثة و اتباع طرق تعليمية متقدمة لمواكبة التطور التكنولوجي و لمواكبة سوق العمل , كما ناقش طلاب جامعة جنوب الوادي كيفية تطوير التعليم الهندسي في قطاع العلوم الهندسية عن طريق دعم الشركات و المصانع لطلاب الكلية اي تقديم دعم معنوي , الغاء اسلوب التلقين و استخدام أساليب تعليمية جديدة متطورة , كما تضمنت الجلسة مشاركة جامعة حلوان حيث ناقشوا طرق تطوير التعليم في قطاع العلوم الهندسية اي تنفيذ المشاريع علي ارض الواقع وليس تلقين فقط , زيادة ورشات العمل و الدورات التدريبية , زيادة المشاريع العملية خلال فترة الدراسة , توفير الأدوات اللازمة في البحث العلمي , ربط تفكير وزارة التربية و التعليم بالتعليم العالي , كما شارك طلاب جامعة المنوفية ببحث عن تطوير منظومة التعليم الهندسي في مصر خريج قادر علي البحث العلمي , خريج منافس في سوق العمل , تجهيز معامل حديثة داخل كليات الهندسة , انشاء غرفة المستقبل تعرض للطلبة أحدث ما توصل اليه العالم في الهندسة , تنمية مهارة العمل الجماعي , اتاحة اطلاع الطلاب علي مجالات بحثية عالمية , مواكبة أحدث طرق و أدوات التدريس , كما تضمنت الجلسة مناقشة طلاب جامعة أسوان حيث ناقشوا تطوير التعليم الهندسي اي محاولة توفير مساحات جيدة للتدريس العملي , وضع أسلوب تربوي وطرق توصيل المعلومة وطرق الحوار , تعديل معيار القبول في الكليات من مكتب التنسيق الي اختبار قدرات عادل , الاهتمام بالتدريب العملي و الموازنة بينه و بين الدراسة النظرية , مواكبة التطوير الذي يحدث في العالم .
بينما شهد المؤتمر جلسة اخري برئاسة الدكتور أحمد صابر عميد كلية الآداب وشارك في تحكيمها الدكتور ثابت عبد المنعم مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة، وقد تناولت تطوير الأنشطة والخدمات الطلابية وأثرها في بناء وتحسين شخصية الطالب الجامعي حيث استعرض طلاب جامعات الإسكندرية والسويس ومدينة السادات والمنيا وسوهاج ممثلين في 7 فرق طلابية سبعة أبحاث ناقشت كلها ذات الموضوع من خلال 3 محاور رئيسية هي أولاً أهمية ممارسة الأنشطة الطلابية حيث تساهم بشكل فعال في تحسين صحة الطالب وتطوير شخصيته وتنمي لديه الاستقلالية والثقة بالنفس والاعتماد على النفس كما تنمي العديد من مهارات القيادة والتواصل وحل المشكلات، وثانياً المشكلات والمعوقات التي يواجهها الطالب الراغب في ممارسة الأنشطة الطلابية ومنها ضعف تشجيع القيادات الجامعية للممارسة الأنشطة، وازدحام اليوم الدراسي، سوء تسويق الأنشطة الطلابية، وإغفال الطفرة الإكترونية في التعامل مع الطلبة، وقلة الوعي المجتمعي بأهمية ممارستها، وعدم تكافؤ الفرص بين الطلبة والطالبات في ممارستها خاصةً بالصعيد، وعدم تجديد العديد من الأنشطة الطلابية منذ سنوات، وثالثاً الحلول المقترحة لتطوير الأنشطة وزيادة المشاركة الطلابية فيها وأهمها قيام القيادات الجامعية بتشجيع الطلبة لممارستها، وإقامة العديد من الأحداث والمؤتمرات والندوات التي تزيد من الوعي الثقافي للطلبة، وزيادة الاهتمام بالتسويق للأنشطة الطلابيةخاصةً الإلكتروني، وإضافة أنشطة جديدة مواكبة للتطور، والتزام الكليات بالمواعيد المقررة للأنشطة، ووجود تقدير للمشاركين والمتميزين في الأنشطة الطلابية.
كما تضمنت الجلسات مناقشة العديد من الابحاث منها " دمج و تأهيل ذوي الاعاقة في التعليم العالي و الانشطة الطلابية " وأيضا رؤية لدمج ذوي الاعاقة في التعليم و الانشطة الطلابية, تطوير الانشطة الطلابية و الخدمات الطلابية كمحور هام من محاور بناء شخصية الطالب الجامعي لطلاب جامعة جنوب الوادي , دمج ذو الاعاقة في التعليم العالي و الانشطة الطلابية لطلاب جامعة المنيا , كما اشتملت الجلسات علي مشاركة ابحاث علمية اخري منها " تطوير التعليم في قطاع العلوم الانسانية لطلاب جامعة طنطا , العلوم الانسانية " مشكلات التدريس و الحلول و التطوير لطلاب جامعة المنوفية , دور النشطة الطلابية في بناء شخصية الطالب الجامعي لطلاب جامعة أسيوط , تطوير التعليم في قطاع العلوم الطبية و تطوير الانشطة و الخدمات الطبية كمحور هام من محاور بناء شخصية الطالب الجامعي لطلاب جامعة عين شمس , تطوير التعليم في قطاع العلوم الطبيعية لطلاب جامعة عين شمس تطوير التعليم في العلوم الطبيعية و الحاسب الآلي لطلاب جامعة دمنهور .