Skip to main content

إنه واحد من الأقسام الأساسية المتفردة في كلية الصيدلة، تهدف جميع مقررات القسم إلى تعريفك بعلم العقاقير الذي يمكنّك من استخراج موارد غذائية، وعلاجية من الطبيعة (النباتات-الحيوانات-المعادن).

سيزودك القسم بالقدرات المعرفية والمهارية والعملية التي ستأهلك لمواجهة تحديات الحياة العملية من خلال:

  1. دراسة أساسيات علم العقاقير، ويتضمن التعرف على النباتات الطبية، والتركيب الكيميائي النشط، أساليب استخراج المعادن، والتعرف على تركيبها، ودراسة وسائل تحليلها وتأثيرها على معالجة الأمراض.
  2. دراسة الأدوية العشبية، والمكملات الغذائية، ومراقبة جودة الأدوية العشبية باستخدام الكروماتوغرافية الحديثة وطرق الرصد الطيفي لوضع المعايير المناسبة لتلك الأدوية وضمان جودتها كمنتجات دوائية
  3. تمهيد الطريق أمام مجال الأدوية العشبية من خلال الأبحاث المستمرة والمتجددة، وعلاج الأمراض الوبائية.
  4. تطوير الخدمات الصيدلية من خلال تقديم عقاقير طبيعية آمنة وفعّالة.
  5. إنشاء مركز استشاري لتصنيع المستحضرات الطبية، والمنتجات الطبية.

رسالة متحف قسم العقاقير

يعتبر متحف النباتات الطبية أحد الأركان الأساسية لقسم العقاقير والذى يهدف إلى تزويد طلاب الفرق المختلفة بكلية الصيدلة جامعة أسيوط والجامعات الأخرى بالمعلومات الكافية عن النباتات الطبية البرية والمنزرعة بأجزائها المختلفة من أوراق وثمار وأزهار .... كما يهدف المتحف إلى نشر الوعى بالاستخدام الأمثل للنباتات الطبية بين زوار الكلية من الجامعات الأخرى وخريجيها وطلاب المدارس إلى جانب عمل تحديث لقاعدة البيانات الخاصة بالنباتات الطبية التى تْدرس فى كلية الصيدلة بجامعة أسيوط ويعمل المتحف على تزويد الطلاب بالمعلومات الخاصة بالنباتات السامة وكيفية التعامل معها والاستفادة من تكوين علاقات مشتركة مع متاحف النباتات بالجامعات المصرية والمراكز البحثية المختلفة .

أتصل بنا:

البريد الالكتروني: Phrm_head_phcs@aun.edu.eg